Advertisement

فوائد الخسالخس من الخضروات التي تتميز بالعديد من الفوائد حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة ولعلاج الكثير من الأمراض كما أنه يدخل في تحضير العديد من أنواع السلطات ويضاف أيضاً إلى سندوتشات البرجر اللذيذة، و الآن .. تعرفوا على فوائد الخس من خلال المقال التالي.

أنواع الخس المختلفة

  • خس الأيسبرج أو الكابوتشا : وهو من أكثر الأنواع انتشاراً و أوراقه لونها أخضر من الخارج و أبيض من الداخل وغني بمادة الكولين ويستخدم في العصائر.
  • الخس الروماني أو المصري : ويتميز بالأوراق الخضراء الطويلة ونسيج خفيف وهش من الداخل ويعتبر مصدر جيد لفيتامين A ، B1 ، B2 و حمض الفوليك.
  • الخس ذو الرأس الجيد : يتميز بالأوراق الكبيرة ويتم فصلها عن بعضها بسهولة وتتميز أوراقة بالليونة والطعم اللذيذ.
  • الخس ذو الأوراق الفضفاضة : يتميز بالأوراق الواسعة.
  • الخس الصيني.
  • خس الباتافيان.

القيمة الغذائية للخس

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب ، ج ، أ ، ك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة و المعادن الهامة مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم، وهذه العناصر تمنح الجسم الكثير من الفوائد، ويوضح هذا الجدول القيمة الغذائية الموجودة في الخس لكل 100 جرام :

القيمة الغذائية  الكمية
البروتين 0.58 جرام
السعرات الحرارية 17 سعر حراري
الماء 94 جرام
حمض الفوليك 136 ميكروجرام
فيتامين ك 102.5 ميكروجرام
فيتامين أ 436 ميكروجرام
فيتامين ج 4.0 ملليجرام
فيتامين ب 6 0.074 ملليجرام
الألياف 2.1 جرام
الحديد 0.97 ملليجرام
البوتاسيوم 247 ملليجرام
الكالسيوم 33 ملليجرام
المغنسيوم 14 ملليجرام
الفسفور 30 ملليجرام

فوائد الخس الصحية

الخس من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد العلاجية والجمالية ومنها :

فوائد الخس للرجيم وإنقاص الوزن

يحتوي الخس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنه غني بالألياف وبنسبة كبيرة من الماء مما يجعله يعطي الشعور بالشبع والإمتلاء وبالتالي فهو من الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً : رجيم للنباتيين لإنقاص الوزن وجدول للرجيم لمدة أسبوع

فوائد الخس للقلب

يساعد الخس على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتنظيم ضربات القلب.

فوائد الخس لمرضى السكري

يحتوي الخس على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً : أهم الإرشادات في حالة ارتفاع السكر و انخفاضه في الدم

فوائد الخس للوقاية من مرض السرطان

يحتوي الخس على مضادات الأكسدة وخاصةً البيتا كاروتين وبعض الفيتامينات مثل E ، C وهي عناصر تعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان وتساعد على تخليص الجسم من السموم ومنع تكوين الجذور الحرة ومحاربتها.

فوائد الخس لمرضى الضغط

من مميزات الخس أنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، لذلك فهو مفيد جداً لمرضى ضغط الدم المرتفع ويعمل على توازن الأملاح في الجسم.

اقرأ أيضاً : ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه المفاجئ .. ماذا تفعل في الحالتين؟

فوائد الخس لعلاج فقر الدم

يحتوي الخس على مادة الكلوروفيل و عنصر الحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا )، وزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي يساعد على امتصاص الحديد في الدم.

فوائد الخس لصحة العظام

يحتوي الخس على نسبة كبيرة من فيتامين K الذي يعمل على إنتاج بروتين العظام وتقويتها ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام وخاصةً عند النساء بعد سن اليأس أو عند كبار السن.

اقرأ أيضاً : كيفية تقوية العظام بالأطعمة للمرأة والأطفال وكبار السن

فوائد الخس للقولون

يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج وتنظيف القولون، كما يمكن خلط عصير الخس مع الليمون والعسل وعصير النعناع واستخدامه في علاج عسر الهضم والتخلص من الشعور بالغثيان والقيء.

فوائد الخس للحامل

يحتوي الخس على حمض الفوليك الهام جداً لنمو الجنين كما أنه يساعد على وقايته من التشوهات الخلقية والوقاية من حدوث الإجهاض، كما يعمل على زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يعمل على إمداد الغدد اللبنية لدى الأم وبالتالي إدرار اللبن للأم المرضعة لذلك ينصح بتناوله بعد الولادة.

اقرأ أيضاً : ما أهمية حمض الفوليك قبل وأثناء فترة الحمل ؟

فوائد الخس للصحة الجنسية

يساعد الخس على تحسين الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية وعلاج الضعف الجنسي، كما أنه يساعد في علاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف عند الرجال وذلك عن طريق تناوله.

فوائد الخس للصداع

يعمل الخس على التخفيف من الصداع والحد من الآلام المصاحبة له، كما أنه يساعد على الوقاية من القلق والأرق وزيادة الرغبة في النوم وتهدئة الأعصاب.

فوائد الخس للشعر

يساعد الخس على تحفيز نمو الشعر وتقويته، كما يساعد على إضفاء الحيوية واللمعان على الشعر والبشرة والأظافر، وذلك عن طريق تناوله أو تدليك فروة الرأس بزيت الخس ويمكن وضع زيت الخس على الشعر قبل الاستحمام وتركه لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.

فوائد الخس للبشرة

يعمل الخس على إزالة البقع الداكنة من البشرة وعلاج حروق الشمس والتخلص من حب الشباب وذلك عن طريق نقع الخس في الماء لمدة 10 دقائق ثم يتم غسل البشرة بهذا الماء، لذلك نجده يدخل في مكونات الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة.

اقرأ أيضاً : كيفية العناية بالبشرة و أنواعها المختلفة

فوائد أخرى للخس

  • مدر للبول.
  • يساعد على ترطيب الجسم وإنعاش الخلايا.
  • يعالج الربو و التهاب الشعب الهوائية
  • يمنع حدوث الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في علاج السعال والتخفيف من حدته.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان.

موانع تناول الخس

الخس من الخضروات الآمنة ولم يذكر له آثار جانبية ولكن عند تناول كميات كبيرة منه، ولكن يجب توخي الحذر خصوصاً للمرضى الذين يخضعون لعلاج مضادات التخثر ( التجلط ) مع مضادات فيتامين K لأنها قد تؤدي إلى تكوين الجلطات لا قدر الله، ونظراً لأن الخس يحتوي على البيتا كاروتين فإنه قد يؤدي إلى تلون البشرة ولكن هذا الأمر يزول عند التقليل من كمية البيتا كاروتين لذلك يجب الانتباه لما تتناوله للحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراض.

و الآن بعد أن قدمنا لكم فوائد الخس الصحية المتعددة.. هل ستحرصون على إضافة الخس على السلطة ؟ .. شاركونا تجربتكم ..

اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: