HealthDay News : 21-Mar-2017

على الرغم من أن العدوى الفطرية على الأظافر قد تكون غير مؤلمة وغير مرئية أيضاً، إلا أنه من الممكن الوقاية منها.

يقول الدكتور جوشوا زيشنر، الأستاذ المساعد بقسم الأمراض الجلدية بكلية الطب بجامعة إيشان الأمريكية: “تُعد الإصابات الفطرية في الأظافر من الحالات شائعة، وقد تلعب العوامل الوراثية دوراً في الإصابة بها، فتنتشر في بعض العائلات بصورة أكبر من عائلات أخرى”.

ويُضيف زيشنر: “وبما أن الإصابة الفطرية هي حالة معدية، فمن الضروري اتخاذ الإجراءات للتقليل من خطر هذه العدوى”.

وتتضمن العلامات التي تُشير إلى الإصابة بعدوى فطرية تلون الأظافر بلون أصفر أو بني. كما يمكن أن يصبح الظفر قصفاً وهشاً أو مرتفعاً عن سرير الظفر.

إذاً، كيف يمكن أن تجنب الإصابة بالعدوى الفطرية في الأظافر؟

  • ينصح زيشنر أولاً بعدم إطالة الأظافر والحفاظ على نظافتها لمنع تراكم الفضلات تحتها، وتقليل خطر تعرضها للكسر. ينبغي قص الأظافر بشكل مستقيم للحفاظ على قوتها ومنع الظفر من الانغراس في النسج اللحمية المجاورة.
  • كما ينبغي ارتداء أحذية ذات مقاس مناسب، بحيث لا تلامس الأصابع نهاية الحذاء. كما إنه من الضروري تبديل الحذاء يومياً، وتهوية الحذاء عند عدم ارتدائه.
  • يُفضل دائماً اقتناء الأحذية جيدة التهوية، لأن الفطور تفضل الأماكن الدافئة والرطبة، مثل الأحذية السميكة التي تعرّقت القدمان فيها. يُنصح بارتداء الصنادل كلما أمكن، وعند الحاجة لارتداء الجوارب ينبغي اختيار الأنواع التي لا تمتص الرطوبة.
  • من المهم أيضاً استخدام المساحيق المضادة للفطور ضمن الحذاء أو الجوارب، وخاصةً في الأجواء الحارة أو قبل ممارسة الرياضة أو الذهب إلى أعمال ميدانية.
  • تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة وبجانب المسابح وخزانات الملابس العامة، وارتداء الشباشب بدلاً من ذلك.
  • عدم مشاركة الأحذية أو قصاصات الأظافر مع الآخرين، والتأكد من تعقيم أدوات العناية بالأظافر عند الذهاب إلى صالونات التجميل، وتطهير الأحذية الرياضية المشتركة (مثل أحذية التزلج) بشكل جيد قبل ارتدائها في كل مرة.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: American Academy of Dermatology, news release, March 14, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=720726

— Robert Preidt

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 22 آذار/مارس 2017 10:27

اقرأ ايضا: