يبرق.jpg

يبرق

أطيب و ألذ و أفخم وصفات المطبخ السوري , اليبرق الي بيعشقه الكبار و الصغار و الي لازم يكون مزين كل سفرة عزيمة سورية فخمة , و بيقول المثل : اليبرق يا ما أسهل رمه و يا ما أصعب لفه , لأن تحضيره بده كثير من وقت و صبر , لهيك لازم تحضريه قبل بيوم من موعد التقديم
هلأ حجم حبة اليبرق مو متل اليالنجي , لأن اليالنجياية لازم تكون سمينة شوي , أما اليبرقاية فلازم تكون رفيعة و طويلة و من وصايا الأمهات أن نقول مع كل حبة و وقت عم نلفها سبحان الله و الحمد لله لا اله الا الله و الله أكبر , يا رزاق يا موسع , لطرح البركة في اليبرق ..
اليبرق بده لكثير من الوقت على النار و ممكن يقل الوقت أو يكثر حسب نعومة الورق بس بصورة عامة بده أربع ساعات فأكثر على النار , و أمي الله يخليها تترك اليبرق على نار هادئة كتير لمدة عشر ساعات , يعني متل ضو الشمعة , و بيطلع طري و من ألذ ما يكون .. يم يمممي كتابة هذه الوصفة و أنا صائمة تعذيب الصرااحة …. الحمد لله رح أفطر منه ان شاء الله اليوم

و انا عم اتمشى بالنت , شفت اه خيو هل القصيدة عن اليبرق و حبيت تقروها معي , لحتى يفرط ريقكم شوي .. يقول الشاعر بكري أبو حلب في وصف يبرق أمه المتختخ بالدهن و الحمض و التوم , في قصيدة تعتبر من أجمل ما كتبه و سماها قصيدة اليبرق :grin

يبرق مع العصاعيص
يا حبي
تحتك دهن شرحــــات
متخبي

والتوم نيفا
انسـاب واتسوسح
والريحة آاخ , ولي على قلبي

والمرقة عم
تنضح بحامضهــا
وعم ينقف
الهبّال على
عصبي

وكم يبرقاية
اتفزرّت واتسقسقت
وانبحتت الرزات على
دربــــي

يا يبرق
الأحرار كرمــــالـك أنا
بفخر بكوني مواطنٌ
عربــــــي

جاية عبالي
قول: أنـــــا بحبك
بكل اللغات الشرقي
والغربي

يلله استوي
وحققلي أحلامي
قد ساف قلبي في لظى
اللهبِ

لقد استوى يا
فرحتي وسـعدي
ياعمري يا أنسي وَ يـا
طربي

هاتـــوا
الخبز والطنـجرة كلهــــا
وبعدولي مــــــــا بدي حدا
جنبي

لا أخي ،، لا
أختي لا جدي لا ســـــتي
لا عمي لا عمتي لك لا أمي لا
أبي

عم أمضغ
العصعوص واليبرق سوا
شو هالنعيم هــــادا
يــــاربـــي

اذا رحـــت
فيهــــا بـــــعـــد هالأكلة
ذنبك يـَأمي هادا ……… موذنبي



-المقادير:

الحشوة

:

3 كوب رز مصري
نصف كيلو لحمة غنم مفرومة
100 غ لية غنم مفرومة ناعم
نصف أو ملعقة صغيرة بهار
ملح

للمرق :

عصعوص أو عظام خاروف
3 – 4 راس ثوم
عصير الحصرم ( مية حصرم )
حبة ليمون كاملة مقطعة شرحات ( اختياري )
شرحات لحمة أو صدور دجاح



– طريقة التحضير :

تحضير الورق :

• إذا كان الورق معلب , يغسل و يصفى ثم يستعمل مباشرة .

• أما إذا كان طازج أو محفوظ فيغسل جيداً و تكدس كل بضعة أوراق فوق بعضها البعض , تملئ طنجرة بالماء حتى منتصفها و توضع على نار متوسطة و بعد أن تغلي يضاف ورق العنب و يترك لبضع دقائق حتى يطرى و يسهل لفه ثم يرفع و يوضع على مصفاة و يترك حتى يبرد .

• تؤخذ كل كدسة من أوراق العنب و تزال أعناقها بالسكين أو بمقص المطبخ , أصبح الورق جاهزاً .

تحضير الحشوة :

• يخلط الرز المصري و اللحمة و الدهنة و الملح و البهار مع القليل من الماء حتى تتشكل لدينا حشوة قابلة للمد , أصبحت الحشوة جاهزة .

• في الشام تضيف بعض ستات البيوت القليل من العصفر للحشوة لإضفاء اللون .

تطبيق الوصفة :

• يغطى قاع طنجرة كبيرة بعظام الخاروف أو العصعوص , و يقشر الثوم و يحتفظ بالحبات كاملة .

• تفرد ورقة عنب على طاولة العمل بحيث يكون الطرف الأملس ملاصق للطاولة و الوجه الخشن مقابلك .

• يوضع القليل من الحشوة على اول الورقة من الطرف العريض بشكل قلم صغير ثم تلف الأطراف على الحشوة بحيث تغطيها ثم ترتب في الطنجرة المجهزة .

• تكرر العملية حتى ينتهي لدينا كل كمية الحشوة و توزع شرحات الليمون و فصوص الثوم بين الطبقات و يمكن وضع شرحات لحمة أو صدور دجاج بين كل طبقة و أخرى .

• تغطى أخر طبقة بصحن كبير مسطح و توضع فوقه تقلة خاصة بالمحاشي و إذا لم تتوفر توضع رخامة أو حجر نظيف و ثقيل .

• في طنجرة أخرى يمزج ماء مع عصير حصرم و يذاق للتأكد من حموضته و كمية الحمض حسب الرغبة , ثم يضاف الماء و الحمض على اليبرق بحيث يغمره تماماً .

• توضع الطنجرة على النار و تترك حتى تغلي ثم تخفف النار على الأخر و يترك اليبرق لينضج , مع الانتباه و اضافة المزيد من الماء المغلي كلما نقصت كمية الماء .

• بعد التأكد من نضج اليبرق تطفى من تحته النار و يترك لمدة ربع ساعة تقريباًِ ليتهدى و يمتص المرق ثم يصفى و يقلب بحذر و يقدم مع فصوص الثوم المرق الحامض اللذيذ و الفليلفة و الفجل و اللبن لمن يرغب .

تنويعات و إضافات :

• عند اعداد اليبرق , تزاد كمية الحشوة و تحشى بها حبات قرع ميبس ( مجفف بالشمس ) و تكون إضافة لذيذة جداً , ترتب حبات محشي القرع فوق اليبرق و يتابع اعداد الوصفة كالسابق .

• و يمكن اضافة بضع حبات أرضي شوكي فتأخذ كل نكهة اليبرق و الثوم و الحمض و تكون من ألذ ما يكون .

اقرأ ايضا: