ان كنت تتناول انواع معينة من الادوية يجب عليك الانتباه للاطعمة التي تتناولها، حيث ان بعضها يتفاعل مع الادوية ليبطل تاثيرها او حتى يؤثر سلبا عليك. لتجنب هذا الامر عليك التحدث مع طبيبك عندما يصف لك اي دواء حول الاطعمة التي قد تتفاعل معه. وبايجاز نقدم لك اهم هذه الاطعمة.

الجريب فروت

هي نوع من الفواكه الحمضية التي تتفاعل مع الادوية عند تناولها، حيث تعمل على تغيير طريقة عمل بعض الخلايا المعينة في المعدة ونقل هذه الادوية الى الجسم. تجدر الاشارة الى ان الجريب فروت يتفاعل مع اكثر من 50 نوع من الادوية تقريبا، عند تناول الجريب فروت مع دواء فيكسوفينادين (Fexofenadine) المضاد للهيستامين يقل تاثيره بشكل ملحوظ في حين ان تاثير الادوية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول المرتفع يزيد تاثيرها وتكون قوية جدا عند تناول الجريب فروت معها.

الحليب

تناول منتجات الالبان بالترافق مع الادوية يؤدي الى صعوبات في قدرة الجسم على معالجة بعض انواع المضادات الحيوية، فالمعادن الموجودة في الحليب مثل الكالسيوم والمغنيسيوم الى جانب بروتين يدعى كازين (Casein) هي التي تؤثر على معالجة هذا النوع من الادوية.

العرقسوس

يستخدم بعض الاشخاص العرقسوس كعلاج بديل لمشاكل الهضم، او لاضافة النكهة الى الاغذية المختلفة، ولكن وجود مادة تدعى (Glycyrrhizin) في العرقسوس يضعف اثر بعض الادوية مثل السايكلوسبورين (Cyclosporin) المستخدم من قبل المرضى الذين خضعوا لزراعة الاعضاء.

الشوكولاتة

المقصود هنا بالتحديد الشوكولاتة الداكنة، فتناولها المترافق مع بعض انواع الادوية قد يقلل من تاثير الاخيرة، وبالاخص الادوية التي تساعدك على النوم. في حين انها تزيد من فعالية ادوية اخرى مثل الريتالين (Ritalin)، كما ان تناول الشوكولاتة الداكنة مع الادوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والتي تحتوي على (MAO inhibitor) قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

مكملات الحديد

هذا النوع من المكملات يؤثر على فعالية ليفوثيروكسين (Levothyroxine) وهو دواء يمدك بهرمون الغدة الدرقية ان كان جسمك لا ينتج كمية كافية منه. لذلك يجب ان تسال طبيبك في حال وصف لك هذا الدواء عن امكانية تناولك لمكملات الحديد.

القهوة

بالرغم من طعمها اللذيذ الا انها تتفاعل مع الادوية المضادة للذهان (Antipsychotic drugs) وتقلل من مفعولها، في حين انها تضاعف من اثر ادوية اخرى واثارها الجانبية مثل الاسبرين. تجدر الاشارة الى ان تناول القهوة من شانه ان يقلل من كفاءة امتصاص جسمك للحديد ايضا.
في الملخص، يجب عليك قراءة التعليمات المرفقة بالدواء الذي تتناوله واستشر طبيبك حول امكانية تفاعله مع اي نوع من الاطعمة.

اقرأ ايضا: