Advertisement

اعراض مرض الخرف
أن تنسى بعض الأمور أمر شائع هذه الأيام، إلا إن البعض يصيبهم القلق خوفا من أن يكون هذا النسيان أحد اعراض مرض الخرف أو أعراض ألزهايمر، فإن كنت تنسى بعض الأشياء وتريد الاطمئنان على نفسك، سنقدم لك في هذا المقال كيف يمكن أن تفحص نفسك لتعرف إن كنت تعاني من اعراض مرض الخرف أم لا.

اعراض مرض الخرف

هناك الكثير من الأمراض التي تتشابه أعراضها مع أعراض مرض الخرف، ولفحص هذه الأعراض ومعرفة المرض يمكنك القيام بهذه الإجراءات والاختبارات التالية:

أولا: زيارة الطبيب

اعراض مرض الخرف

زيارة الطبيب الأمر الأول الذي يجب أن تفكر فيه إذا شككت في إصابتك بمرض الخرف، لأنه هو القادر على تشخيص هذا المرض الذي يحتاج لفحص دقيق وشامل.

سيقوم الطبيب بفحصك ويسألك عدة أسئلة ليحصل على مزيد من المعلومات عن تاريخك الصحي وقد يطلب منك إجراء أشعة وتحاليل وهو ما سنوضحه كالتالي:

1. التاريخ الطبي

اعراض مرض الخرف

سيحتاج الطبيب أن يعرف بعض المعلومات منك ليشخص المرض لذا سيسألك عن تاريخك الطبي، وهل سبق لأحد أفراد عائلتك الإصابة بمرض الخرف أم لا، لأن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة به، ولتكتشف سبب الإصابة كن مستعدا لإعطاء الطبيب الإجابات عن تلك الأسئلة:

  • ما هو نظامك الغذائي؟ وهل تتعاطى الكحول أو الأدوية؟
  • ما هي الأمراض التي سبق وعانيت منها؟
  • هل هناك تغييرات في سلوكك أو عاداتك في الأكل؟
  • هل سبق لأي فرد من أفراد عائلتك أن عانى من مرض الخرف؟

اقرأ أيضا : تعرف على خرف الشيخوخة

2. الفحص الجسدي

اعراض مرض الخرف

قد تظهر اعراض مرض الخرف بسبب عدم تدفق الدم للمخ لذا من الضروري إجراء فحص بدني لمعرفة ضغط الدم، والنبض، وقياس الحرارة، والتوازن وحركة العين واختبارات أخرى حسب الأعراض التي تعاني منها.

اقرأ أيضا : انفوجرافيك أطعمة تخفض ضغط الدم 

3. اجتياز الاختبار المعرفي

اعراض مرض الخرف

هناك العديد من الاختبارات النفسية لقياس اعراض مرض الخرف وهي تشمل بعض الأسئلة الشائعة مثل :

  • أن تخبر الطبيب أي يوم هذا، وأيضا الشهر والسنة.
  • أن تخبره ما قمت به في العشرون ساعة التي مضت.
  • أن تعد عدا تنازليا من 100 : 7.

4. إجراء التحاليل

اعراض مرض الخرف

قد يطلب الطبيب اختبار الدم أو أي اختبار آخر مثل اختبار الهرمونات، اختبار الغدة الدرقية و اختبار لفيتامين B 12، وهي اختبارات لتحديد ما يسبب لك اعراض مرض الخرف وقد يطلب الطبيب مزيدا من التحاليل حسب تاريخك الطبي.

اقرأ أيضا: كيف تقوم بفحص غدتك الدرقية في المنزل؟

5. إجراء الأشعة لفحص المخ

اعراض مرض الخرف

إن كانت هناك أعراض أسبابها غير واضحة، قد يطلب الطبيب إجراء أشعة لفحص المخ مثل الأشعة المقطعية، التصوير بالرنين المغناطيسي، وقبل الفحص عليك أن تخبر الطبيب إن كان لديك وشم أو مفاصل صناعية، أو قمت بتركيب شرائح في الجسم.

6. اختبار الجينات

اعراض مرض الخرف

من أحد أسباب مرض الخرف العوامل الوراثية، فيمكنك إجراء اختبار الجينات خاصة لو كان هناك في التاريخ الطبي لعائلتك من أصيب بهذا المرض سابقا.

ثانيا: فحص الحالة العقلية

اعراض مرض الخرف

إذا كان لا يمكنك الذهاب للطببيب لأي سبب وتحتاج لمعرفة إن كنت مصاب بالخرف أم لا، يمكنك إجراء اختبار فحص الحالة العقلية في المنزل، إلا إن هذا لا يغني عن زيارة الطبيب، وعليك الذهاب له في أول فرصة تتاح لك، وهذه الخطوات للشخص الذي سيجري لك الاختبار في المنزل:

1. فهم الاختبار

اعراض مرض الخرف

لابد من فهم كيفية إجراء الاختبار، وأنت تحتاج للاستعانة بشخص آخر معك قد يكون صديق أو أحد أفراد عائلتك يقوم هو بقراءة خطوات الاختبار لك، وإعطائك التعليمات وعليك أن تستمع له جيدا.

مدة الإجابة على أسئلة هذا الاختبار هي 10 ثواني لكن هناك أسئلة تستغرق إجابتها من 30 ثانية إلى 60 ثانية وهي أسئلة التهجئة والكتابة والرسم، ولاحظ عند إجراء هذا الاختبار أنه ممنوع الاستعانة بالتقويم لأن هناك أسئلة عن التواريخ.

يتم توضيح أسئلة الاختبار وتقديم إرشادات للشخص الذي سيختبر المريض حتى يعرف كيف يوجه الأسئلة، ويحسب النتائج، ففي نهاية الاختبار يقوم بتقييم الإجابات، للوصول إلى النتيجة النهائية.

إذا كانت النتيجة 23 درجة أو أكثر فهو غير مصاب بمرض الخرف، أما إذا قلت عن 23 فهذا يعني أنه من المحتمل إصابته بمرض الخرف أو مرض آخر له أعراض مشابهة.

2. أسئلة عن الوقت

اعراض مرض الخرف

يقوم الممتحن بتوجيه هذه الأسئلة للمريض وهي:

  • ما هو الشهر الحالي؟
  • ما هو تاريخ اليوم؟
  • أي يوم من أيام الأسبوع هذا؟

3. أسئلة عن المكان

اعراض مرض الخرف

  • ما هي دولتك؟
  • ما هي محافظتك أو الإقليم أو الولاية التي تعيش فيها؟
  • ما هي المدينة التي تعيش فيها؟
  • ما هو عنوان سكنك؟
  • ما هي الغرفة التي تجلسون فيها؟

4. أسئلة التكرار

اعراض مرض الخرف

اطلب من المريض أن يذكر ثلاث أسماء مثل السيارة، المكتب، المنزل، وأن يكررها ورائك حتى ينجح في قولها، فإذا استطاع قولها من المرة الأولى تحسب إجابة، أما إذا لم ينجح في ذلك فتحسب عدد مرات التكرار لقياس مدى قدرته على التذكر.

5. أسئلة التهجئة

اعراض مرض الخرف

تطلب من المريض تهجئة كلمة مثل كلمة عالم (ع/ا/ل/م)، وبعض الأطباء يرى أن يتم الإجابة على هذا السؤال كتابة وليس شفهيا فقط.

6. اختبار التذكر

اعراض مرض الخرف

اطلب من المريض أن يخبرك بالأسماء التي سبق وذكرتها له وقام بتكرارها، ويُمنح درجة لكل كلمة يتذكرها.

7. اختبار اللغة

اعراض مرض الخرف

تشير للمريض إلى أي شئ و تطلب منه أن يخبرك ما هو اسمه؟ مثال أن تشير للقلم أو كتاب وهو يجيب باسم الشئ، وتعطيه درجة واحدة لكل إجابة صحيحة.

8. الاستجابة للأوامر المعقدة

اعراض مرض الخرف

أن يكون طلبك للمريض في صيغة سؤال مركب من ثلاث خطوات مثل أن تخبره أن يأخذ ورقة بيده اليمنى، ثم يرسم خط بمنتصف الورقة، ويضعها على الأرض بعد أن ينتهي من الرسم.

9. الاستجابة للأوامر المكتوبة

اعراض مرض الخرف

اكتب لمريض أمر على ورقة مثل “أغمض عينيك” ، وسجل له نقطة واحدة إذا نفذ الأمر خلال 10 ثواني فقط .

10. القدرة على الكتابة

اعراض مرض الخرف

اطلب من المريض أن يكتب جملة كاملة ولا تهتم بالأخطاء الإملائية المهم أن يكون تركيب الجملة سليم.

11. نسخ الرسم

اعراض مرض الخرف

اختبر قدرته على نسخ الرسم الهندسي ارسم له شكل خماسي الأضلاع على ورقة، وانظر إن كان سينجح في تقليده أم لا، في نهاية الاختبار قم بتقييم النتائج فإذا كانت أقل من 23 درجة، لابد من الذهاب للطبيب.

إذا كانت نتيجة الاختبار المنزلي جيدة ولا تشير إلى إصابتك بالمرض إلا إن أعراضك تزداد سوءا فاستشر الطبيب، أما لو كنت مسئولا عن شخص كبير السن فهذه الأعراض كما أوضحنا سابقا قد ترتبط بأمراض أخرى كالغدة الدرقية، أو نقص الفيتامينات فلابد من الذهاب إلى الطبيب.

نرجو أن تكون استفدت من المقال، اكتب لنا رأيك في التعليقات عن هذه الاختبارات، وكيف ساعدتك في أن تطمئن على صحتك، أما إذا لازالت قلقا وترغب في تشخيص أكثر دقه للمرض يمكنك أن تستشير أحد أطبائنا من هنا .

اقرأ أيضا :

اقرأ ايضا: