Advertisement

فوائد بذور الكتانبذور الكتان من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، كما تدخل في تحضير المخبوزات و الفطائر والبسكويت، لذلك إليكم أهم فوائد بذور الكتان الصحية.

فوائد بذور الكتان

تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبعض الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 وحمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك كما تحتوي على مركب الليجنان وبعض الزيوت وهذه العناصر تمنحها الكثير من الفوائد ومنها :

فوائد بذور الكتان لصحة القلب :

تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها تحتوي على الأوميغا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين وتنظيم ضربات القلب والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | كيف تحمي قلبك و تحافظ على وزنك بتناول الألياف ؟

9%83/

فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان :

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصةً سرطان الثدي والبروستاتا و سرطان القولون كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي :

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء و علاج عسر الهضم و الإمساك.

فوائد بذور الكتان للمرأة :

تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) وذلك لإحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين ، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ أيضاً : سلايدشو | بدون أدوية .. كيف تتخلصي من أعراض سن اليأس؟

فوائد بذور الكتان للتخسيس :

تحتوي على الألياف التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن.

فوائد بذور الكتان للبشرة :

تساعد بذور الكتان على علاج حب الشباب والإكزيما وتهدئة الالتهابات كما تعمل على حماية الجلد من تلف خلاياه ومنع ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

فوائد بذور الكتان للشعر :

تساعد بذور الكتان على منع تساقط الشعر والحصول على شعر صحي وقوي، كما تساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس وذلك عن طريق استخدام زيت بذور الكتان.

فوائد أخرى لـ بذور الكتان

  • تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • تعمل على تنشيط جهاز المناعة.
  • تساعد على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تعمل على الوقاية من هشاشة العظام.
  • تساعد على علاج السعال.
  • تساعد على تحسين الخصوبة.

اقرأ أيضاً : ما هي أفضل الطرق لتحسين خصوبة الرجل و تعزيزها ؟

نصائح عند تناول بذور الكتان

يجب تجنب تناول بذور الكتان وهي غير ناضجة لأنها تحتوي على مواد سامة ولكن هذه المواد تختفي عند طبخها، كما يجب طحن بذور الكتان قبل استخدامها مباشرةً لأنها تفسد بسرعة ويجب حفظها في الثلاجة وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.

أضرار بذور الكتان

إن تناولها بشكل معتدل لا يشكل خطراً أما الأفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية ومنها :

  • الشعور بألم في المعدة وانتفاخ البطن.
  • يجب تجنب تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • نظراً لأن بذور الكتان تساعد على خفض نسبة السكر في الدم فيجب متابعة مريض السكري لنسبة السكر في الدم وقياسها وذلك لتجنب انخفاضه وحدوث مشاكل صحية.
  • تجنب تناولها في حالة الإصابة بالتهابات في المعدة أو المرئ.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناولها في حالة تناول بعض الأدوية حيث أنها قد تتفاعل معها وتقلل من فاعليتها.

و الآن .. أخبرونا .. هل تناولتم بذور الكتان من قبل ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: