Advertisement

فوائد جوز الهندجوز الهند من الفواكه الاستوائية التي تتميز بالطعم اللذيذ كما تنتج هذه الثمرة الزيت والحليب وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية وتدخل مكوناتها في تحضير العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية، والآن اكتشفوا معنا فوائد جوز الهند المذهلة من خلال هذا المقال.

فوائد جوز الهند ( Coconut )

جوز الهند يعتبر مصدر هام للكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، ب ، د و العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة ولذلك يتمتع بالعديد من الفوائد ومنها :

فوائد جوز الهند للجهاز الهضمي :

يحسن من أداء المعدة لوظائفها ويساعد على الوقاية من عسر الهضم وأعراض القولون العصبي و الإمساك، كما أن استخدام زيت جوز الهند في طهي الطعام يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

فوائد جوز الهند للكلى :

يحتوي على نسبة كبيرة من الماء و لذلك فهو يساعد على تفتيت حصوات الكلى والحفاظ على صحة المسالك البولية وعلاج أمراض الكلى والوقاية منها.

اقرأ أيضاً : علاج حصوات الكلى بأعشاب وأطعمة طبيعية

فوائد جوز الهند للقلب :

يساعد جوز الهند على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند تجعله الاختيار الأمثل لك من بين الزيوت النباتية الأخرى وبذلك فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

فوائد جوز الهند لتقوية المناعة :

جوز الهند يساعد على تقوية مناعة الجسم ولذلك فهو له دور هام في الوقاية من أمراض البرد والأنفلونزا ويعالج التهابات الحلق والشعب الهوائية ويخلص الجسم من التعب والإرهاق.

اقرأ أيضاً : طرق تقوية جهاز المناعة في 5 خطوات

فوائد جوز الهند لمحاربة العدوى والأمراض :

يعمل جوز الهند على محاربة العدوى التي تنتج عن الإصابات الفطرية أو البكتيرية، وذلك لأنه مضاد للفيروسات والفطريات والطفيليات والبكتيريا والجراثيم ويساعد على شفاء الحروق والجروح فوضعه على الجرح يشكل طبقة حماية خارجية للجرح من الالتهابات.

فوائد جوز الهند لصحة العظام والأسنان :

يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وبالتالي فهو يحافظ على صحة العظام والأسنان ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام ويقوي العظام والأسنان.

اقرأ أيضاً : 9 أسباب لإصابة الرجال بوهن العظام

فوائد جوز الهند لزيادة طاقة الجسم :

يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ويزيد من عملية التمثيل الغذائي كما أنه مصدر هام للفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن التي تعطي الجسم النشاط والحيوية.

اقرأ أيضاً : أعشاب لزيادة الطاقة و النشاط

فوائد جوز الهند للبشرة :

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة علامات الشيخوخة والتأخير من ظهورها بالإضافة إلى أنه يجعل البشرة ناعمة وتتمتع بالنضارة والحيوية.

فوائد جوز الهند للشعر :

من فوائد جوز الهند أنه يجعل الشعر صحي وجذاب ويمنع تساقطه ويجعل الشعر يتمتع بالقوة واللمعان عن طريق تدليك الشعر بزيت جوز الهند ثلاث مرات في الأسبوع أو وضعه على الشعر قبل الاستحمام بنصف ساعة.

اقرأ أيضاً : أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

فوائد جوز الهند في التخلص من الإجهاد :

يساعد جوز الهند الجسم على التخلص من التعب والتوتر ويمكن استخدام زيت جوز الهند في تدليك الرأس حيث تعمل رائحة جوز الهند على التقليل من الإجهاد.

فوائد أخرى لجوز الهند

  • يعالج أمراض الربو.
  • يساعد على التخلص من آلام المفاصل.
  • يقوي الأظافر.
  • يمنع جفاف الجسم.

اقرأ أيضاً : أسباب جفاف الجسم والبشرة وطرق العلاج والوقاية

  • يساعد على تكثيف وإطالة الرموش.
  • يساعد على علاج مرض الإيدز.
  • يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم وبالتالي الوقاية من مرض السكري.

فوائد زيت جوز الهند

  • يساعد على التخلص من قشرة الشعر وذلك عن طريق تدليك الشعر بزيت جوز الهند ويترك لمدة ساعة، ثم بعد ذلك يشطف بالماء والشامبو.
  • يعمل على تفتيح المناطق الداكنة مثل الكوع والركبتين والإبطين وذلك عن طريق خلط زيت جوز الهند بعصير الليمون، ثم تدليك المنطقة المراد تفتيحها ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل المنطقة بالماء.
  • يعالج البثور والحبوب في البشرة وذلك عن طريق تدليك الحبوب والبثور بزيت جوز الهند، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله.
  • يستخدم في إزالة المكياج ولكن يجب مراعاة الابتعاد عن العين.

أضرار جوز الهند

بالرغم من احتواء جوز الهند على فوائد عديدة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الحساسية المفرطة.

اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: