Advertisement

رحلة الجنينبعد ظهور تحليل الحمل الإيجابي تبدأ رحلة الجنين داخل الرحم و يبدأ الزوجين في انتظار الطفل، و تشعر الأم بالسعادة عندما تشعر بحركة الجنين لأول مرة وتبدأ رحلة الجنين من الأسبوع الأول و تنتهي غالباً في الأسبوع الأربعين، فهيا بنا نذهب في جولة لمعرفة رحلة الجنين أثناء الحمل.

رحلة الجنين خلال الثلث الأول من الحمل

الأسبوع الأول و الثاني (الاستعداد) و يمكن للطبيب في أول أسبوعين تحديد موعد الولادة بعد 40 أسبوع.
الأسبوع الثالث (الاخصاب) و يتم عملية إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنوي و زرع البويضة داخل الرحم ويتم اندماج البويضة و الحيوان المنوي بداخل إحدى قناتي فالوب لإنتاج البويضة الملقحة حيث تحتوي البويضة على 46 كروموسوم ( 23 كروموسوم من الأم، و 23 كروموسوم من الأب ) و تبدأ البويضة المخصبة في الإنقسام.
الأسبوع الرابع (الانغراس) عند وصول البويضة الملقحة للرحم تبدأ في الإنقسام، وتكون ما يعرف بالكيسة الأريمية، وتبدأ في الإنقسام، أما الخلايا الداخلية تبدأ في تكوين الجنين، وتبدأ المشيمة في الظهور لتغذي الطفل أثناء الحمل.
الأسبوع الخامس (الفترة الجينية) يبدأ دماغ الطفل، والحبل الشوكي، والأعضاء الداخلية، والقلب في التكوين.

يتكون الجنين من 3 طبقات :

الطبقة العليا ( الأديم الظاهر ) : و تنقسم لتكون طبقة طفلك الخارجية من الجلد، والجهاز العصبي المركزي والعينين والأذن الداخلية، والعديد من الأنسجة الضامة.

الطبقة الوسطى ( الأديم المتوسط ) : و تمثل القلب، الدورة الدموية، والعظام، والكلى، والعضلات وجزء كبير من الجهاز التناسلي الخاص بالجنين.

الطبقة الداخلية ( الأديم الداخلي ) : و تمثل الأغشية المخاطية، والرئتين، والأمعاء و المثانة.

الأسبوع السادس (تكون الأنبوب العصبي) يظهر الأنبوب العصبي في ظهر الطفل و يغلق في نهاية الأسبوع السادس و يبدأ القلب في ضخ الدم.

يأخذ جسم الطفل شكل حرف c و تظهر براعم صغيرة تتطور فيما بعد لتكون اليدين و الرجلين.

الأسبوع السابع (تطور رأس الجنين) تبدأ ملامح الطفل في التكون فتظهر خياشيم صغيرة و عدسات العين تبدأ بالتشكيل و براعم الذراعين تزداد في الحجم لتصبح مثل المجاديف.

حجم الطفل في هذه الفترة لا يتعدى حجم ممحاة قلم رصاص.

الأسبوع الثامن (تطور العينين) يزداد حجم الذراعين والساقين تدريجياً و تبدأ الأصابع في التكون.

يمكن تمييز عين الطفل جيداً و تظهر الأجزاء الداخلية من الأذن وكذلك الشفاه العليا والأنف.

يبدأ جذع الطفل في الاستقامة تدريجياً ويبلغ حجم الطفل نصف بوصة تقريباً.

الأسبوع التاسع (تطور أصابع الطفل) تبدأ الأصابع في التكون بشكل كبير و تبدأ الجفون والأذن في التطور.

يبلغ حجم الطفل (3/4 ) بوصة تقريباً.

الأسبوع العاشر (تطور عنق الطفل)  يبدأ عنق الطفل في التطور مع بداية الأسبوع الـ 10 و تزداد حجم الجفون لتغلق العين لحمايتها.
الأسبوع الحادي عشر (تطور الأعضاء التناسلية للطفل) تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية للطفل في الظهور حيث يظهر القضيب لدى الذكور، و يبدأ البظر و الشفرتين الكبيرتين في الظهور لدى الإناث.

يصل حجم رأس الجنين إلى نصف حجمها الطبيعي مع نهاية الأسبوع الحادي عشر، و يبدأ الشكل الخارجي للأذن في الظهور، و تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون بداخل الكبد .

يكون طول الجنين حوالي 50 ملليميتر، و يبلغ وزن الجنين 8 جرام تقريباً.

الأسبوع الثاني عشر (تطور أظافر الطفل) تبدأ أظافر الجنين في الظهور مع نهاية الأسبوع الثاني عشر.

يبلغ طول الجنين 60 ملليميتر تقريباً و يبلغ وزن الجنين 14 جرام تقريباً.

و مع نهاية الأسبوع الثاني عشر وبداية الأسبوع الثالث عشر تبدأ رحلة الجنين في الثلث الثاني من الحمل، و تبدأ الأعضاء الداخلية في التطور.

رحلة الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل

الأسبوع الثالث عشر (تطور المثانة) مع بداية الأسبوع الثالث عشر تبدأ المثانة في التكوين و تبدأ المثانة في تكوين البول وإخراجه في السائل الأمنيوني.

تبدأ الأنسجة في النمو لتغطي جسم الجنين وتبدأ الأنسجة في الظهور حول الساقين و الذراعين.

الأسبوع الرابع عشر (تحديد جنس الجنين) مع بداية الأسبوع الرابع عشر تبدأ المبايض في التكون لدى الإناث و تكون البروستاتا لدى الذكور.

يبدأ تكون خلايا الدم الحمراء في الطحال.

يبلغ طول الجنين 90 ملليميتر، و يبلغ وزنه حوالي 40 جراماً.

الأسبوع الخامس عشر (تطور الهيكل العظمي للجنين) يبدأ الهيكل العظمي للجنين في التطور و يمكن رؤية الهيكل العظمي بوضوح من خلال اجراء الموجات الفوق صوتية.

يبدأ شعر الرأس في الظهور مع نهاية الأسبوع الخامس عشر.

الأسبوع السادس عشر (تطور حركة الطفل) تظهر حركة الطفل بوضوح مع بداية الأسبوع السادس عشر، و يمكن ملاحظتها عن طريق إجراء الموجات الفوق صوتية وتشعر الأم أيضا بحركة الجنين داخل الرحم.

يبدأ الطفل في تحريك عينه و تتطور الأذن لتصل للشكل النهائي مع نهاية الأسبوع السادس عشر.

يصل طول الطفل لـ 120 ملليميتر.

الأسبوع السابع عشر (تراكم الدهون) يبدأ تراكم الدهون في الجسم مع بداية الأسبوع السابع عشر، و تعمل الدهون على توفير الطاقة والحفاظ على حرارة جسم الطفل عند الولادة.
الأسبوع الثامن عشر (تطور حاسة السمع) مع بداية الأسبوع الثامن عشر يبدأ الطفل في سماع ما يدور حوله.

يبلغ طول الطفل 140 ملليميتر، و يبلغ وزن الطفل حوالي 200 جرام.

الأسبوع التاسع عشر (حماية الجنين) مع بداية الأسبوع التاسع عشر تبدأ مادة دهنية في التكون و تغطية جلد الجنين وتعمل على حمايته من التعرض للصدمات الناتجة عن الاحتكاك بالسائل الأمنيوني.

بالنسبة للإناث يبدأ الرحم والمهبل في التكون.

الأسبوع العشرون (منتصف الطريق) تشعر الأم بحركة الطفل جيداً ويمكنها تمييز الحركة إذا كان الحمل الأول لها.

يبلغ طول الطفل حوالي 160 ملليميتر.

الأسبوع الحادي و العشرون (تطور قدرة الجنين على البلع) يستطيع الجنين البلع مع بلوغ الأسبوع الحادي و العشرون ويصبح الجنين أكثر نشاطاً.

يكتسب الجنين المزيد من الوزن في هذا العمر.

الأسبوع الثاني و العشرون (ظهور شعر الطفل) مع بلوغ الأسبوع الثاني و العشرون يمكن رؤية شعر الطفل بوضوح و يمكن رؤية الحاجبين بوضوح .

يصل طول الطفل ل 190 ملليميتر، و يصل وزن الطفل حوالي 460 جراماً.

الأسبوع الثالث و العشرون (تطور بصمات الأصابع) مع بداية الأسبوع الثالث و العشرون يتحول لون جلد الجنين إلى اللون الأحمر أو اللون الوردي.

تبدأ بصمات الأصابع في التكون و تظهر القدمين بوضوح.

تنزل الخصيتين من البطن لكيس الصفن للذكور و يكتمل نمو الرحم و المبايض في الإناث.

الأسبوع الرابع و العشرون (اكتمال نمو الشعر) يكتمل نمو الشعر مع نهاية الأسبوع الرابع و العشرون و يبدأ الجنين في النوم و الإستيقاظ بشكل منتظم.

يبلغ طول الجنين 210 ملليميتر، و يبلغ وزن الجنين حوالي 630 جراماً.

الأسبوع الخامس و العشرون (استجابة الطفل للصوت الخارجي) مع بداية الأسبوع الخامس و العشرون يبدأ الجنين في الاستجابة لبعض الأصوات مثل صوت الأم.
الأسبوع السادس و العشرون (بداية تطور الرئتين) مع بداية الأسبوع السادس و العشرون تبدأ الرئتين في التكون حيث تبدأ الحويصلات الهوائية في الظهور.

يبلغ طول الجنين 230 ملليميتر، و يبلغ وزن الجنين حوالي 820 جراماً.

الأسبوع السابع و العشرون (نهاية رحلة الجنين في الثلت التاني من الحمل) مع بداية الأسبوع السابع و العشرون يبدأ الجهاز العصبي و الرئتين في التطور تدريجيا.

و مع نهاية الأسبوع السابع و العشرون وبداية الأسبوع الثامن و العشرون تبدأ رحلة الجنين في الثلث الأخير من الحمل و تبدأ الأم في انتظار الطفل.

رحلة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

الأسبوع الثامن و العشرون (يفتح الجنين عينيه) مع بداية الأسبوع الثامن و العشرون يبدأ الجنين في فتح عينيه تدريجياً ويمكن رؤية الرموش و الحواجب بوضوح.

يبلغ طول الطفل 250 ملليميتر، و يبلغ وزن الطفل حوالي 1000 جرام.

عند الولادة في الأسبوع الثامن و العشرين يستطيع 90% من الأطفال البقاء على قيد الحياة .

الأسبوع التاسع و العشرون (تطور عظام الطفل كاملة) مع نهاية الأسبوع التاسع و العشرون يتطور الهيكل العظمي الخاص بالجنين.
الأسبوع الثلاثون (العين مفتوحة على مصراعيها) مع بداية الأسبوع الثلاثون تكون عين الجنين مفتوحة جيداً و تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون في نخاع العظام.

يبلغ طول الجنين 270 ملليميتر، و يبلغ وزن الجنين حوالي 1300 جرام.

الأسبوع الحادي و الثلاثون (تطور الجهاز العصبي للجنين) مع نهاية الأسبوع الحادي و الثلاثون يبدأ الجهاز العصبي للجنين في الاكتمال ليقوم بوظيفته بعد الولادة.
الأسبوع الثاني و الثلاثون (تنفس الطفل) يبدأ الجنين في التنفس بصورة طبيعية حيث تكتمل الرئتين بصورة شبه طبيعية.

يبدأ الجنين في امتصاص الحديد و الكالسيوم من الأمعاء.

يبلغ طول الجنين 280 ملليميتر، ويبلغ وزن الجنين حوالي 1700 جرام.

الأسبوع الثالث و الثلاثون (الجنين يكتشف الضوء) مع بداية الأسبوع الثالث و الثلاثون تبدأ العين في الاستجابة للضوء حيث تنقبض العين عند التعرض للضوء.
الأسبوع الرابع و الثلاثون (نمو الأظافر) مع بداية الأسبوع الرابع و الثلاثون تصل أظافر الجنين لأطراف أصابعه، ويبلغ طول الجنين حوالي 300 ملليميتر.
الأسبوع الخامس و الثلاثون (زيادة الوزن السريعة) يبدأ الجنين في الزيادة في الوزن بصورة كبيرة حيث يزداد وزن الجنين حوالي 230 جراما خلال الأسبوع الواحد.
الأسبوع السادس و الثلاثون (انخفاض نشاط الجنين) مع بداية الأسبوع الثالث و الثلاثون تلاحظ الأم انخفاض حركة الجنين نتيجة لكبر حجم الجنين.
الأسبوع السابع و الثلاثون (نضوج الجنين) مع نهاية الأسبوع السابع و الثلاثون يكتمل نمو أجهزة الجنين و تبدأ رأس الجنين في النزول لمنطقة الحوض.
الأسبوع الثامن و الثلاثون (تطور الدماغ) مع بداية الأسبوع السابع و الثلاثون تتطور دماغ الجنين، ويبلغ وزن الجنين حوالي 2900 جرام.
الأسبوع التاسع و الثلاثون (المشيمة والأجسام المضادة) تقوم المشيمة بإفراز الأجسام المضادة التي توفر المناعة للجنين عند الولادة.

يكتمل نزول الخصيتين في كيس الصفن لدى الذكور.

الأسبوع الأربعون (الولادة) يبلغ طول الجنين من (450 لـ 500 ) ملليميتر، ويبلغ وزن الجنين حوالي 2900 جرام.

و مع نهاية الأسبوع الأربعون تنتهي رحلة الجنين داخل الرحم لتبدأ رحلة جديدة في الحياة.

اقرئي أيضاً :

المصادر

mayoclinic

اقرأ ايضا: