هذه الحلوى المميزة والتي يتم عملها فقط في شهر رمضان المبارك على وجه التحديد، والمرتبط اسمها فقط بمدينة حلب في سورية، والتي يتوارث الأبناء عن الآباء صناعتها، فهي تعتبر من التراث الحلبي الأصيل. يتكون غزل البنات من خيوط من السكر يتم دمجها مع الدقيق (الطحين)، ويتم حشوها بالفستق أو القشطة أو الجوز أو اللوز.

ويتم شد السكر وتحويله إلى خيوط بجهد كبير لا تستطيع النساء على تحمله، حيث تتطلب من أربعة إلى خمسة رجال لإجراء عملية الشد. ويتم تصنيعها باستخدام جهاز يتكون من قرص يوضع داخله السكر ليدور ويتحول إلى دائرة، ويتم تسخينه بعد ذلك مع أصبغة غذائية فيتحول إلى خيوط دائرية. وسيتم عرض طريقة أخرى مبسطة وسهلة لعمل غزل البنات بالفستق الحلبي، وهي طريقة يتم استخدامها في البيوت ولا تحتاج جهداً كبيراً، وتعطي نتائج إيجابية إذا ما تمّ استخدام نفس المقادير والطريقة المعروضة.

المكونات اللازمة لصنع التغليف الخارجي
ما مقداره (1) كيلو واحد من الدقيق أو الطحين الأبيض متعدد الاستعمالات

المكونات اللازمة لصنع غزل البنات
أولاً: مامقداره (1) كيلو واحد من السكر الأبيض الناعم
ثانياً: مامقداره (100) مائة غرام من شراب الذرة
ثالثاً: مامقداره (500) خمسمائة غرام من الماء النقي أو ملعقة كبيرة ماء ورد
رابعاً: ما مقداره (2) ملعقتان كبيرتان جلوكوز، أو (1) ملعقة صغيرة عصير الليمون، ويفضل الجلوكوز
خامساً: مامقداره (2) ملعقتان كبيرتان سمن

المكونات اللازمة لصنع الحشوة
أولاً: مامقداره (500) خمسمائة غرام من القشطة أو مايساوي مقدار علبة واحدة قشطة
ثانياً: مامقداره (400) أربعمائة غرام من الفستق الحلبي المطحون

طريقة صنع غزل البنات بالفستق الحلبي
أولاً: لعمل التغليف الخارجي للحلوى يتم وضع الدقيق الأبيض ضمن وعاء كبير، ومن ثمّ وضعه على نار هادئة الحرارة لمدة عشرين دقيقة (ثلث ساعة)، وتسخينه دون أن يتغير لونه، ثمّ يتم حفظه دافئاً إلى حين استعماله.

ثانياً: لعمل غزل البنات، في البداية نقوم بصنع الكراميل، وذلك من خلال أخذ كمية صغيرة من السكر، تعادل مامقداره فنجان قهوة ووضعها ضمن وعاء كبير، ويتم تسخينه وحرقه على نار هادئة جداً، لمدة من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة على الأكثر، دون القيام بتحريكه وإنّما يكتفى بإمالة الوعاء فقط والتأكد من ذوبان كل السكر وتحوله إلى كراميل، ومن ثمّ يتم تبريد الكراميل الفاتح حتى يصل إلى مئة درجة مئوية، ثمّ يتم سكبه ضمن علب بلاستيكية.

ثالثاً: نأخذ الدقيق الذي قمنا بحفظه في الخطوة الأولى ليبقى ساخناً، نضعه على نار هادئة مرة أخرى، ثمّ نضيف السمن له، ونحركه جيداً حتى يمتزج الدقيق مع السمن بشكل جيد، ويتغير لون الطحين بفعل التسخين، ونتركه حتى يبرد، ومن ثمّ نقوم بتصفيته من الزوائد ضمن وعاء جديد.

رابعاً: نضع السكر والماء وماء الورد وشراب الذرة على نار هادئة منخفضة الحرارة، وعندما يغلي المزيج نضيف الجلوكوز أو عصير الليمون، وعندما يتغير لون المزيج ويصبح باللون الأصفر، نرفعه من على النار، ونضعه على سطح غير لاصق ويترك حتى يبرد تماماً.

خامساً: نأخذ المزيج ونحوله إلى عجين من خلال الدعك اليدوي المستمر، ونستمر في الدعك حتى يصبح المزيج بلون أبيض، نأخذ بعدها قطعة من مزيج السكر بحجم الجوزة، ونقوم بإعادة تشكيلها على شكل إطار دائري مع رش الدقيق الذي تمّ تحميصه في الخطوة الأولى، ونكرر عملية رش الدقيق المحمص طيلة فترة التشكيل، ويجب أن يكون سطح الطاولة الذي نعمل عليه دافئاً طيلة فترة التشكيل.

سادساً: نكمل عملية التشكيل بشكل متواصل، من غير محاولة تكبير الدوائر عند التمديد كي لا تنقطع العجينة وتبقى متماسكة، وأي زوائد خارجة عن الحلقات نتخلص منها فوراً. ويجب الحرص على عمل دوائر الحلقات بشكل متساوي إلى حد ما، واستمرار الغمس ضمن الدقيق المحمص، وذلك لمنع الجدائل من الالتصاق ببعضها البعض، والمحافظة عليها منفصلة.

سابعاً: مواصلة العمل لمدة ثماني دقائق حتى يصبح لدينا عدد كبير من الحلقات المشكلة، ويصبح في النهاية لدينا ثمانية أو عشرة قطع (جدائل) من غزل البنات الجاهز للقيام بحشوه.

ثامناً: نقوم بخلط جميع مكونات الحشوة وهي القشطة والفستق الحلبي، بعدها نضع داخل كل قطعة أو جديلة مامقداره ملعقتان كبيرتان من الحشوة، وهكذا يصبح لدينا عشر قطع، نضعها في العلب البلاستيكية والموجود ضمنها الكراميل، ونتركها في الثلاجة مدة ساعتين، وبعدها تقدم في أطباق مناسبة.

اقرأ ايضا: