فصيلة الدمإن وسائل فحص الدم الحالية من أجل الكشف عن فصيلة الدم ، تعد وسائل بطيئة و شاقة من الناحية الفنية ، و تعرض حياة المرضى للخطر في حالات الطوارئ.

لكن يزعم الباحثون الصينيون ، أن الاختبار الجديد يعمل من دون الحاجة إلى معدات متخصصة ، فبعد تحليل 3550 عينة من عينات الدم ، وجد العلماء أن فحص الكشف من أجل الكشف عن فصيلة الدم يستغرق أقل من 30 ثانية .

اقرأ أيضا : فصائل الدم .. أسرار و معلومات خفيفة عنها

يُرغَم المسعفون غالبا على إعطاء المرضى إمدادات من فصيلة الدم O – المناسبة لجميع الفصائل الأخرى – في الحالات الحرجة التي تحتاج لنقل الدم بسرعة، و ذلك نظرا لبطء وسائل الفحص الحالية في الكشف عن فصيلة الدم الخاصة بالمريض ، حيث أن إعطاء المريض فصائل دم غير مناسبة لفصيلة دمه يمكن أن تؤدي إلى الموت .

اقرأ أيضا : فصائل الدم ..هل يمكن تحديد نظام غذائي بناءاً عليها

صرح الدكتور كونج تشانج من الجامعة الثالثة الطبية العسكرية قائلا : ” إن التحول السريع في مدة عمل الاختبار مثالي بالفعل ، لكن ذلك مذهل لبعض الحالات محدودة الموارد بالأخص ، مثل مناطق الحروب و المناطق النائية ، و حالات الطوارئ “.

استخدم العلماء التفاعلات الكيميائية بين البروتينات الموجودة في الدم و الصبغات المشتركة من أجل عمل الاختبار ، و قد قاموا بالتطبيق على عينة صغيرة على شريط الاختبار الذي يحتوي على الأجسام المضادة من أجل التعرف على فصائل الدم المختلفة .

اقرأ أيضا : التخسيس عبر الانترنت عن طريق فصائل الدم.. حقيقة أم وهم؟

وفقا لدراسة نشرت في مجلة Science Translational Medicine ، بعد مرور أقل من دقيقتين في التجربة ، كان الاختبار قادرا على تحديد عدة فصائل دم ، لكن وقعت التناقضات في التجارب مع أنواع الدم غير الشائعة .

أقيمت تلك الدراسات بعد اعلان الباحثون في وقت سابق من هذا الشهر أن فحص الدم يكشف عن مكان نمو الورم في الجسم .

The post فحص دم جديد لتحديد نوع فصيلة الدم في 30 ثانية بدقة 99.9% appeared first on كل يوم معلومة طبية.

اقرأ ايضا: