كابوسكا.jpg

كابوسكا

أو يخنة الملفوف على الطريقة التركية , طيبة طيبة طيبة كتير هل الوصفة , ملكة الوصفات الشتوية في كل تركيا و أنا بحبها كتير و البيت عندي بالإجماع بيحبها مع أنها حرّة .

الوصفة بتشبه وصفات كتيرة لطبخ الملفوق في روسيا و البلقان و حتى أظن أن الاسم مشتق من اللغة الروسية بس مو متأكدة . و نفس الوصفة بتحضرها كل منطقة بتركيا بطريقة مختلفة , ناس بتطبخها من دون لحمة و ناس بتطبخها مع لحمة مفرومة و ممكن بالدجاج , بس أنا بشوف أنو أطيب طريقة هي باللحمة الغنم أو البقر المقطعة مكعبات و أنا بطبخها بهل الطريقة دايماً .

للتقديم ممكن تقدميها مع خبز البيدا أو مع خبز الباكيت ,نص العيلة عندي بيحبها مع الخبز لأن بيمتص من الصوص و بتطلع و لا أطيب و النص التاني , و أنا منهم , بيحبوها مع الرز المفلفل .

كمية الوصفة اليوم نوعا ما كبيرة و هي ملاحظة على السريع لحتى تقللي الكمية للنصف إذا كانت عيلتك صغيرة أو حابة تعملي شوي كتجربة .

بالصحة و الهنا

شو لازمنا ؟

2 ملعقة كبيرة زبدة
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
نصف كيلو لحمة غنم أو بقر مقطعة لمكعبات
راس كبير ملفوف
2 حبة كبيرة بصل أحمر
حبة كبيرة فليلفة حمراء
4 حبة كبيرة بندورة
1 – 2 ملعقة صغيرة دبس فليلفة
ملعقة صغيرة فليلفة حمراء ناعمة
ملح و رشة بهار
كوب و نصف من مرق سلق اللحمة

طريقة التحضير

• تذوب نصف كمية الزبدة و زيت الزيتون على نار متوسطة , تضاف مكعبات اللحمة و تقلب حتى يتغير لونها و يجف مرقها مع التقليب المستمر .

• تغمر اللحمة بالماء ثم تترك حتى تنضج و تطرى لمدة ساعة تقريباً .

• أثناء سلق اللحمة يقطع الملفوف لعيدان و يتم التخلص من عض الورق إذا كان قاسي ثم يغسل و يترك جانباً حتى يصفى .

• يفرم البصل و الفليلفة لقطع متوسطة , تقشر البندورة ثم تفرم ناعماً و أنا استعملت لوصفتي من البندورة المحفوظ من الصيف .

• يقلب البصل بباقي كمية الزبدة و الزيت لبضع دقائق أو حتى يصبح شفافاً ثم تضاف الفليلفة الحمراء و تقلب لبضع دقائق أخرى .

• تضاف البندورة و الفليلفة الحمراء الناعمة و دبس الفليلفة و الملح و البهار مع اللحمة المسلوقة و ما يقارب كوب و نصف من المرق و يترك حتى يغلي الصوص لمدة خمس دقائق .

• يضاف الملفوف لصوص البندورة و يترك ليغلي لمدة 15 – 25 دقيقة أو حتى يطرى و ينضج و يضاف القليل من الماء المغلي إذا دعت الحاجة لأن الملفوف سيخرج الكثير من المرق و الوصفة أصولها أن تكون كمية المرق قليلة نوعاً ما .

• تقدم الكابوسكا مع خبز البيدا أو الباكيت أو مع الرز المفلفل بالإضافة إلى اللبن لمن يرغب .

اقرأ ايضا: