Advertisement

فوائد زيت القرنفليوجد في الطبيعة الكثير من الأعشاب و الزيوت الطبيعية التى لها فوائد لا حصر لها ومنها القرنفل الذي يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم، كما أن لزيت القرنفل العديد من الفوائد والاستخدامات حيث أنه يدخل في تحضير معجون الأسنان وغسول الفم، والآن .. تعرفوا على فوائد زيت القرنفل الصحية الرائعة في هذا المقال.

فوائد زيت القرنفل الرائعة

فوائد زيت القرنفل للأسنان :

القرنفل من أكثر الأعشاب الطبيعية المشهورة في العناية بالأسنان ، و يرجع ذلك لأن له فوائد رائعة و كثيرة للأسنان ، ومنها أنه قاتل للجراثيم و مضاد للبكتيريا، كما أنه يساعد على تخفيف آلام الأسنان ، التهابات اللثة ، قرح الفم و اللثة،و يمكن أيضاً الغرغرة باستخدام زيت القرنفل لتخفيف آلام و التهابات الحلق، و للقضاء على رائحة الفم الكريهة.

كما يستخدم زيت القرنفل في الهند كعلاج للتسوس عن طريق وضع قطنة في الزيت ثم وضعها على مكان التسوس قبل النوم ، وذلك لقدرة زيت القرنفل على القضاء على التسوس في وقت قصير، وبالتالي يُضاف زيت القرنفل إلى الكثير من منتجات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان و غسول الفم والكثير من أدوية الأسنان.

اقرأ أيضاً : كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

فوائد زيت القرنفل للبشرة :

يستخدم زيت القرنفل لعلاج البشرة خاصةً حب الشباب عن طريق تطبيقه موضعياً على البشرة بعد تخفيفه، لذا ستجد أن زيت القرنفل يستخدم في الكثير من منتجات البشرة التي تقلل من التجاعيد و علامات التقدم في العمر التي تظهر على الوجه ، كما أنه يساعد على تدفق الدم للوجه و إعادة الحيوية و النضارة له.

فوائد زيت القرنفل للجهاز الهضمي :

يساعد زيت القرنفل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و عسر الهضم، بالإضافة إلى أهميته في التخلص من غازات وانتفاخات البطن، كما أنه يفيد في التغلب على الشعور بالغثيان والقئ، لذا يُستخدم القرنفل كنوع أساسي من التوابل المضافة للطعام في ثقافات كثيرة.

فوائد زيت القرنفل للصحة النفسية :

يقلل زيت القرنفل من القلق و التوتر، و أيضاً يساعد على تنشيط المخ و زيادة التركيز و القضاء على الشعور بالخمول و التعب و الأرق، كما أنه مفيد لعلاج فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضاً : أطعمة متعددة لـ تحسين المزاج

فوائد زيت القرنفل للتخلص من الصداع :

يمكن خلط زيت القرنفل مع الملح و تدليك مقدمة الرأس به موضعياً حيث أنه يخفف من آلام الصداع و التوتر، ولكن فوائده لا تقتصر على التغلب على الصداع فقط بل تشمل التخلص من ألم المفاصل و العضلات، حيث أنه يخفف من الآلام و التورم و الالتهابات.

فوائد زيت القرنفل للجهاز التنفسي :

من فوائد زيت القرنفل أنه يستخدم لعلاج كثير من مشاكل الجهاز التنفسي مثل احتقان الأنف، السعال، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأذن الوسطي، و التهاب الحلق، كما يمكن مضغ القرنفل للتقليل من التهاب الحلق والتخلص من آلامه.

فوائد زيت القرنفل كمضاد للبكتيريا :

زيت القرنفل مطهر و مضاد للبكتيريا لذا يستخدم في علاج الكثير من الحالات الجلدية مثل الجروح، الحروق، الكدمات، الطفح الجلدي، لدغات الحشرات، العدوي البكتيرية أو الفطرية، و الكثير من الأمراض الجلدية الأخرى، ولكن يجب تخفيفه أولاً قبل استخدامه حتى لا يسبب حساسية للبشرة لأنه مركّز بطبيعته و قوي.

فوائد زيت القرنفل لتنشيط الدورة الدموية :

يعمل زيت القرنفل كمنشط للدورة الدموية و هذا بدوره يساعد الجسم على الأيض، كما أنه يعالج الصداع لأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية، و يسّهل من وصول الدم لكافة أعضاء الجسم و بالتالي زيادة كفاءتها، كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم.

فوائد زيت القرنفل لتنقية الدم :

يساعد زيت القرنفل على تنقية الدم من المواد الضارة و الخلايا غير الطبيعية، كما أنه يعمل على مقاومة التسمم في الدم، و بالتالي يقوي من مناعة الجسم ويحميه من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد زيت القرنفل لمرضى السكري :

يساعد زيت القرنفل على خفض نسبة السكر فى الدم ، لذا يُنصح به مرضى السكري، كما يمكن إضافته على الطعام للإستفادة من فوائده المتعددة.

فوائد زيت القرنفل كطارد للحشرات :

يستخدم زيت القرنفل للقضاء على الحشرات وذلك لرائحته العطرية القوية التي لها القدرة على طرد الحشرات تماماً والتخلص من حشرة الفراش ( البق ).

اقرأ أيضاً : حشرة الفراش .. لا تراها بالعين المجردة و ضيفة ثقيلة على منزلك

فوائد زيت القرنفل لتحضير مستحضرات التجميل :

بسبب رائحته العطرية و فوائده كمضاد للبكتيريا و الجراثيم، يُضاف زيت القرنفل للكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة مثل الكريمات، والمرطبات، والصابون، كما يدخل في صناعة العطور.

الآثار الجانبية لزيت القرنفل

  • ينصح بالإعتدال في استخدامه لأن الاستخدام المفرط قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات، كما ينصح بعدم استعماله للأطفال.
  • ينصح بعدم استخدامه في فترة الحمل و الرضاعة.
  • في حالة وجود أمراض مزمنة مثل سيولة الدم ينصح بتجنب القرنفل لأنه قد يتسبب في زيادة السيولة ومنع التجلط.

 اقرأ أيضاً :

اقرأ ايضا: