الطرشانة هي أحدى الاكلات المشهورة في العراق ، و التي من الممكن أن يتناولها الناس على أنها وجبة أساسية في الغذاء أو العشاء حيث يؤكل بجانبها الارز الابيض ، كما يكثر الطرق التي يُمكن أن يتم عملها بها كذلك يُمكن استخدام أنواع متعددة من اللحم معها ، و يُعرف عن الطرشانه انها تتميز بمذاقها الرائع و المختلف كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية مما يجعلها غير مناسبة لأنظمة أنقاص الوزن ، و يتم تقديم هذه الأكلة كثيراً أثناء المناسبات .

فوائد وجبة الطرشانة :
تُعتبر الطرشانة من الأكلات الغنية بفيتامين سي و ذلك لأنه يدخل في مكوناتها الفواكه المجففة و التي تتمثل في الزبيب و الدراق المجففين ، كما أنها تحتوي على الكثير من المكسرات مثل اللوز و الصنوبر و الفستق ، و ترجع فائدة المكسرات إلى أحتوائها على العديد من الزيوت و الدهون ، كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم حتى يظل في معدله الطبيعي .

كيفية إعداد وجبة الطرشانة :
اولاً المكونات
– كوب من المشمش المجفف أو الدراق المجفف .
– نصف كوب من الزبيب الخالي من البذور .
– نصف كوب من اللوز مع تقشيره .
– نصف كوب من التين المجفف .
– نصف كيلو من اللحم سواء لحم ضاني أو الدجاج أو غيرهما .
– ملعقتان كبيرتان من السمن .
– بصلة واحدة متوسطة الحجم مع تقطيعها .
– ملعقتان كبيرتان من رب البندورة .
– ملعقة صغيرة من الهيل المطحون .
– عود واحد من القرفة .
– ورقتان من الغار .
– القليل من السكر .
– كمية من الماء لكي يتم وضعها على اللحم .

ثانياً خطوات التحضير
– يتم تقطيع اللحم و غسله بالماء بشكل جيد ، بعد ذلك يوضع اللحم بداخل قدر .

– يتم إحضار البصلة و فرمها حتى تصبح ناعمة ثم يتم وضعها مع اللحم في القدر و تركهما على النار .

– يتم وضع كمية من السمن على كل من اللحم و البصل ، بعد ذلك يضاف إليهم كل من القرفة و الهيل و ورق الغار ، و يتم تقليب اللحمة جيداً مع المكونات حتى يتغير لونها إلى اللون الأحمر .

– يتم غسل كل من المشمش و الزبيب و التين ، ثم يضاف كل من المشمش و التين إلى اللحمة و البصل ، ثم يتم الاستمرار في تقليب المكونات مرة أخرى و الانتظار حتى تجف جميع السوائل في القدر .

– يضاف الماء الساخن إلى القدر و يتم غمر جميع المكونات به ، ثم الانتظار حتى يغلي الماء و بعد أن ينتهي من الغليان يتم تخفيف النار ثم تغطية القدر ، و بعد ذلك ترك اللحمة حتى تنضج ، و يجب الحرص على إضافة كمية من الماء إذا تبخرت المرق .

– يتم إحضار اللوز المقشر و غسله بالماء بشكل جيد ، ثم يتم وضعه في مقلاه و وضعه على نار متوسطة و تركه حتى يتغير لونه و يتحول ليصبح لونه بين الذهبي و الأحمر .

– يتم إحضار الزبيب و غسله جيداً ، و إذا نضجت اللحم يتم البدء في إضافة كل من اللوز و الزبيب إليها ، و في النهاية يضاف إليها أيضاً خليط البندورة ثم يتم تركها حتى تغلي على النار لحوالي عشر دقائق .

– يوضع السكر في النهاية على اللحم و يتم تحريكه أثناء غليان الماء حتى يذوب جيداً ، و يستمر هذا الأمر لحوالي خمس دقائق ثم بعد ذلك تصبح جاهزة لكي يتم تقديمها للأكل .

– يتم عمل الأرز الأبيض و يتم طهيه باستخدام القليل من السمن و بعد أن يتم الانتهاء منه يوضع في طبق و يتم تقديمه بجانب طبق الطرشانة و بذلك تكون الوجبة متكاملة .

اقرأ ايضا: