Advertisement

ام الدمنجح فريق طبي عراقي متخصص بجراحة القلب المفتوح في إجراء جراحة نادرة لإستئصال ” ام الدم ” لمريض شاب، وإنقاذ حياته.

وكان المريض -عمره 24 عاما- من محافظة واسط قد وصل لـ “مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب” كحالة طارئة يعاني من صعوبة التنفس وإنقباضات في القلب.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور ياسر الشمري جراح القلب، في بيان، انه “بناءً على نتائج الفحوصات السريرية والمختبرية والاشعاعية تبين أن المريض يعاني من حالة مرضية نادرة جداً تسمى ( ام الدم Aneurysmectomy ) في الجيب التاجي والتهاب في بطانة القلب بالإضافة الى تمزق ام الدم في البطين الأيمن للقلب”.

وأضاف أن هذه الحالة تعتبر من “الحالات النادرة جدا”، اذ تبلغ نسبتها في الولايات المتحدة 0.09% و في اوربا 0.14%”، وهي أكثر شيوعا بين الرجال والمدخنين.

وأجري الفريق الطبي عملية جراحية عاجلة للمريض بمساعدة أخصائي القلب المفتوح غسان فاضل، وتكللت العملية بالنجاح والمريض الآن بحالة صحية جيدة، اذ تم استئصال ام الدم و غلق الفتحة بين الجيب التاجي والبطين الأيمن.

وأوضح الشمري، أن مرض ام الدم هو انتفاخ في الشرايين -عادة الشريان الأورطي- يشبه البالون ويحدث عندما يجبر ضغط الدم الذي جزء ضعيف من جدران الشريان على الانتفاخ للخارج، ويمكن أَن يتشكل ذلك في الشرايين بمختلف أحجامها، وبزيادة حجم تمدد الأوعية الدموية فإن الجدران قد تنفجر، معرضة المريض الي خطر النزف حتي الموت، كما يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى نزيف في تجويف الدماغ ويمكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية أو الموت”.
اقرأ المزيد:  مالا تعرفه عن القلب .. أسرار وخفايا

Advertisement

اقرأ ايضا: