يعد الخمير في الأساس من أحد أنواع الخبز الشديدة الشهرة في الخليج العربي ، و ذلك راجعاً إلى طعمه اللذيذ علاوة على رائحته المميزة ، و الشهية هذا بالإضافة إلى إمكانية تناوله ساخناً أو بارداً ، و يتميز الخمير أيضاً بطريقة تحضيره السهلة من جانب ربة المنزل إذ لا يحتاج إلى استخدام الفرن حتى ينضج .

و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة تحضير الخمير اليمني أو كما يطلق عليه البعض المقصص اليمني ، و الذي يعتبر من إحدى الأطباق الشعبية الكثيفة التناول في اليمن ، و خصوصاً في فصل الشتاء ، و ذلك راجعاً إلى ما يقدمه الخمير اليمني من طاقة لازمة للجسم ، و يحضر الخمير اليمني بأكثر من طريقة في العادة حيث سنذكر لكي سيدتي بعضاً منها في هذا المقال .

طريقة عمل الخمير اليمني :-

المكونات الواجب توافرها لعمل الخمير اليمني :-
أولاً :- ما معياره (5) أكواب من الدقيق الأبيض .
ثانياً :- ما معياره كوباً واحداً كبير الحجم من الماء الدافئ .
ثالثاً :- ما معياره نصف ملعقة صغيرة الحجم من الحبة السوداء .
رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الخميرة الفورية .
خامساً :- ما معياره كوباً واحداً من السكر المطحون مع الهيل .
سادساً :- ما معياره ثلاثة أرباع الكوب من السمن أو من الزيت النباتي .
سابعاً :- ما معياره (2) ملعقة كبيرة الحجم من الحليب البودرة .

طريقة تحضير الخمير اليمني :- للقيام سيدتي بتحضير الخمير على الطريقة اليمنية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية صفي كل من الدقيق بالعلاوة إلى الخميرة ، و السكر ، و الحليب في داخل وعاءاً مناسباً ثم قومي بصنع حفرة في وسط الخليط ، و أسكبي سيدتي داخلها السمن أو الزيت النباتي .
و من ثم أبدائي في عملية خلط المكونات مع بعضها البعض باستخدام يديكي ، و بشكلاً جيداً ثم أبدائي في سكب الماء ، و ذلك بشكلاً تدريجياً إلى الخليط هذا مع قيامك بعجن العجينة إلى أن تحصلي على ذلك القوام المتماسك ، و المجانس .
ثانياً :-  نغطي العجينة ثم نقوم بوضعها في مكاناً دافئاً ، و ذلك من أجل أن تتخمر إذ عادةً ما تستغرق عملية تخمرها ما مدته (60) دقيقة تقريباً .
ثالثاً :- ضعي سيدتي العجينة المتخمرة على لوحاً خشبياً نظيفاً ثم قومي بعملية فردها باستخدام المرق مع مراعاتك ألا يزيد السمك الخاص بها عن ما مقداره (1) سنتيمتر .
رابعاً :- قطعي العجينة على شكل عدة مربعات أو دوائر متساوية الحجم .
خامساً :- أحضري قدراً عميقاً ملئ بالزيت النباتي ثم أرفعيه على النار  ، و انتظري حتى يصل الزيت داخله إلى درجة الغليان ثم ضعي قطع الخمير داخل الزيت ، و من ثم أتركيه لمدة زمنية مقدارها (15) دقيقة هذا مع قيامك بمراقبته .
سادساً :- حين تصل قطع الخمير إلى درجة جيدة من الاحمرار ، و يصبح لونها مائلاً إلى اللون الذهبي الدال على النضوج أبدائي بإخراجها من الزيت ، و من ثم ضعيها على مناديل المطبخ من أجل امتصاص أي كمية زائدة من الزيت بها .
سابعاً :- ضعي سيدتي قطع الخمير اليمني في داخل طبق التقديم المناسب ثم قدميها إلى المتناول .

طريقة أخرى لعمل الخمير اليمني (الخمير العدني) :-

المكونات الواجب توافرها لعمل الخمير على الطريقة العدنية :-
أولاً :- ما معياره (5) أكواب من الطحين الأبيض المتعدد الاستخدامات .
ثانياً :- ما معياره نصف كوباً من الزيت النباتي .
ثالثاً :- ما معياره كوباً واحداً من السكر الأبيض الخشن .
رابعاً :- ما معياره (3) ملاعق كبيرة الحجم من الحليب الناشف .
خامساً :- كمية بسيطة من الملح .
سادساً :- ما معياره كمية مناسبة من الحبة السوداء أو من السمسم .
سابعاً :- ما معياره كمية مناسبة من الماء الدافئ ، و التي سنقوم باستعمالها في العجين .
ثامناً :- ما معياره (2) ملعقة كبيرة الحجم من الخميرة الفورية .
تاسعاً :- ما معياره رشة مناسبة من بهار الهيل المطحون.

طريقة تحضير الخمير على الطريقة العدنية :- للقيام سيدتي بتحضير الخمير على الطريقة العدنية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-
أولاً :- أحضري في البداية وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعي فيه كمية الطحين ثم أضيفي الزيت عليها ، و أبدائي بعملية العجن للطحين بشكلاً جيداً باستخدام يديكي .
ثانياً :- ضيفي سيدتي باقي المكونات على العجينة ثم قومي بإضافة الماء الدافئ ، و ذلك بشكلاً تدريجياً إلى العجين مع استمرارك بعملية العجن .
ثالثاً :- عند تشكل عجينة طرية ، و متماسكة قومي بتغطيتها باستخدام قطعة من القماش النظيف ، و أتركي العجينة حتى تتخمر ، و ذلك يكون في العادة في مدة زمنية قدرها (3) ساعات .
رابعاً :- قطعي العجينة على شكل كرات ، و أفرديها باستخدام الشوبك حتى تصبح رفيعة إلى درجة مناسبة .
خامساً :- أحضري قدراً مناسباً ، و مليئاً بالزيت ثم أبدائي في رفعه على النار حتى يصل الزيت إلى درجة الغليان ثم ضعي قطع الخمير فيه إلى حين تحمرها .
سادساً :- عند وصول قطع الخمير إلى اللون الذهبي أخرجيها من الزيت قومي بوضعها على مناديل المطبخ من أجل امتصاص الزيت منها .
سابعاً :- ضعي قطع الخمير في طبق مناسب ، و قدميها إلى المتناول .

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: