Advertisement

تسوس الاسنانتسوس الاسنان من أكثر مشاكل الفم والأسنان شيوعاً ويحدث نتيجة ممارسة العديد من العادات الخاطئة يومياً، وقد يحدث أن تزداد مشكلة تسوس الأسنان دون أن ندري، ولذلك تعرف معنا .. كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

أسباب تسوس الاسنان

يحدث التسوس نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان ويحدث أيضاً بسبب تناول الحلوى بكثرة والإكثار من تناول الوجبات السريعة التي تؤدي إلى حموضة المعدة، وحسب ما ذكره موقع مايو كلينك أن التسوس من أكثر مشاكل الفم والأسنان التي يواجهها العالم، وهو عبارة عن وجود أجزاء تالفة في الأسنان تتحول إلى ثقوب صغيرة وإذا لم يتم علاج التسوس ستزداد المشكلة سوءاً، وقد ينتهي الأمر إلى سقوط الأسنان.

كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

هناك العديد من العلامات و الأعراض التي تشير إلى تسوس الأسنان وهذه العلامات تمكنك من اكتشاف هذا التسوس قبل زيارة الطبيب، ومن هذه العلامات ما يلي:

الشعور بالألم :

يعتبر ألم الأسنان من الأعراض الأساسية التي تشير إلى وجود التسوس، وقد تختلف أعراض تسوس الأسنان حسب مكان السن المصاب بالتسوس وبمدى تطور الحالة، لذلك فإن الشعور بهذا الألم يتطلب الذهاب إلى الطبيب لتجنب المضاعفات الناتجة عن تسوس الأسنان بالإضافة إلى تجنب الآلام المزعجة وخصوصاً عند تناول الطعام.

اقرأ أيضاً : حشو الأسنان .. أنواعه ومميزات وعيوب كل نوع

رائحة الفم :

إن رائحة الفم الكريهة قد تحدث نتيجة لعدة أسباب منها عدم الاهتمام بنظافة الفم واللسان أو بسبب عدم المداومة على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، وقد تحدث أيضاً بسبب التسوس حيث أن وجود هذا التسوس وعدم علاجه يساعد على نمو البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.

فإذا كنت تهتم بغسل أسنانك ولسانك باستمرار ولاحظت وجود رائحة كريهة في فمك، فهذا الأمر قد يشير إلى تسوس الأسنان وهنا يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً : كويز | هل تعلم ما أسباب رائحة النفس الكريهة ؟

حساسية الاسنان :

عندما تصبح الأسنان حساسة تجاه المشروبات الباردة أو الساخنة فهذا الأمر قد يكون مؤشر على وجود تسوس بالأسنان، لذلك في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب حتى لا يزداد الألم وتتفاقم المشكلة.

التهاب اللثة :

إن التهاب اللثة من العلامات التي تدل على وجود التسوس وعندما يتطور الأمر ستلاحظ وجود صديد حول السن المصاب وقد ينتهي الأمر إلى ظهور الخراج، وقد تلاحظ في بعض الأحيان وجود ثقب في الأسنان وقد يتسع إذا لم يتم علاجه، وكل هذه الأعراض تتطلب زيارة طبيب الأسنان لعلاج هذه المشكلة والسيطرة عليها.

اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: