HealthDay News : 24-Mar-2017

تُشير مصطلحات الوثي sprain والشد strain والتمزق tear إلى إصابات رياضية مختلفة، ومن الضروري التفريق بينها.

يقول مارتين موفيش، خبير العلاج الفيزيائي الرياضي والأستاذ السريري المساعد بكلية التمريض بجامعة تكساس الأمريكية: “الوثي أو الالتواء sprain هو تمدد زائد أو تمزق في الأنسجة التي تربط العظام والمفاصل مع بعضها البعض وتمنحها الاستقرار. ويحدث الوثي عندما ينزاح المفصل بشكل غير طبيعي عن موضعه، وغالباً ما يحدث ذلك في الكاحل، رغم أنه قد يحدث في أي مفصل آخر مثل مفصل الركبة أو المعصم”.

وبحسب موفيش، فإن أعراض الوثي تتضمن الألم الشديد، بالإضافة إلى تورم مكان الإصابة وارتفاع درجة حرارتها، وصعوبة تحريكها. ويستغرق شفاء الحالة فترة تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام وسطياً.

أما الشد العضلي strain فينجم عن شد زائد أو تمزق في العضلات أو الأوتار التي تربط العضلات بالعظام، وقد يحدث ذلك بسبب حادث معين أو مع مرور الزمن.

يقول موفيش: “ينجم الشد العضلي الحاد عن تمدد لحظي زائد أو تمزق في العضلة، في حين ينجم الشد العضلي المزمن عن القيام بحركات رتيبة أو متكررة على مدى طويل من الزمن”.

وتشمل أعراض الشد كلاً من التشنج العضلي، وضعف العضلة، وصعوبة تحريكها، والألم، والتكدم والتورم. وقد يحتاج شفاء الشد العضلي الخفيف إلى المتوسط فترة تصل إلى بضعة أسابيع.

أما التمزق tear، فهو تمزق النسج في الأربطة أو العضلات أو الأوتار.

يقول موفيش: “كلما ازدادت حالة التمزق سوءاً كلما ازداد مستوى الالتهاب والألم الذي سيشعر به المصاب، وكلما احتاجت حالته لفترة أطول كي تشفى”.

وبشكل عام، فإن علاج الوثي والشد والتمزق يتضمن الراحة وتطبيق الكمادات الباردة والأربطة الضاغطة على منطقة الإصابة، ورفع العضو المصاب وتثبيته. وقد تُستطب الجراحة في بعض الحالات الشديدة من تمزق الرباط التصالبي الأمامي في الركبة anterior cruciate ligament.

وبحسب موفيش، فمن الطبيعي أن يشعر الشخص ببعض الانزعاج والألم في أثناء فترة الشفاء، ولكنه لن يكون ألماً حاداً بأية حال. وفي حال عدم تحسن الحالة في غضون 24 ساعة فينبغي استشارة الطبيب.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Texas A&M, news release, Feb. 23, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=720115

— Robert Preidt

اقرأ ايضا: