العصيدة البحرينية هي من إحدى أنواع الأطعمة المعروف عنها مذاقها الطيب ، و الشهي بل هي تعتبر من أكثر أنواع الأطباق الشعبية الشائعة التناول لدى الكثيرين ، و ذلك راجعاً إلى فوائدها المتعددة مثال إمدادها للجسم بالطاقة ، و النشاط إذ يكثر عمل العصيدة البحرينية بشكل خاص في خلال فصل الشتاء لهذا السبب ، و سوف نقدم في هذا المقال طريقة ، و خطوات تحضير العصيدة البحرينية .

طريقة تحضير العصيدة البحرينية
المكونات الواجب توافرها لديكي لعمل العصيدة البحرينية :-
1- ما معياره كوبان من الطحين الأبيض .
2- ما معياره كوبان من السكر .
3- ما معياره نصف كوب من السمنة الذائبة أو الزبدة المذابة على حسب المتوفر لديكي .
4- ما معياره ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق الهيل البودر أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول.
5- ما معياره ستة أكواب من الماء الفاتر .
6- ما معياره ملعقتان صغيرتان الحجم من مسحوق الزنجبيل .
7- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون .
8- ما معياره كمية مناسبة من مسحوق الهيل البودر أو القرفة الناعمة على حسب الرغبة .
9- ما معياره بصلة واحدة كبيرة الحجم .
10- ما معياره ملعقة واحدة كبيرة الحجم من الزيت النباتي أو السمن أو الزبدة الذائبة على حسب المتوفر لديكي.
11- ما معياره خمسة بيضات متوسطي الحجم مع مراعاة أن تكون مخفوقة بشكل نسبي .
12- ما معياره رشة بسيطة من ملح الطعام .
13- ما معياره ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون بشكل جيد .
14- ما معياره رشة بسيطة من الهيل المطحون .

طريقة تحضير العصيدة البحرينية :- للقيام بتحضير العصيدة البحرينية أتبعي الخطوات الأتية :-
1- في البداية نقوم بوضع كمية السكر في داخل وعاء متوسط الحجم ، و على نار هادئة الدرجة ، و ذلك يكون حتى يذوب السكر ، و يكتسب اللون الأشقر ، و المائل إلى اللون البني .

2- نقوم بإضافة الماء الفاتر إلى الوعاء السابق ، و القيام بتذويب السكر في الماء جيداً ثم نترك الوعاء على نار متوسطة الدرجة ، و إلى أن يصل الماء داخله إلى درجة الغليان الجيدة .

3- نضع الطحين الأبيض المنخول في داخل وعاء عميق ، و من ثم تأتي عملية إضافة الماء إلى الطحين ثم نعجن الخليط حتى يصبح سائل أو متجانس القوام ، و بإمكاننا استعمال الخفاقة في عملية المزج ، و بعدها يتوجب علينا أن نقوم بتصفية الخليط جيداً حتى نتخلص تماماً من أي تكتلات به .

4- نبدأ في عملية رفع الوعاء عن النار ، و من ثم نقوم بإضافة الخليط الخاص بالطحين إلى الماء المغلي ، و ذلك بشكل تدريجي مع ضرورة مراعاة الاستمرار في تحريك الخليط حتى يصبح الخليط متجانس بدرجة مناسبة ، و من ثم نضع الخليط على نار هادئة الدرجة .

5- ضيفي كلاً من الهيل البودر ، و البهارات إلى الخليط السابق ، و ذلك مع الاستمرار في تحريك الخليط ، و من ثم يجب ترك الخليط على نار متوسطة الدرجة ، و إلى أن يصل إلى درجة الغليان مع مراعاة الاستمرار في تحريكه .

6- نقوم بإضافة معيار السمن أو الزبدة المذابة ، و ذلك بشكل تدريجي إلى الخليط ، و نعمل على تحريكه حتى ينفصل الخليط عن جدار الوعاء قليلاً .

7- نسكب العصيدة في داخل وعاء مناسب مع تزيين سطحها بخليط البيض .

لإعداد خليط البيض :-
1- في البداية نقوم بوضع كمية البصل المفروم في داخل مقلاة واسعة ، و من ثم نضعها على نار متوسطة الدرجة ، و نعمل على تقليب البصل حتى يصبح لونه مائلاً إلى اللون الأحمر ثم نقلب البصل جيداً ، و نكرر هذه الخطوة لأكثر من مرة حتى لا يلتصق البصل بقاع المقلاة مع ضرورة مراعاتنا للاستمرار في عملية تقليب البصل حتى يلين ، و يصبح لونه مائلاً إلى اللون البني .

2- نبدأ في إضافة الزيت إلى المقلاة ، و من ثم نقلي البصل قليلاً ثم تأتي عملية إضافة البيض المخفوق إلى المقلاة مع إضافتنا للمكونات الأتية (الملح ، و الفلفل الأسود المطحون ، و الهيل المطحون) مع استمرارنا في تحريك الخليط بشكل سريع حتى يصبح البيض متكتلاً بشكل مناسب .

اقرأ ايضا: