يعد الشيشبرك من إحدى الأكلات التقليدية الشعبية ، و التي يرجع أصلها إلى المطبخ السوري ، و الذي جاءت منه انتقال الشيشبرك إلى جميع الدول العربية ، و هي أكلة من ألذ الأكلات التي يمكن تناولها ، و ذلك راجعاً إلى كونها يتم تحضيرها من العجين المضاف إليه بعضاً من المكونات الأخرى مما يزيد على جمال طعمها عامل أخر ، و هو عملها على مد الجسم بالطاقة ، و الحيوية ، و بشكل خاص في فصل الشتاء ، و سوف نقدم في هذا المقال كيفية تحضير الشيشبرك البخاري .

كيفية تحضير الشيشبرك البخاري
المكونات الواجب توافرها لتحضير الشيشبرك البخاري :-
بالنسبة لمكونات العجينة :-
1- ما معياره كوباً واحداً من الطحين الأبيض .
2- ما معياره نصف كوب من الماء الفاتر .
3- ما معياره ملعقتان كبيرتان الحجم من زيت الذرة النباتي .
4- ما معياره رشة بسيطة من الملح .

بالنسبة لمكونات الحشوة :-
1- ما معياره مئتا غرام من اللحم المفروم .
2- ما معياره كمية مناسبة من الملح أو على حسب الرغبة .
3- ما معياره كمية مناسبة من الفلفل .
4- ما معياره حبة واحدة من البصل ، و التي يراعى أن تكون متوسطة الحجم ، و مفرومة بشكل ناعم .
5- ما معياره كمية مناسبة من زيت الزيتون .
6- ما معياره كمية مناسبة من الحليب أو على حسب رغبة المتناول .
7- ما معياره فصان من الثوم المهروس .
8- ما معياره ملعقة واحدة كبيرة الحجم من الكزبرة المجففة .

طريقة التحضير الخاصة بالشيشبرك البخاري :- للقيام بتحضير وصفة الشيشبرك البخاري يجب إتباع الخطوات الأتية :-
1- في البداية نقوم بوضع كل من معيار الملح ، و معيار الطحين الأبيض في داخل وعاء مناسب ، و من ثم نعمل على خلطهما معاً بشكل جيد .

2- نقوم بسكب الزيت ، و الماء ، و ذلك بشكل تدريجي ثم أبدائي بخلط المكونات مع بعضهما البعض ، و من ثم أدعكيها بيديكي حتى تحصلي على عجينة متجانسة القوام .

3- القيام بوضع العجينة في داخل وعاء عميق مع مراعاتك لدهنه أولاً بكمية بسيطة من الزيت ثم أدخلي العجينة إلى الثلاجة ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها 30 دقيقة حتى ترتاح العجينة ، و تكون سهلة في الاستخدام .

4- قومي بوضع البصل في داخل مقلاة متوسطة الحجم ثم نكهيه بكل من الملح بالعلاوة إلى الفلفل الأسود ، و قلبيه حتى يذبل .

5- أفردي العجينة على لوح خشبي كبير ثم أحضري قالب دائري الشكل مع مراعاة أن يكون حاد الأطراف ، و قطعي العجينة به إلى عدة دوائر صغيرة الحجم ، و يفضل أن تكون بحجم فوهة الفنجان .

6- ضعي ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الحشوة في كل دائرة ، و من ثم اثنيها على النصف الأخر ، و ذلك حتى يصبح شكلها مثل الهلال ثم قومي ببرمها من كلا الطرفين .

7- كرري هذه العملية حتى نفاذ كمية العجين ثم أتركي الشيشبرك جانباً حتى يجف بشكل جيد .

8- نضع الزبادي في داخل قدر كبير ، و من ثم نرفعه على درجة حرارة متوسطة ثم نقوم بعملية إضافة النكهة إليه ، و ذلك من خلال إضافتنا لكل من الملح ، و الفلفل الأبيض إليه .

9- أبدائي بإضافة قطع الشيشبرك إلى القدر ثم أتركيه على النار لمدة زمنية قدرها 10 دقائق حتى تصل إلى درجة الغليان ، و تنضج العجينة بشكلاً تاماً .

10- ضعي الثوم في داخل مقلاة صغيرة الحجم ثم أبدائي في إضافة الزيت إليه ، و أرفعيه على النار ، و من ثم قومي بقليه على درجة حرارة متوسطة .

11- أضيفي الكزبرة إلى الثوم ثم قلبيهما معاً بشكل مناسب .

12- اسكبي الخليط الخاص بالثوم ، و الكزبرة على القدر الخاص بالشيشبرك بشكل مباشر ، و من ثم أتركيه لمدة زمنية قدرها فقط بضعة دقائق ، و ذلك حتى يمتزج به .

أهم النصائح الواجب مراعاتها عند تحضير الشيشبرك :-
1- استخدمي الحليب الجميد السوري أو البلدي عند طهي الشيشبرك ، و ذلك يرجع إلى ما يمنحه للشيشبرك من مذاق شهي ، و نكهة أطيب .
2- أحرصي على تحريك الشيشبرك من فترة إلى أخرى في داخل القدر ، و ذلك يكون لتجنب التصاق قطع العجين ببعضها البعض .

اقرأ ايضا: