تتميز تونس بتاريخها، ثقافتها وجوها الرائع هذا بالإضافة إلى أطباقها التقليدية الشهية التي لايوجد لها مثيل في العالم. المطبخ التونسي التقليدي مبني على العديد من المكونات التي تمنح أطباقها الطعم الذي يأخذك لعالم آخر من النكهات. مأكولات البحر، لحم الحمل، زيت الزيتون والتوابل من أهم تلك المكونات. إذا كنت ممن يحبون السفر بغرض تذوق أطعمة جديدة ومختلفة أو تنوي زيارة تونس قريبا فعليك تذوق إحدى تلك الأطباق الشهية.

١- بريك

يعتبر بريك من أهم وأشهى الأطباق التقليدية في المطبخ التونسي كما أنه من أكثر الأطباق طلبا في المطاعم. اكتسب شهرته نظرا لتناوله في الشهر الكريم كطبق ثان. بريك عبارة عن خبز محشو بعدة حشوات مختلفة. يتم صنع الخبز من عجينة رقيقة ثم يتم فرده ليصبح رفيع ومستدير بعد ذلك يتم حشوه. حشوة البيض الأكثر طلبا بالإضافة إلى التونة، البقدونس، الجبنة والكبر.

بريك

٢- الكسكس التونسي

يعتبر من أكثر الأطباق التونسية شهرة، ويفضله الكثير من السائحين والسكان المحليين كذلك. يأكل الكسكس مع لحم الحمل أو الخضروات مضاف إليه القرع والفصوليا الباردة. لا يوجد وصفة معينة لصناعة الكسكس التقليدي فبعض المناطق التونسية تصنع حبيباته صغيره والبعض الآخر يصنعها كبيرة أما التوابل فالبعض يفضل براعم النبات المجففة المطحونة والآخر يفضل وضع القرفة مع الكسكس لتمنحه نكهه أشهى.

الكسكس التونسي

٣- سلطة مشوية

يتناول الشعب التونسي سلطة مشوية كثيرا في فصل الصيف. هذا الطبق مصنوع من الطماطم والفلفل ويقدم إما ساخنا أو باردا على حسب الطاهي الذي يقوم بإعداده. تعتمد الأطباق التي تقدم بجانبه على طريقة تقديمه. فإذا كان ساخن يقدم معه لحم الحمل أو السمك المشوي أما إذا كان باردا فيقدم معه التونة أو البيض.

سلطة مشوية

٤- السلطة التونسية

تعتبر السلطة التونسية من أشهى السلطات في المطبخ التونسي، وتقدم باردة، وتصنع من الطماطم، البصل والخيار. يضيف بعض الطهاه إليها الفاصوليا، البيض والتونة بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى. هدف إضافة كل تلك النكهات منح الطبق المزيد من الحيوية لجعله طازج وممتع. قد يتم إضافة زيت الزيتون والليمون بعد الانتهاء من إعداد الطبقةلمنحه نكهة إضافية.

السلطة التونسية

٥- الكفتة

تعتبر الكفتة من أشهى وأقدم الأطباق التونسية التقليدية، ويصنع من لحم الحمل المفروم مصاف إليه بصل مقطع والعديد من التوابل بعد ذلك تشكل على هيئة كرات ويتم قليها لتصبح مقرمشة من الخارج طرية ورطبة من الداخل. تقدم الكفتة مع صوص الطماطم وسلطة الجزر.

الكفتة

٦- الخبز التونسي

يعتبر الخبز التونسي من أشهى أنواع الخبز التي يمكن تذوقها في العالم. يتم إعداد الخبز على لهب معين حيث تمزج النار بالرمل بعد ذلك يتم وضع رغيف الخبز. ينتفخ رغيف الخبز ليصبح ذهبي ومقرمش من الخارج وطري من الداخل مما يمنحه قوام ونكهة رائعة. عادة ما يقدم الخبز التونسي مع غموس الهريسة.

الخبز التونسي

٧- لحم الحمل

لحم الحمل من أشهى أطباق المطبخ التونسي ويحتاج إلى وعاء خاص كي يتم إعداده. يستغرق إعداد الطبق عدة ساعات حيث يتم طهيه على البخار مع البابريكا، الفلفل والطماطم.

لحم الحمل

٨- الطاجين التونسي 

لحم الحمل المكون الرئيسي للطاجين التونسي بالإضافة إلى البيض، البقدونس والقرفة لذا يظن كل من يتناوله لأول مره أنه فريتاتا إيطالية. بعد إضافة كل تلك المكونات السابقة يتم وضع الخبز والبطاطس على الطبق لمنحه قوام أسمك. يتم طهيه في الفرن لتصبح الطبقة الخارجية ذهبية ومقرمشة. قد يتم تقديم الجبن كمقبلات مع الطبق.

الطاجين التونسي

٩- خبز طابونة

نوع آخر من أنواع الخبز التونسي يتميز بأصالته وطعمه الرائع. يستغرق صنعه حوالي خمس ساعات، ويتم إعداده في فرن من الطوب.

خبز طابونة

Source:دليل الأكلات الشعبية في تونس

اقرأ ايضا: