وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (The Journal of Nutrition, Health & Aging) ان تناول الشاي بانتظام من شانه ان يقلل من خطر التدهور المعرفي وبالاخص لدى الاشخاص المعرضين للاصابة بالزهايمر.
ويعتبر الشاي من اكثر المشروبات المشهورة في العالم، كما يرتبط تناوله مع انخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المختلفة مثل مرض السكري والسرطان وامراض القلب.
واشار الباحثون القائمون على الدراسة انهم استهدفوا عددا من المشتركين الذين طلب منهم ملء استمارات حول تناولهم للشاي، ووجدوا ان اولئك الذين تناولوا الشاي باستمرار انخفض لديهم خطر التدهور المعرفي بنسبة وصلت الى 50% تقريبا.
وافاد الباحثون ان الفائدة كانت اكبر واعظم لدى الاشخاص الذين يحملون جين معين يدعى (APOE e4) وهو الذي يرفع من خطر الاصابة بالزهايمر، اذ قل خطر اصابة هؤلاء الاشخاص بالتدهور المعرفي بنسبة 86%.
واكد الباحثون ان هذه النتائج بقيت مماثلة بعد الاخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل النشاط الاجتماعي والرياضي.
هذا ولم تبحث الدراسة في الاسباب الكامنة وراء هذه العلاقة، الا انه وبشكل عام فسر الباحثون انه قد يكون نتيجة لوجود مركبات ذات فائدة عظيمة في الشاي مثل مضادات الاكسدة المختلفة والتي تعمل كمضادات للالتهابات وتحمي الدماغ من اصابته بالضرر.
تناول الشاي باستمرار اذا من شانه ان يقلل من خطر اصابتك بالعديد من الامراض المختلفة، لذلك لا تهمل تناوله ابدا.

اقرأ ايضا: