سجّلت آبل مُؤخرًا براءة اختراع جديدة لتقنية تسمح بتحويل هاتف iPhone أو حواسب iPad اللوحية إلى حاسب محمول مُشابه لحاسب MacBook. ورغم أن آلية عمل هذه البراءة ما زالت غامضة، إلا أن الرسم التوضيحي لها يجعل الفكرة أكثر وضوحًا.

بشكل عام، فإنه سيتم استخدام هاتف iPhone أو حاسب iPad اللوحي كحاسب محمول وعرض محتويات الهاتف على شاشة الحاسب.

إذ إن هذا الحاسب يُعتبر جهاز مُلحق لا يشتمل على أي وِحدة معالجة مركزيّة (وكأنه غلاف يُشبه الحاسب المحمول)، وسيعتمد على الهاتف لتشغيله، وكما هو مُوضح في الرسومات التوضيحيّة، فإن الفكرة هي وضع الهاتف مكان لوحة اللمس، وبالتالي استخدامه كلوح لمس، وستعرض شاشة الحاسب ما على هاتفك.

iPhone إلى حاسب محمول

مع ذلك، يُمكن أن يُوفّر هذا الجهاز المُلحق موارد معالجة إضافيّة، أو وحدة معالجة رسوميّة GPU، أو موارد مُعالجة أخرى يُمكنها أن تدعم وظائف جهاز الحوسبة المحمولة.

جاءت براءة الاختراع هذه مع اثنين من الرسومات التوضيحيّة المُختلفة لكيفيّة عملها. فبالنسبة للهواتف، سيكون هناك فتحة على الجهاز لوضع الهاتف بها، وتحويله إلى لوحة لمس. أما الحاسب اللوحي iPad فإنه سيكون مُعلّق مكان الشاشة، وسيتم اعتباره كشاشة الحاسب المحمول.

ومن الجدير بالذِكر أنه في كلتا الحالتين فإن الجهاز سيعمل بنظام iOS وليس MacOS.

iPhone إلى حاسب محمول

الفكرة بحد ذاتها ليست جديدة كُليًا، وهي مشابه في جوهرها لمُنتج HP المُتوفّر حالياً، إذ إن جهاز HP Elite x3 Lap Dock يستخدم فكرة تحويل الهاتف الذكي إلى حاسب محمول وعرض محتوياته على شاشة الحاسب، كما أن هذا الجهاز يبلغ سعره 600 دولار. في حين أن براءة الاختراع من آبل هي نفس الفكرة إلا أنها تتميز بتحويل هاتف iPhone إلى لوحة لمس، وتضمين الجهاز بنفس هيكل الحاسب.

اقرأ ايضا: