s26.jpg

الشمام المر يمنع سرطان البنكرياس

الشمام المر لقرون تم استخدامه في علاج مرض السكري في الطب الشعبي الصيني والهندي . مما جعل الباحثون يدرسون الرابط بين الشمام المر والاصابة بسرطان البنكرياس .

اظهرت دراسة حديثة ان عصير الشمام المر يحد من قدرة خلايا سرطان البنكرياس على ايض الغلوكوز مما يزيل من مصادر طاقة الخلايا وبالتالي موتها .

واظهرت دراسة سابقة ان تأثير خلاصة الشمام المر على خلايا سرطان الثدي كانت فقط في اطباق بتري ( يستخدم في زراعة خلايا السرطانية وغيرها في المختبر ) , ولكن في هذه الدراسة تم استخدام العصير بكميات كبيرة , ونظروا الى تأثير طرق ايض الغلوكوز للحد من الطاقة وقتل خلايا سرطان البنكرياس .

وجاءت هذه الدراسة بعد ان ظهر ان الشمام المر له تأثير على مرض السكري النوع الثاني والذي بدوره يتنبأ بالاصابة بسرطان البنكرياس وكانت النتائج ان عصير الشمام المر يغير من الاحداث الايضية في خلايا سرطان البنكرياس وتنشيط احادي فسفات الادينوسين لمنشط بروتين كيناز وهو انزيم يشير الى انخفاض مستويات الطاقة في الخلايا .

كما وجد الباحثون ان الشمام المر ينظم افراز الانسولين من خلايا بيتا في البنكرياس, وبعد اجراء الدراسة على زرع الخلايا فان الباحثون اظهروا ان نماذج الفئران المصابة بسرطان البنكرياس والذين تم تغذيتهم بعصير الشمام المر كانوا اقل احتمالا بنسبة 60% لتطور الاصابة بالمرض مقارنة بمجموعة السيطرة .

Tags: الشمام, مرض, البنكرياس, علاج


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: