s35.jpg

الوجبات السريعة قد تؤدي الى سرطان القولون

اظهرت دراسة حديثة ان تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على اطعمة غير صحية قد يزيد من احتمال الاصابة بسرطان القولون للاشخاص الذين لديهم قابلية جينية للاصابة ببعض الانواع من سرطان القولون .

تضمنت الدراسة 486 شخص مصاب بمتلازمة لينش وهي حالة وراثية تسبب طفرات في الجينات التي تساعد في اعادة اصلاح الحمض النووي داخل الخلايا . والاشخاص المصابين بهذه الحالة لديهم احتمال مرتفع للاصابة بسرطان القولون وسرطان الرحم وانواع اخرى من السرطان في اعمار مبكرة . اظهرت ابحاث سابقة ان تناول الكحول واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة قد يزيد من احتمالية الاصابة بسرطان القولون بين الاشخاص المصابين بمتلازمة لينش . كما ان التدخين والسمنة قد تكون من العوامل الممكنة لزيادة احتمال الاصابة .

وقدم المشاركون في الدراسة معلمومات حول عاداتهم الغذائية وتمت متابعتهم لمدة 20 شهر وخلال هذه الفترة تم الكشف عن الاورام الحميدة ( نمو سابق للاورام ) في القولون لدى 58 مريض . وقال الباحثون انهم وجدوا ان المصابين بمتلازمة لينش والذين كان النمط الغذائي لديهم يحتوي على كميات عالية من اطعمة الوجبات الخفيفة – كالوجبات السريعة والوجبات المقلية ورقائق البطاطا – كانوا اكثر احتمالا بمرتين للاصابة بهذه الاورام الحميدة مقارنة بالمصابين بمتلازمة لينش الذين يحتوي نظامهم الغذائي على كميات قليلة من الوجبات الخفيفة وتقترح الدراسة ان عادات الاكل قد تؤثر على الاصابة بالاورام الحميدة في القولون للاشخاص المصابين بمتلازمة لينش . واوضح الباحثون ان هذا لا يعني ان التقليل من تناول هذه الوجبات الخفيفة قد يمنع هذه الاورام من النمو .

Tags: الوجبات, سرطان, القولون, دراسة, الخفيفة


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: