يعد البثيث من أحد أنواع الأطباق التقليدية الشديدة القدم ، و التي أشتهر بها تحديداً في البداية أهل الإمارات ثم أتت عملية انتشاره إلى بقية دول الخليج العربي ، و ذلك راجعاً إلى طعمه الشهي ، و اللذيذ ، و كثرة تناوله من جانب الكثيرين .

هذا بالإضافة إلى تميز هذه الوجبة بإمكانية بقائها لفترة زمنية طويلة صالحة للأكل ، و لهذا السبب فإننا عادة ما نجد الكثيرين يقومون بتحضيره في أثناء رحلات السفر أو رحلات القنص أو الغوص .

و طبق البثيث هو طبقاً يعتمد في تحضيره على مجموعة من المكونات البسيطة ، و الكثيرة الوافرة في المطابخ العربية مثال الأرز ، و التمر هذا بالعلاوة على القمح ، و من هنا فإننا نعرض طريقتين لتحضير طبق البثيث .

الطريقة الأولى :- كيفية عمل طبق البثيث السادة :-

المكونات الواجب توافرها لعمل طبق البثيث السادة :-
أولاً :- ما معياره (2) كأساً من الدقيق الأسمر (دقيق القمح) .
ثانياً :- ما معياره (1) كأساً من التمر اللين بدون العجوة ، و الذي يراعى أن يكون خالياً من النواة .
ثالثاً :- ما معياره ثلاثة أرباع الكأس من السمن النباتي .
رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الحبهان المطحون .

طريقة تحضير البثيث السادة :-
أولاً :- أبدائي بوضع وعاءاً كبير الحجم على نار هادئة الدرجة ، و من ثم أضيفي الدقيق الأسمر إليه ، و أتركيه حتى يصبح اللون الخاص به مائلاً للاحمرار ، و عندما تبدأ رائحته في الانتشار قومي بإزالة الوعاء من على النار ، و من ثم اتركي الدقيق حتى يبرد بشكلاً نسبياً ثم أبدائي في نخله ، و ذلك باستعمال الغربال الناعم أو مصفاة الأكل هذا مع مراعاتك للتروي أثناء نخله .
ثانياً :- قومي بإذابة السمن النباتي في داخل وعاء أخر ، و على نار متوسطة الدرجة .
ثالثاً :- أضيفي كل من الدقيق المحمص بالعلاوة على الحبهان المطحون ، و التمر الطري إلى السمن .
رابعاً :- أمزجي كل تلك المكونات في داخل الوعاء ، و بشكلاً جيداً هذا مع مراعاة تركها لمدة زمنية قدرها (3) دقائق فقط حتى يصل المزيج إلى درجة الغليان .
خامساً :- أزيلي سيدتي الوعاء عن النار ثم أسكبي البثيث في داخل طبق التقديم المناسب ، و من ثم قدميه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

الطريقة الثانية : طريقة عمل البثيث بالمكسرات :-

المكونات الواجب توافرها سيدتي لعمل البثيث بالمكسرات :-
أولاً :- ما معياره (2) كأساً من الدقيق الأسمر .
ثانياً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الحبهان المطحون .
ثالثاً :- ما معياره (1) كأساً من السمن النباتي .
رابعاً :- ما معياره (1) كأساً من جوز عين الجمل المجروش .
خامساً :- ما معياره كأساً واحداً من التمر الخالي من النواة ، و الذي يراعى أن يكون مفروماً بشكلاً ناعماً .

طريقة تحضير طبق البثيث بالمكسرات :- للقيام سيدتي بتحضير البثيث بالمكسرات سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :-  في البداية قومي بتجهيز صينية دائرية الشكل ثم أفرشيها بورق القصدير ، و أدهنيها بكمية بسيطة من الزبدة ، و أتركيها جانباً إلى حين تجهيز الحلى .
ثانياً :- ضعي وعاءاً مناسباً ، و متوسط الحجم على نار متوسطة الدرجة ،  و من ثم ضعي الدقيق الأسمر داخله هذا مع مراعاتك للقيام بتحريكه ، و ذلك بشكلاً مستمراً ، و عدم التوقف عن التحريك إلى أن يصل إلى اللون الذهبي ، و تبدأ رائحته في الانتشار .
ثالثاً :- أخرجي سيدتي الدقيق المحمص من داخل الوعاء ، و قومي بعملية نخله ، و ذلك باستعمال الغربال .
رابعاً :- أعيدي إضافة الدقيق بعد قيامك بنخله إلى داخل الوعاء هذا مع وضعك للسمن بشكلاً جيداً ، و إلى أن تذوب السمن تماماً ، و تختفي ، و يكون الدقيق قد تشربها جيداً ثم أبدائي في إضافة كمية الحبهان المطحون إليه .
خامساً :- أضيفي التمر المفروم إلى المزيج ، و حركي المكونات على نار هادئة الدرجة ، و إلى أن يذوب التمر ، و يصبح لديكي مزيجاً طرياً ثم أضيفي نصف كمية الجوز المجروش إلى المزيج ، و قومي بتحريك كل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكلاً جيداً .
سادساً :- أسكبي سيدتي المزيج في داخل الصينية التي قمتي بتجهيزها بشكلاً مسبقاً من قبل ، و أضغطي عليها بباطن يديكي ، و ذلك لضمان أن تكون متساوية من جميع الجهات هذا مع قيامك برش ما تبقى لديكي من الجوز المجروش فوقها .
سابعاً :- أتركي الصينية جانباً ، و ذلك حتى تبرد الحلى جيداً ثم أبدائي في تقطيعها على شكل عدة مربعات صغيرة الحجم ، و ضعيها في داخل ورق البليسيه ، و من ثم قدميها إلى المتناول .

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: