يعتبر طبق (مطبق الزبيدي) من أحد أنواع الأطعمة أو المأكولات الشديدة الانتشار بل ، و الكثيفة التناول من جانب الكثيرين من دول الخليج العربي ، و بالتحديد دولة الكويت ، و ذلك يرجع إلى ما يتميز به هذا الطبق من طعماً شهياً هذا بالعلاوة على فائدته الغذائية الكبيرة ، و التي تجعل الكثيرين يقبلون على تناوله .

و مطبق الزبيدي هو ذلك الطبق الذي يتكون من نوعاً من الأسماك ، و التي يطلق عليها مسمى الزبيدي ، و يتكون من سمك الزبيدي علاوة على البندورة هذا بالإضافة إلى كل من الأرز ، و السمن ، و البصل ، و الفلفل ، و سوف نقدم كيفية عمل (مطبق الزبيدي) على الطريقة الكويتية .

كيفية عمل مطبق الزبيدي :-

المكونات الواجب توافرها لديكي لعمل مطبق الزبيدي الكويتي :-

أولاً:- ما معياره (1) كيلو غرام من سمك الزبيدي ، و الذي يراعى فيه أن يكون منظفاً ، و مقطعاً بشكلاً جيداً ، و بإمكانك في حالة عدم وجود سمك الزبيدي أن تستخدمي سمك الفيليه كبديلاً عنه .
ثالثاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الكركم .

رابعاً :- ما معياره (2) حبة من اللومي الأسود .

خامساً :- ما معياره رشة بسيطة من الملح أو على حسب رغبة المتناول.

سادساً :- ما معياره (3) أكواب من الماء المغلي ، و الذي بإمكانك سيدتي زيادة معياره على حسب الحاجة.

سابعاً :- ما معياره رأساً كاملاً من الثوم المفروم بشكلاً جيداً أو ما يعادل ما معياره (10) فصوص من الثوم تقريباً .

ثامناً :- ما معياره (4) حبات من البندورة ، و التي تكون مقطعة على شكل مكعبات .

تاسعاً :- ما معياره حبة واحدة من البصل المفروم .

المكونات الواجب توافرها من أجل دهان وجه مطبق الزبيدي :-

أولاً :- ما معياره (2) بصلة كبيرة الحجم ، و مفرومة بشكلاً جيداً .

ثانياً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من السمن .

ثالثاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من اللومي الأسود المطحون .

رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود .

خامساً :- ما معياره كمية مناسبة من الملح .

طريقة عمل (مطبق الزبيدي الكويتي) :- للقيام سيدتي بتحضير مطبق الزبيدي الكويتي سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- أبدائي بتسخين السمن في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم أضيفي لها البصل المفروم حتى يصل إلى درجة الذبول ثم قومي بإضافة الثوم المفروم إليه مع مراعاتك لتقليبه لمدة زمنية قدرها (2) دقيقة .
ثانياً :- ضيفي سيدتي كل من البندورة المقطعة هذا بالعلاوة إلى ما معياره رشة من الملح ، و الفلفل الأسود بالإضافة إلى رشة من الكركم إلى الخليط ، و من ثم قلبي الخليط مع بعضه البعض بشكلاً جيداً .
ثالثاً :- أتركي الخليط على نار هادئة الدرجة ، و إلى أن تذبل البندورة بشكلاً تاماً داخله .
رابعاً :- بعد ذلك أبدائي في إضافة حبات اللومي إلى الخليط ، و من ثم قومي بإضافة قطع السمك الزبيدي إلى الخليط ثم غطي الوعاء جيداً ، و أخفضي درجة حرارة النار عليه حتى ينضج السمك بشكلاً متوسطاً .
خامساً :- أضيفي الماء المغلي إلى الوعاء الخاص بالخليط ، و أتركيه حتى يصل إلى درجة الغليان ثم تأتي عمليه إضافة الأرز المنقوع ، و المصفى جيداً إليه هذا مع مراعاتك أن تكون عملية إضافته بشكلاً لطيفاً حتى لا يتفتت قطع السمك داخل الخليط .
سادساً :- غطي الخليط بعد قيامك بلف غطاء الوعاء باستخدام القصدير مع تركك للخليط على نار هادئة الدرجة حتى ينضج الأرز .
سابعاً :- في خلال تلك الفترة قومي بتجهيز الخلطة الخاصة بوجه مطبق الزبيدي مع قيامك بوضع البصل المفروم في داخل وعاءاً أخر على النار ، و إضافة السمن إليه .
ثامناً :- أبدائي في إضافة ما معياره رشة من الفلفل ، و الملح بالعلاوة إلى اللومي الأسود المطحون إلى السمن ، و البصل مع مراعاة تقليب الخليط لمدة زمنية مقدارها عدة دقائق ، و حتى يصل البصل إلى درجة الذبول الجيد ثم تخلص من حبات اللومي ، و ذلك يكون بعد نضوج الأرز.

تاسعاً :- أبدائي في وضع مطبق الزبيدي الكويتي في داخل طبق التقديم المناسب ثم أضيفي على سطحه البصل المحمر ، و بإمكانك سيدتي القيام بتقديم مطبق الزبيدي إلى جوار طبق من سلطة الخضار إلى المتناول .

 

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: