Advertisement

فوائد الشمرالشمر من النباتات المذهلة التي تتميز بالرائحة النفاذة، ويمكن إضافته على الطعام أو السلطة، ولكن ما هي فوائد الشمر الصحية ؟ وما هي أضراره ؟ .. هذا ما ستعرفونه من خلال هذا المقال.

فوائد الشمر المذهلة

يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل ( أ ، ب ، ج )، بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وبعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة، ومن فوائده:

فوائد الشمر للجهاز التنفسي :

يساعد الشمر على علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية وطرد البلغم كما يعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

اقرأ أيضاً : التهاب الحلق .. ماهي أسبابه ؟وما هي طرق علاجه ؟

فوائد الشمر للجهاز الهضمي :

يساعد الشمر على تنشيط حركة المعدة والأمعاء وبالتالي تسهيل عملية الهضم وسهولة التخلص من الفضلات والانتفاخات والوقاية من الإمساك، كما أنه يعمل على تهدئة المغص عند الأطفال.

اقرأ أيضاً : آلام المغص كيف تنقذي طفلك منها ؟

فوائد الشمر لصحة القلب :

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد الشمر لصحة العين :

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي كما أنه يقلل من إحمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب.

فوائد الشمر للوقاية من السرطان :

يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان الكبد.

فوائد الشمر للتخسيس :

يساعد الشمر على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم خاصةً دهون البطن، لذلك فتناوله كمشروب يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الترهلات.

اقرأ أيضاً : مشروبات لإنقاص الوزن وحرق الدهون

فوائد الشمر للبشرة :

يساعد على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة كما أنه يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء ثم وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء.

فوائد الشمر للشعر :

يساعد على تحفيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته كما يعمل على التخلص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة وذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء ثم تترك لتبرد ثم يتم شطف الشعر بها.

فوائد أخرى للشمر

  • يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
  • يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا.
  • يساعد على تهدئة الأعصاب وزيادة الشعور بالاسترخاء وعلاج الأرق.

اقرأ أيضاً : 20 نصيحة للتخلص من الأرق

  • يعمل كمضاد للفيروسات و البكتيريا والفطريات.
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم.
  • يساعد على إدرار البول والتخلص من حصوات الكلى.
  • يساعد على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها.
  • يساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ على صحة المخ.

أضرار الشمر

يجب الاعتدال في تناول الشمر لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى اضطرابات في التنفس وزيادة معدل ضربات القلب ، كما يجب تجنب تناوله أثناء فترة الحمل والرضاعة أو حالة أخذ بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها ويقلل من تأثيرها كما أنه يقلل من فاعلية أدوية منع الحمل لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

و الآن .. أخبرونا .. هل تناولتم الشمر من قبل ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: