chhiwat-838-سجق-بالفلفل.jpg

chhiwat-838-سجق-بالفلفل.jpg

السجق من الأكلات اللذيذة التي يعشقها الكثيرون ، و يمكن طهوه بعدة طرق و إدخاله في العديد من الوجبات ، و هو من الوجبات المعروفة على مستوى العالم ، و يمكن إعداده من اللحم أو الدجاج ، و يمكن تقديمها كشطائر أو تقديمه مع طبق من الخضروات أو مع البيتزا أو البيض و العديد من الأطباق الأخرى ، و في هذا المقال سوف نعرض بعض طرق صناعة السجق في المنزل و بطرق آمنة للحفاظ على صحة الأسرة .

طريقة عمل سجق اللحمة :
الطريقة الأولى :
المقادير : كيلو لحمة مفروم و يفضل إذا صاحبه بعض الدهن – ربع كوب بقدونس – بصلة مطحونة – معلقة ثوم مطحون – بهارات حسب الرغبة – معلقة رب البندر أو حبة طماطم مطحونة – ربع كوب بقسماط – أمعاء خروف دقيقة .

طريقة التحضير : يجب التأكد من نظافة الأمعاء جيدًا قبل البدء بالتحضير و ذلك بغسلها بالخل و الليمون و نقعها في الدقيق ، و يمكن نقعها بماء به ملح وذلك للتأكد من القضاء على رائحتها الكريهة ، ثم يتم وضع اللحم في وعاء ويضاف له البهارات و البصل و الثوم و الطماطم و البقسماط ، و يتم عجن الخليط جيدًا حتى يصبح متماسكًا ، ثم يتم ملئ الأمعاء بتلك الخلطة و ذلك بإستخدام قمع أو آلة الحشو ، و إحكام إغلاق الأمعاء بعد حشوها و بعد ذلك يصبح السجق جاهز للتحضير .

الطريقة الثانية :
المقادير : نصف كيلو أمعاء خروف – نصف كيلو لحمة مفرومة – بقدونس – ربع كوب برغل ناعم – بهارات لحمة – فصان ثوم – بصلة مبشورة – معلقة خل – توابل حسب الرغبة .

طريقة التحضير : يتم التأكد من تنظيف الأمعاء بشكل جيدًا بإستخدام سبل التنظيف التي تم ذكرها من قبل ، يتم عجن اللحمة المفرومة و الثوم و البقدونس و البهارات و البرغل و الخل حتى يصبح الخليط متجانس ، ثم يتم حشو الأمعاء بهذا الخليط ، و يمكن وضعه في الثلاجة حتى يتماسك .

طريقة عمل السجق التركي بالبيض : 
المقادير : نصف كيلو سجق – بصلة مفرومة – حبة طماطم و يتم تقطيعها مكعبات – معلقة بابريكا – جبنة فيتا – أربع بيضات – معلقتان زيت زيتون – بهارات حسب الرغبة .

طريقة التحضير : يتم قلي السجق حتى يتغير لونه ، ثم وضع شرائح البصل عليه حتى تصبح ذهبية اللون ، و بعد ذلك يتم إضافة الطماطم و البابريكا و البهارات و يتم تركه على النار قليلًا و بعد ذلك يتم وضع الجبن عليها ، و بعد ذلك يتم فرد الخليط في صنية و صنع أربع فجوات و وضع بيضة في كل فجوة ، و يترك على نار هادئة لمدة خمس دقائق و بعدها يتم وضع القليل من الزيت أعلى وجه الصنية و يتم تقديمه للأكل .

طريقة عمل طاجن السجق و البطاطا :
المقادير : نصف كيلو سجق – بصلة مطحونة – طماطمتان مفروماتان – معلقتين معجون طماطم – زيت نباتي – بهارات حسب الرغبة – ربع كوب من الماء الفاتر – معلقة فلفل أحمر بودرة – معلقتان زيت نباتي – مكعب مرقة دجاج – فلفل أخضر حار مفروم – حبتان بطاطا مقطعة مكعبات .

طريقة التحضير : أولًا يتم قلي البطاطا حتى تصبح ذهبية اللون ، و يفضل تصفيتها من الزيت حتى تصبح صحية للأكل ، ثم يتم وضع الزيت النباتي و عليه البصل ثم السجق و الطماطم و الفلفل الأخضر ، و يتم تقليب الخليط جيدًا حتى يتغير لون البصل للون الذهبي ، ثم يتم إضافة البطاطا و مرقة الدجاج و البهارات و الماء ، و يترك الخليط على نار هادئة حتى يتجانس و ينضج ، و في النهاية يتم وضع الخليطفي طبق للتقديم و يتم تزينه بالبقدونس .

اقرأ ايضا: