b_27.jpg

المجموعات الغذائية الاربعة

  • المجوعة الأولى – مجموعة اللبن ومنتجاته

وهي غنية بالبروتين والكالسيوم والريبوفلافين وجد أن 2 كوب من اللبن يوميا يمد الجسم بربع البروتين اللازم , ونصف الربيوفلافين , وتقريبا ثلاثة أرباع الكالسيوم اللازم لشخص البالغ العادي يوميا . كما يمد اللبن الجسم بالفيتامينات الهامة الضرورية وقد قرر علماء التغذية أنه من الصعب جدا الحصول على احتياجات الشخص من الكالسيوم ما لم يتناول جزءا من اللبن كمشروب أو داخل في تركيب بعض المأكولات .

ويلزم زيادة كمية اللبن عند النمو في الأطفال , وعند الحمل للمرأة أو الرضاعة فتصبح الكمية 4 أكواب يوميا . وكثير من الناس يتناولون احتياجاتهم من اللبن على هيئة جبن أو زبادي أو آيس كريم وجميعها تؤدي نفس الغرض المطلوب من اللبن .

  1. بروتين عالي القيمة الغذائية
  2. تحتوي على مركب فيتامين ب مثل الريبوفلافين و النباتين وفيتامين ب 6 .
  3. تحتوي على الحديد والأعضاء الداخلية من اللحوم كالكبد والكلي, غنية بفيتامين أ وفيتامين ب والحديد. وصفار البيض يحتوي على جميع الأملاح المعدنية الرئيسية والفيتامينات وهو مصدر جيد لفيتامين ب ومصدر هام لفيتامين د . وتحتوي البقول على بروتين يعادل ضعف الموجود في الحبوب, ولذا فهي تعتبر بديلا للحم .
  • المجموعة الثالثة – مجموعة الخضر والفاكهة

يحتاج الإنسان منها يوميا أربعة أنصبة أو أكثر وتشمل: الموالح والطماطم أو أي خضر والفاكهة ذات مصدر جيد لفيتامين ج. والخضر الخضراء الداكنة أو الصفراء مصدر جيد للكاروتين وفيتامين أ , وباقي أنواع الخضر والفاكهة على أن تحتوي على الفيتامينات اللازمة للرشاقة. وجميع الخضر والفاكهة تحتوي على الألياف التي تساعد على الإخراج وتنظيم عملية الهضم – كما تحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات .

  • المجموعة الرابعة – الخبز والحبوب

يلزم الشخص منها أربع أنصبة يوميا أو أكثر. وتشمل هذه المجموعة الحبوب الكاملة أو المطحونة أو المصنوعة كالخبز والبسكويت …الخ. وهي مصدر جيد للطاقة والخطة التي تستخدمها منظمة الأغذية والزراعة في التغذية.

Tags: اللبن


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: