فوائد اكل الشوكولاته-media-1

 

هناك بعض من كثير من الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة هي كما يلي:

ضغط الدم
الشوكولاته الداكنة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والنحاس . هذه المعادن تساعد في تنظيم ضغط الدم الطبيعي والحفاظ على مستويات ضربات القلب السليم في وقت لاحق .

الإجهاد
تناول قطعة من الشوكولاته لذيذ ربما يمكن أن تقلل من مستويات التوتر ، بل يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الاندورفين التي قد تؤدي إلى الشعور بالسعادة . بالإضافة إلى ذلك ، مجموعة متنوعة الشوكولاته السوداء تحتوي على المنبهات مثل الثيوبرومين والكافيين ، والتي هي من المنشطات الكبرى .

الدورة الدموية
تناول الشوكولاته الداكنة تؤدي إلى ارتياح الجسم ولكن أيضا يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة . كما أنه يعزز أداء الخلايا البطانية التي تبطن خلايا الدم . أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تعد ولا تحصى .

يخفض مستويات الكولسترول
وقد ثبت ان الشوكولاته الداكنة طبيا تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم البشري بشكل كبير ، وتصل إلى 10-12٪ .

تعزيز الحصانة
هناك نوعين من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته هي أساسا بمضادات الاكسدة وEpicatechins . الشوكولاته السوداء لديها مستوى عال من الكاتيكين ، مما يعزز نظام المناعة في الجسم البشري ، ويمنع أمراض المزمنة الرئيسية ربما .

جيد لفقر الدم
مركبات الفلافونويد مفيدة في علاج مرضى فقر الدم ، وكذلك تلك التي لها العادات الغذائية السيئة .

غني في المواد المضادة للاكسدة
الشوكولاته الداكنة هي مضادات للاكسدة . التقارير الواردة من المعهد الوطني للأبحاث الغذاء والتغذية في إيطاليا تشير إلى أن هذه المواد المضادة للاكسدة في الواقع تحييد الجذور الحرة والجزيئات الخطرة الأخرى التي قد تكون المخاطر الصحية المحتملة ، مما تسبب الأمراض مثل السرطان ، والشيخوخة المبكرة ، وأمراض القلب .

 

علاج الاكتئاب
مستوى السيروتونين في الشوكولاته الداكنة يمكن أن يكون بمثابة الفعالة المضادة للاكتئاب . الشوكولاته السوداء تحتوي على مادة السيروتونين ، التي لديها الصفات متطابقة تقريبا من عقاقير مضادة للاكتئاب .

صحة القلب
حتى كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة يعزز صحة الأوعية الدموية . أنه يحتوي على الكثير من البوليفينول و مضادات الاكسدة .

مضادات الأكسدة
إن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته الداكنة يساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة . تساعد المواد المضادة للاكسدة ايضا في القتال ضد أمراض القلب .

الاندورفين
واحدة من الفوائد الصحية الأكثر إثارة من الشوكولاته الداكنة هو أنه يساعد في تعزيز إنتاج الاندورفين ، مما يؤدي إلى توليد مشاعر السرور في البشر .
لمحبي الشوكولاته في جميع أنحاء العالم ، وقد استجابت الشركات المصنعة الرئيسية وتجار الجملة الشوكولاته إلى الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة التي كتبها تنوير العملاء على إمكاناتها صحية هائلة . الشوكولاته الداكنة ، مع محتواه الكاكاو ، والمصادر المعدنية ، وحمض الغال ، وتوفير الحماية ضد الأكسدة LDL .
وقد لاحظ البحوث الطبية انخفاضا معتدلا في مستويات ضغط الدم بعد الاستهلاك اليومي من 100 غراما من الشوكولاته الداكنة . في الأساس ، والعثور على بعض الشوكولاته الداكنة والتمتع بها !

لماذا الشوكولاتة الداكنة ؟

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (أكثر من 60 %) ، مما يجعلها مريرة ، أيضا الشوكولاتة الداكنة لا يضاف لها السكريات إلا قليلا أو لا يضاف ، ولها نكهة مكثفة

 

الشوكولاتة الداكنة ومستويات الكولسترول :

مستويات عالية من الكوليسترول في الدم تزيد من خطر تلف الأوعية الدموية ، وأمراض القلب والسكتة الدماغية ، الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم ورفع مستويات الدهون الصحية التي يحتاجها جسمك ، حبوب الكاكاو الموجودة بالشكولاتة الداكنة تحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية النباتية والمركبات المضادة للأكسدة التي تساعد على تحقيق التوازن بين الدهون الصحية وحماية الجسم من التلف ، يمكنك استبدال الشوكولاتة الغنية بالسكر والحليب والحلويات الأخرى بالشوكولاتة الداكنة للحصول على الآثار الإيجابية على مستويات الكولسترول

مركبات تشبه الكوليسترول :

الشوكولاتة تصنع من حبوب الكاكاو ، والمواد الغذائية النباتية الغنية بمركبات تسمى فيتوسترولس ، تم العثور على هذا المركب المشتق من النباتات أيضا في الزيوت النباتية غير المكررة والبقول والمكسرات والحبوب الكاملة ، وتلاحظ أن فيتوسترولس متشابهة في التركيب والوظيفة مع الكولسترول في الجسم

الآثار على الكولسترول :

يفسر معهد لينوس بولينغ أن فيتوسترولس ، والأحماض الدهنية النباتية الموجودة في حبوب الكاكاو وغيرها من النباتات ، تساعد على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق أخذ مكان الدهون غير الصحية وتثبيط امتصاصها في الجسم ، نشرت دراسة عام 2004 في مجلة “علم الأحياء والطب الجذور الحرة” ويلاحظ أن الكاكاو يؤثر على الكولسترول الكلي بطريقتين رئيسيتين ، أنها تزيد من تركيز صحي للبروتين الدهني عالي الكثافة أو HDL، في حين أن الأحماض الدهنية بالشوكولاتة تعدل الهيكل الغير صحي ، البروتين الدهني منخفض الكثافة ، أو الكوليسترول LDL لخفض تأثيراتها الضارة على الجسم

الأنواع والكميات :

تشير الدراسة التي نشرت في “علم الأحياء والطب” أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات أكبر من فيتوسترولس وغيرها من المركبات ، وبالتالي فإنها توفر صحة وأكثر فعالية ضد الكولسترول من شوكولاتة الحليب ، الذي يحتوي على الدهون ، بإضافة الحليب والسكر ، وأظهرت الأبحاث أن الجرعات العالية من المركبات النباتية الكاكاو في الشوكولاته السوداء – 2.2 جرام لكل ديسيلتر – خفضت امتصاص الكولسترول بنسبة 60 %

اقرأ ايضا: