Advertisement

الجسمجسم الإنسان به العديد من الأنظمة البيولوجية التي تعمل بطريقة معقدة ومنظمة جداً، وهذه الأنظمة بها مجموعة من آليات الدفاع التي تقوم بحماية جسمك دون أن ندري وهذه الآليات تعمل دون توقف، والآن .. تعرفوا على 9 آليات دفاع يقوم بها الجسم لحمايتك من المخاطر دون أن تشعر !

9 آليات دفاع يقوم بها الجسم لحمايتك دون أن تشعر

التثاؤب :

إن التثاؤب من آليات الدفاع التي يقوم بها جسمك حيث أنه يعمل على تهدئة الدماغ بعد القيام بالعديد من الأنشطة المستهلكة لطاقة الجسم.

اقرأ أيضاً : اسباب التثاؤب المتقطع والمستمر و فوائده الصحية

العطس :

العطس هو عبارة عن خروج الهواء من الفم والأنف بشكل مفاجئ، ويحدث ذلك نتيجة دخول بعض الأشياء المسببة للحساسية مثل الهواء المحمل بالجراثيم والأتربة أو بعض الروائح النفاذة، ويقوم جسمك بالعطس للتخلص من هذه الأشياء وطرد مسببات الحساسية وبالتالي حماية الجسم.

النسيان :

إن الدماغ تقوم بحذف أكثر المواقف والأحداث المليئة بالحزن أو الخوف من الذاكرة، و ذلك لتحسين أداء جسمك لوظائفه والتغلب على هذه الأحداث المؤلمة والقدرة على نسيانها.

اقرأ أيضاً : طرق التخلص من النسيان وفقدان الذاكرة المؤقت

قشعرة الجسم :

تحدث القشعرة لجسمك عند تعرضك لطقس بارد وتهدف هذه القشعرة إلى تقليل درجة حرارة جسمك من خلال مسامات الجلد مما يمكننا من الشعور بالبرد وارتداء الملابس الثقيلة في الطقس البارد.

الدموع :

إن الدموع من وسائل الدفاع التي يستخدمها جسمك في حالة التوتر أو اضطراب مشاعرك وهنا يأتي دور البكاء ليساعدك على التخلص من مشاعر التوتر أو الصدمة العاطفية.

اقرأ أيضاً : فوائد البكاء الصحية وأنواعه وأضراره على صحتك

التمدد :

في كثير من الأحيان عند الاستيقاظ من النوم تقوم بتمديد أطرافك حتى تشعر بالنشاط، وهذا التمدد الذي يحدث في العضلات يؤدي إلى إعادة تدفق الدم إلى جسمك كما أنه يزيد من نشاطك ويحسن المزاج العام.

الحازوقة :

تحدث الحازوقة ( الزغطة ) عند تناول الطعام بسرعة أو ابتلاع قطعة من الطعام بدون مضغ، وفي هذه الحالة يصاب العصب الرئوي المعدي بالتهيج وهذا العصب مرتبط بالمعدة والحجاب الحاجز مما يؤدي إلى حدوث الزغطة وذلك لحمايتك من العديد من المخاطر.

اقرأ أيضاً : اسباب الحازوقة أو الزغطة وعلاجها بطرق طبيعية والوقاية منها

ارتعاش العضلات :

قد يحدث أحياناً ارتعاش مفاجئ في العضلات وهو يحدث نتيجة انقباض مفاجئ للعضلات وخصوصاً أثناء النوم وهذه الحالة تعرف باسم نفضات النوم، وهذا الأمر يجعلك تستيقظ من النوم.

تجعد الجلد :

يحدث تجعد لجلد اليدين عند الاستحمام وعند زيادة نسبة الرطوبة بالجسم ، وبذلك يتغير ملمس أطراف أصابعك ويتجعد الجلد بها حتى تتمكن من مسك الأشياء.

اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: