تعد بعض السيدات أن مهمة تنظيف الخضار و الفواكه تنتهي بمجرد غسلها بماء الصنوبر. و لكن هذا غير صحيح أو صحي، فالخضار و الفواكه التي تقتنينها من السوق تحمل كم هائل من البكتيريا و الميكروبات التي لا يزيلها الماء فقط، لذلك سنقدم لك مجموعة من الطرق الصحيحة لتنظيف كل نوع من الخضار .

أولا الخضروات الطازجة مثل الطماطم، والجزر، الخيار، والفلفل، والفاصوليا، والكوسة، البامية 

إن أفضل طريقة للتخلص من الجراثيم من الخضار هي نقعها في الماء و الخل، لأن الخل من الأحماض التي تقتل البكتيريا دون التأثير على الخضار. أضيفي ربع كأس من الخل على وعاء كبير مليء بالماء البارد و اتركي الخضروات لمدة دقيقتين في الوعاء ثم اشطفيها بالماء و الفرشاة. من الأفضل غسل الخضار قبل تقطيعا و غسل اليدين بالماء و الصابون قبل غسل الخضار، لمنع كمية كبيرة من البكتيريا من الانتقال من اليد إلى الخضار.

cleaning-fruits_zps2lfximhj

الطريقة الصحيحة لغسل البطاطس والبطاطا

إن البطاطس و البطاطا من الخضروات التي تكون كثيرة الشوائب و الطين و للتأكد من نظافة الخضار يجب غسلها باستعمال الخل و فرشاة مخصصة لتنظيف البطاطس. يمكن وضع البطاطس في وعاء مليء بالماء البارد مع إضافة ملعقتين من الخل الأبيض و غمر البطاطس فيها لمدة دقيقتين. يجب أن تقومي بتنظيف البطاطس باستعمال الفرشاة للتخلص من كل الشوائب على السطح ثم شطفها تحت الماء و تجفيفها بواسطة منشفة نظيفة.

cleaning-potatos_zpst115bw65

الطريقة الصحيحة لتنظيف المشروم

إن المشروم من الفطريات الرقيقة جدا لذلك يجب أولا نقعها في الماء ثم استعمال منشفة مبللة أو فرشاة تنظيف مشروم ناعم و نمسح بها قطع المشروم من كل الجوانب للتخلص من البكتيريا. يمكن بعدها غسل المشروم بالماء البارد و تجفيفه فورا.

cleaning-mushroom_zpsf1dpf4qw

ثانياً: الطريقة الصحيحة لغسل الأوراق الخضراء مثل الجرجير، والخس والبقدونس، والسبانخ، والبروكلي، والشبت والكزبرة…. 

يجب أن تقطعي الجذور بالسكين ثم تفصلين الأوراق عن بعضها ثم تتخلصي من الأوراق التالفة. انقعي الأوراق في ماء بارد مع قطرات من الخل و اتركيها حتى تتخلص من الأتربة العالقة. يجب أن تصفيها من الماء ثم تنقعيها من جديد و تكرري هذا حتى تتأكدي من نظافتها. بعد تصفيتها تماما يمكن تجفيفها بمنشفة نظيفة قبل استعمالها.

keep-lettuce-fresh_zpsy7hhcmgu

اقرأ ايضا: