يعتبر طبق (حراق أصبعه ) من أحد ألذ الأطباق الشامية ، و الذي يقبل على تناولها الكثيرين ، و ذلك راجعاً إلى تميزه بطعمه الحامض ، و المالح حيث لطالما أمتاز المطبخ السوري بتقديم العديد من الأطباق ، و المأكولات الشديدة الإقبال .

هذا علاوة على تميزها بطرق تحضيرها السهلة ، و البسيطة إلى درجة كبيرة ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال كيفية تحضير طبق (حراق أصبعه ) على الطريقة السورية .

طريقة عمل حراق أصبعه :-

المكونات الواجب توافرها لعمل طبق حراق أصبعه :- هناك مجموعة من المكونات ،و التي لابد من إعدادها لتحضير طبق حراق أصبعه ، و هي كالتالي :-

أولاً :- ما معياره كأسين من العدس البني الحب .
ثانياً :- ما معياره (3) أكواب من المعكرونة المقطعة على شكل مربعات ، و بإمكانك سيدتي استبدالها بشرائح العجين ، و التي يمكن تحضيرها بالمنزل ، و هي تشبه عجينة الشيشبرك ، و لكن بدون إضافة الخميرة إليها .
ثالثاً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الملح أو على حسب رغبة المتناول .
رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون الطازج .
خامساً :- ما معياره نصف كأساً من التمر الهندي المنقوع بشكل مسبق .
سادساً :- ما معياره (4) بصلات كبيرة الحجم .
سابعاً :- ما معياره نصف كأساً من زيت الزيتون الجيد النوعية .
ثامناً :- ما معياره ضمة بسيطة من الكزبرة الخضراء ، و التي يراعى أن تكون طازجة .
تاسعاً :- ما معياره كمية مناسبة من الخبز المقطع على شكل مربعات صغيرة الحجم .
عاشراً :- ما معياره رأساً واحداً من الثوم الصغير الحجم .
إحدى عشر :- ما معياره حبة من الرمان الأحمر الحامض ، و المفروط .
أثنى عشر :- ما معياره كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و الذي سنقوم باستخدامه في عملية القلي .

طريقة تحضير طبق (حراق أصبعه) على الطريقة السورية :- للقيام سيدتي بتحضير طبق حراق أصبعه على الطريقة السورية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية قومي بإحضار وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعي به كل كمية العدس البني بعد غسيله لعدة مرات باستخدام الماء الدافئ ثم اغمريه بالماء ، و ضعيه على نار متوسطة الدرجة حتى يصل إلى درجة الغليان إذ تستغرق تلك العملية في العادة ما مقداره (10) دقائق تقريباً .
ثانياً :- بعد ذلك يجب إحضار التمر الهندي (المنقوع بشكلاً سابقاً) ، و صفيه جيداً من أي شوائب أو بذور موجودة به ، و من ثم أضيفيه فوق العدس .
ثالثاً :- أضيفي سيدتي عصير الليمون فوق العدس مع تركه حتى يصل إلى درجة الغليان مرة أخرى مع التمر ، و الليمون .
رابعاً :- قومي بتقطيع البصل على شكل عدة شرائح صغيرة (جوانح) ثم أبدائي في عملية تحميره في داخل وعاءاً أخر مناسباً ثم خذي نصف كمية البصل ، و ضيفها إلى العدس الموجود على النار هذا مع مراعاة تركك للنص الأخر من البصل داخل وعاء للزينة .
خامساً :- ضيفي سيدتي الثوم إلى كل من العدس ، و زيت الزيتون .
سادساً :- ضيفي بعد ذلك قطع العجين أو المعكرونة إلى العدس ، و بقية المكونات .
سابعاً :- أبدائي في إضافة الملح ، و من ثم أتركيه على نار هادئة الدرجة ، و ذلك حتى يصل كل من المعكرونة أو العدس إلى درجة النضوج التام ، و بإمكانك سيدتي معرفة مدى وصول العدس إلى درجة النضوج الجيد عن طريق قيامك بالضغط على حباته إذ يجب أن تكون طرية إلى درجة مناسبة .
ثامناً :- قومي سيدتي بإحضار كمية بسيطة من شرائح الخبز ، و قومي بتحميرها في داخل كمية مناسبة من الزيت النباتي .
تاسعاً :- أحضري سيدتي وعاءاً واسعاً ، و أسكبي داخله حراق أصبعه ، و من ثم أبدائي في عملية تزيينه من خلال استعمال كل من الخبز المحمر علاوة على الكزبرة المفرومة ، و البصل المحمر ، هذا بالإضافة إلى الرمان المفروط ، و ذلك يكون على شكل عدة خطوط طولية ، و مرتبة ، و جميلة الشكل.
عاشراً :- بإمكانك سيدتي القيام بتقديم طبق (حراق أصبعه) على الطريقة السورية بشكلاً بارداً أو دافئاً إذ يرجع ذلك إلى الرغبة الخاصة بمتناوله .

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: