t16.jpg

حمية محدد العناصر الغذائية

  1. حمية محددة العناصر المعدنية ( Mineral Controlled Diet ) :
    مثلا حمية محددة الصوديوم ( Sodium Controlled Diet ) وهي الأكثر شيوعا من الحميات محددة العناصر المعدنية ، الأطعمة غير المسموح بتناولها : الملح ، الأطعمة المالحة ، الأطعمة ذات المحتوى العالي من الصوديوم ، لذا تحدد كمية ونوعية الطعام المقدم حسب درجة التحديد ، توصف هذه الوصفة الغذائية عادة للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ولمرض الكلى .

  2. حمية محددة البروتين ( Protein Controlled Diet ) :
    توصف عادة لمرضى الكلى أو الكبد ويكون تحديد كمية البروتين ، قليل أو متوسط ، أوغذاء خالي من البروتين حسب تحديد الطبيب للوصفة الغذائية ، الأغذية المحتوية على كميات عالية من البروتين مثل اللحوم ( اللحوم الحمراء ، الدجاج ، والسمك ) ، الحليب ومنتجاته ، والبقوليات .
  3. حمية محددة السعرات الحرارية ( Calorie Controlled Diet ) :
    توصف هذه الحمية للمرضى الذين يعانون من زيادة في الوزن ولمرضى السكري حيث تـحدد كمية الطعـام حسب السعرات الحرارية مثلا ( 1500 سعر حراري ) وجبة قليلة السعرات أو ( 1800 سعر حراري ) لمرضى السكري ، وتكون كمية الطعام المقدمة مهمة جدا في هذه الحالة . تستثنى بعض الأصناف الغذائية من هذه الوجبات مثل؛ الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر العادي ، والأطعمة الدسمة عالية الدهن ، المقالي والكريمات .
  4. حمية محددة الدهون ( Fat Controlled Diet ) :
    • حمية قليلة الدهن ( دهون المشبعة وغير المشبعة ) ( Low Fat Diet ) :
      وتوصف هذه الحمية عادة للمرضى الذين يعانون من أمراض المرارة ، الكبد وللمرضى الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الدهون ، حيث تحدد فيها مجموع كمية الدهون في الوجبات المقدمة خلال اليوم ، الأطعمة التي يحدد تناولها هي : الزبدة ، السمنة ، الكريما ، المايونيز ، الحليب ومنتجاته كاملة الدسم ، صلصة تتبيل السلطات والصلصات الدسمة والأطعمة المقلية
    • الأطعمة البديلة الحليب أو منتجاته خالية الدسم ، قطع اللحوم قليلة الدهن .  حمية محددة الدهون المشبعة والكولسترول : ( Saturated Fat Restricted Diet/ Cholesterol ) : توصف هذه الحمية عادة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين ، حيث تحدد في هذه الحمية نوع الدهن وكمية الكوليسترول . الأطعمة التي تحدد في هذه الوجبة؛ الحليب ومنتجاته كاملة الدسم ، الزبدة ، السمنة ، الكريما ، المايونيز ، صفار البيض ، قطع اللحوم الدسمة واللحوم العضوية مثل الكبد ، النخاعات . . . . . الخ . الأطعمة البديلة الحليب أو منتجاته خالية الدسم ، الصويا ومنتجاتها ، قطع اللحوم قليلة الدهن مثل السمك المشوي ، الدجاج منزوع الجلد المشوي .
  5. غذاء محدد الألياف : ( Fiber Controlled Diet )
    يهدف هذا الغذاء الى منع انسداد وتأخير فترة وحجم الخروج وزيادة الفترة التي يمكث بها الطعام في الأمعاء ، ويستخدم هذا النظام الغذائي في الحالات الحادة لأمراض الأمعاء مثل التهاب الأمعاء التقرحي ، ومرض كراون ، ويمكن استخدام النظام أيضا قبل العمليات الجراحية للتقليل من حجم الخروج لمدة قصيرة للتدرج إلى غذاء عادي . ولتخطيط غذاء قليل الألياف يحدد تناول الأطعمة مثل الخضار الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والمكسرات .
  6. غذاء عالي الألياف ( High Fiber Diet ) :
    ينصح بغذاء عالي الألياف في الوقاية وعلاج عدد من أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب والشرايين والسرطان والقولون العصبي والإمساك المزمن وارتفاع الكوليسترول بالدم والسمنة والسكري . للألياف الغذائية تأثير فسيولوجي وأيضي بالجسم ، هذا التأثير يعتمد على نوع الألياف الغذائية هناك نوعان من الألياف الغذائية وهما ألياف ذائبة بالماء وألياف غير ذائبة في الماء ، كلا النوعين لهما تأثير فسيولوجي على الجسم والألياف الذائبة بالماء فقط لها تأثير على عمليات الأيض بالجسم .
    التعديلات الغذائية للغذاء عالي الألياف :
  7. يكون الغذاء عادي مع إضافة الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضار والبقوليات والحبوب الكاملة .
  8. الاحتياج اليومي من الألياف يقدر حسب التوصيات العالمية وهي ( 20-30 غم/ اليوم ) أي بمعدل ( 10-13غم/1000 سعر حراري ) تؤخذ من مصادر غذائية متنوعة ، يفضل الحصول على الألياف من المصادر الغذائية الطبيعية بدلا من الألياف المصنعة على شكل حبوب أو بودرة ، وذلك لضمان احتواء الغذاء على الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في الألياف الطبيعية .
  9. ينصح بتناول كمية كافية من السوائل تقدر بحوالي ( 2لتر/اليوم ) .
  10. يفضل زيادة الألياف بالتدريج إلى الغذاء لتفادي أي مضاعفات عكسية مثل انتفاخ البطن ، تكون الغازات ، الشعوربعدم الارتياح ، تشنجات بالأمعاء والإسهال ، هذه الأعراض تنتهي خلال عدة أيام ولكن إذا استمرت يجب تخفيض كمية الألياف ومراجعة الطبيب .
  11. مصادر الأغذية عالية الألياف :

    • الفواكـه : الفواكه الطازجة والمجففة مع القشور مثل ( التفاح ، المشمش ، الموز ، الإجاص ، الدراق ، الخوخ ، التمر ، التوت ، الفراولة والبرتقال مع الجزء الأبيض من القشرة ) .
    • الخضـار : الملفوف ، الأرضي شوك ، الجزر ، الذرة ، البازيلا الخضراء ، الفاصوليا الخضراء ، الفول الأخضر ، الكوسا الشتوي ، الباميا ، البطاطا المشوية مع القشروالخضار الخضراء مثل ( السبانخ ، الملوخية ، الهندباء والخردل الأخضر ) .
    • البقولياتيـات : فول الصويا ، العدس ، الحمص ، الفول ، الفاصوليا الناشفة بأنواعها ، والبازيلا الناشفة .
    • الخبز والحبوب : الخبز ومنتجاته المصنوعة من طحين القمح الكامل ، الفريكة ، البرغل ، طحين الذرة الكامل ، الشوفان والأرز الكامل ( بقشرة ) .
    • متفـرقات : المكسرات مثل الفول السوداني ، الفستق ، اللوز ، البوشار وجوز الهند .

    Tags: الأطعمة, حمية, الغذائية, الصوديوم, الوصفة


    تغذية –


    معلومات عن التغذية

    اقرأ ايضا: