a29.jpg

<a href=البروتينات” title=”البروتينات” width=”550″ height=”375″>

البروتينات هي اللبنات التي تبني العضلات الانسجه والاعضاء كما ان البروتينات تؤدي وظيفه مزدوجه كهرمونات وانزيمات واجسام مضاده والاجسام المضاده هي جند الجهاز المناعة وهي التي تهاجم وتدمر الجراثيم التي تهاجم الجسم ان البروتينات مثل هيكل جسم ومحرك السياره انها الماده المصنوعه منها اجسامنا .

البروتينات تتكون من اجزاء اصغر تسمى الاحماض الامنيه اما عدد ونوع الاحماض الامنيه في انواع البروتينات هي التي تحدد حجم وشكل وطول جزيئ البروتين وبالنسبه للطاقه المطلوبه للانسان فيمكن تقسيم البروتينات الى نوعين بروتينات كامله وبروتينات غير كامله او ناقصه ولا يعني هذا التغير البنيه من السيكولوجيه ولكنه يشير الى محتوي البروتين من الاحماض الامنيه و البروتينات الكامله تحتوي على التسعه احماض الامنيه الاساسيه التي لا تستطيع الجسم انتاجها من نفسه ولقد اطلق عليها الاحماض الرمنيه الاساسيه او الضروريه لانه من الضروري ان نحصل عليها من الطعام . اما البروتينات غير الكامله فتحتوي على بعض وليس كل الاحماض الامنيه الاساسيه ومعظم البروتينات النباتيه غير كامله فتحتوي على بعض وليس كل الاحماض الامنيه الاساسيه .

ومعظم البروتينات الحيوانيه بروتينات كامله بينما البروتينات النباتيه غير كامله وليس هذا تقديرا كميا اذا انه ليس معني ان البروتين غير كامه انه سيئ او غير مفيد على العكس فيتناول تشكليه من مصادر البروتينات غير كامله مثل ع من النباتات المختلفه تستطيع بسهوله ان تحصل على الاحماض الامنيه الضروريه التي يحتاج اليها جسمك . وهي أيضا نوع من الخرافه ان تعتقد ان النباتيين يعانون من نقص البروتين ان عشاق الخضراوات يمكنهم ان يحصلوا على وفره من البروتين وجمع الاحماض الامنيه الاساسيه يتناول انواع مختلفه من الاطعمه النباتيه . وفي الحقيقه هناك دراسات عديده تبين حاليا ان البرتين النباتي هو بصفه عامه اكتر صحه من البروتين الحيواني وسوف نطرح المزيد .

ويستطرد إي أن يقترح أن الطعام الذي يستمد بروتيناته بصفه اساسيه من مصادر ذات اصول على الطعام المؤسس على النباتات يعتبر مدخلا صحيا للتغذيه وهو ما ينطق على استهلاك الاطعمه النباتيه ورغم ذلك كن حذرا لان الاعتدال افضل من الامتناع عن بعض الاشياء ان تناول اللحم غير السمن في بعض الاحوال هو صحي مثله مثل البروكلي في احوال اخرى ولكن عليك الا تضع اي منهما في كل وجبه نكرر مره اخرى ان الاساس الذي تبني عليه عادات غذائيه صحيه ومستمره . هو ان كل شئ طيب في حدود الاعتدال , وليس بأفراط .

 

احتياجاتك من البروتين

طريقه سهله لحساب متوسط احتياجاتك من البروتين في اليوم وهي كالتالي :

الوزن المثالي لجسم 36 رطل كميه البروتين المناسب للغذا باجرام وهي مجرد ديل او مؤشر , وعيك ان تأخذ في الاعتبار نوعيه بنيتك الجسديه مستوي نشاطك الرياضي والسن وكمثال فان الرياضين والمراهقين والسيدات الحوامل او المرضعات يحتاجون الى كميه اكبر قيلا من البروتين في غذائهم لمواجه الاحتياجات الزائده لأجسامهم . أن الاحتياجات أليوميه للبروتين موضوع مناقشه ساخنه لدي مختلف جهاز انقاص اوزن , فالبعض يزعم ان الطعام الغني بالبروتين صحي الى حد كبير بينما يقول البعض الاخر ان البروتين المفرط يجعل من الشيخوخه , واعتقد ان الحقيقه تقع بين هذين الطرفين .

ومن الواضح ان هناك بعض الحالات المرضيه مثل سوء امتصاص المواد الغذائيه من الجهاز الهضمي وبعض العلاجات الجراحيه مثل وصل المعده بالامعاه قد تؤدي الى العلاجات الجراحيه مثل وصل المعده بالامعاه قد تؤدي الى نقص البروتين . أما المضاعفات التي قد تنتج من نقص البروتين الضروري وعلى الطرق الاخر فان الافراط في تناول البروتين يمكن ايضا ان تكون ضارا والحقيقه ان هذه المشكله ناره الحدوث لفترات طويله . اما ما يشير ويطمئن هو ان هناك عدد قليل من الناس ستطعون حقيقه ان يستمروا على هذه النظم الغذائيه المحدوده لفترات طويله . . .

Tags: الجسم, البروتينات, جسم, المناعة, الجراثيم


تغذية –


مصادر التغذية

اقرأ ايضا: