HealthDay News : 23-Mar-2017

لطالما حذر أطباء الأطفال من أن عصير الفواكه قد يزيد من خطر زيادة الوزن عند الأطفال، إلا أن دراسة حديثة وجدت بأن استهلاك عصير الفواكه الطبيعي باعتدال شريطة أن يكون خالياً من أية إضافات أخرى، لا يترافق مع أي زيادة في الوزن عند الأطفال.

يقول المعد الرئيسي للدراسة براندون أورباش، أستاذ الطب بجامعة واشنطن الأمريكية: “بناءً على نتائج دراستنا، فإن استهلاك حصة واحدة من عصير الفواكه يومياً لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن عند الأطفال”.

قام الباحثون بمراجعة نتائج 8 دراسات سابقة اشتملت بمجموعها على أكثر من 34 ألف طفل، وعاينوا وارد الأطفال من عصير الفواكه وعلاقة ذلك مع زيادة الوزن.

وبحسب الباحثين، فقد لوحظ زيادة بسيطة في الوزن عند الأطفال بعمر 6 سنوات الذين كانوا يتناولون حصة واحدة يومياً من عصير الفواكه الطبيعي، إلا أن تلك الزيادة كانت ضئيلة جداً بحيث لا يمكن اعتبارها ذات أهمية سريرية. في حين لم تُلاحظ أية زيادة في الوزن عند الأطفال بعمر 7-18 سنة الذين يتناولون حصة واحدة من عصير الفواكه يومياً.

وبحسب الباحثين، فإن الأطفال الأصغر سناً كانوا يُفضلون عصير التفاح، في حين أن الأطفال الأكبر سناً كانوا يُفضلون عصير البرتقال. ويؤكد الباحثون على أن الدراسة تحرّت فقط العصير الطبيعي 100 في المائة، ولم تتحرّ العصائر المُحلاة أو المُنكهة أو المياه الغازية بطعم الفواكه، حيث إن دراسات سابقة قد أكدت بما لا يدع مجالاً للشك بأن استهلاك تلك العصائر يرتبط مع زيادة وزن عند الأطفال.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة طب الأطفال Pediatrics.

هيلث داي نيوز، كاثلين دوهني

SOURCES: James Krieger, M.D., M.P.H., executive director, Healthy Food America, and clinical professor, medicine and health services, University of Washington, Seattle; Brandon Auerbach, M.D., M.P.H, acting instructor, University of Washington, Seattle; Connie Diekman, R.D., M.Ed., director of university nutrition, Washington University, St. Louis; March 23, 2017, Pediatrics,, online

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=720838

By Kathleen Doheny
HealthDay Reporter

اقرأ ايضا: