HealthDay News : 22-Mar-2017

أفاد باحثون بأن جهازاً جديداً مُلحقاً بالهواتف الذكية قد أظهر نجاحاً في تحليل نطاف الرجل والتأكد من جودتها، وذلك دون أن يضطر الرجل لمغادرة منزله والذهاب للمختبر.

ويستخدم الجهاز الجديد شريحة إلكترونية مغلفة بالمطاط تُوضع عليها عينة المني. وبعد ذلك يجري إدخال الشريحة إلى داخل الجهاز الذي يمكن وصله بشكل مباشر مع الهاتف الذكي. وبعد خمس ثوانٍ تظهر نتيجة التحليل وتُخبر الشخص ما إذا كانت نطافه تطابق المعايير الصحية التي حددتها منظمة الصحة العالمية من حيث العدد والحركية. وبحسب الباحثين فإن دقة الاختبار تصل إلى 98 في المائة.

يقول المعد المساعد للدراسة هادي شفيع، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الطبية بكلية الطب بجامعة بوسطن الأمريكية: “يبدو أننا قد نجحنا بالفعل في تطوير تقنية عملية يمكنها تحليل مني الرجل بدقة وموثوقية عالية، وأعتقد أن الخطوة القادمة هي العمل على ترخيص هذا الجهاز لدى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي عملية تستغرق سنتين وسطياً”.

وتُشير إحصائيات الرابطة الأمريكية للحمل APA إلى أن أكثر من 45 مليون زوج وزوجة يعانون من مشاكل عقم حول العالم.

وبحسب الدكتور شفيع، فإن الجهاز الجديد سيوفر الخصوصية لملايين الرجال الذين قد يشعرون بالإحراج من زيارة عيادة الأمراض التناسلية.

قام الباحثون بجمع 350 عينة من نطاف طازجة وغير ممددة من مرضى يزورون عيادات معالجة العقم. وحالما توضع العينة ضمن الجهاز المتصل بهاتف يعمل بنظام أندرويد، تظهر على شاشة الهاتف فيديوهات قصيرة مدة كل منها ثانية واحدة، ليقوم برنامج خاص بتحليل أعداد النطاف وحركيتها. وقد وجد الباحثون بأن نتائج الجهاز قد تطابقت مع النتائج المخبرية التقليدية في جميع الحالات تقريباً.

يقول شفيع: “تُخزن جميع البيانات على جهاز الهاتف الذكي، مع إمكانية مشاركتها مع الطبيب”.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة Science Translational Medicine.

هيلث داي نيوز، ألان موزيس

SOURCES: Hadi Shafiee, Ph.D., assistant professor, division of engineering in medicine, department of medicine, Brigham and Women’s Hospital, Harvard Medical School, Boston; Jennifer Eaton, M.D., MSCI, medical director, assisted reproductive technologies, Duke Fertility Center, Durham, N.C.; March 22, 2017, Science Translational Medicine

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=720902

By Alan Mozes
HealthDay Reporter

اقرأ ايضا: