طازج، مليئ بالنكهات وبسيط تلك هي خصائص الطعام الإيطالي التقليدي. منحت تلك الخصائص شهرة للطعام التقليدي حول العالم فمن منا لا يحب تناول البيتزا الإيطالية الأصلية أو اللازانيا  الشهية. الطعام من أهم أسباب زيارة هذا البلد حيث يمكنك التمتع بمزيج رائع من النكهات والأطباق المختلفة بالإضافة إلى الجو الرائع الذي تتمتع به البلاد. المكونات الطازجة أكثر ما يميز المطبخ الإيطالي التقليدي.

١- بيتزا نابوليتانا

بيتزا نابوليتانا أول بيتزا أصلية صنعها الإيطاليون وتتميز بالمكونات الطازجة عالية الجودة بالإضافة إلى البساطة والأصالة. صنعت بيتزا نابوليتانا لأول مرة في نابولي بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. تتكون من خبز مزين بالطماطم، الجبنة الموتزريلا وزيت زيتون بكر. على الرغم من بساطتها إلى أنها تحتاج إلى احترافية كاملة حتى يتم صنعها بالطريقة الصحيحة. يجب أن تنمو الطماطم الخاصة ببيتزا نابوليتانا في تربة بركانية خصبة بمنطقة سان مارزانو بلدة صغيرة بنابولي.

بيتزا نابوليتانا

٢- اللازانيا

تعتبر اللازانيا من أقدم وصفات المعكرونة في العالم، وتصنع من عدة طبقات من المعكرونة، اللحم وصوص البشاميل. صنعت اللازانيا لأول مرة في العصور الوسطى لإيطاليا ومنذ نشأتها لايوجد خلاف عليها فهي الطبق المفضل لملايين الأشخاص حول العالم. بالطبع هناك عدة طرق لإعداد اللازانيا ولكن الطريقة التقليدية الأكثر إنتشارا والأكثر قربا إلى قلوب الناس.

اللازانيا

٣- أوسوبوكو على طريقة ميلانو

أوسوبوكو عبارة عن سيقان لحم العجل يتم طهيها ببطء في عصير العنب ثم بعد ذلك يضاف إليها الخضروات الطازجة. صنع الطبق لأول مرة في أواخر القرن التاسع بمنطقة ما في مدينة أستر. الوصفة الأساسية لأوسوبوكو لا تتضمن الطماطم وبعد أن يطهى اللحم يضاف إليه قشر لمون، ثوم وبقدونس. يعتبر هذا الطبق من أهم الطبقات الأصلية والتقليدية في إيطاليا. إذا أردت تجربة هذا الطبق عند زيارتك لها جرب طبق أوسوبوكو مع الزعفران بالإضافة إلى روزوتو.

أوسوبوكو على طريقة ميلانو

٤-  الجيلاتو

لم يخترع الإيطاليون الجيلاتو ولكن لا يعلم أحد من صنعه، ولكنهم بالطبع حسنوا نكهة هذه الحلوى الشهية. يعود الجيلاتو الإيطالي إلى عصر النهضةببلاط ميديشي بفلورنسا إما بواسطة المعماري فلورنتن والمصمم برناردو بونتالينتي أو بواسطة الكيميائي كوزيمو روجيري. يوجد حوالي ثلاثة وسبعين ألف محل لصنع الجيلاتو في إيطاليا أهمهم  أي كاروسو في روما، لا كارايا بفلورنسا ولا سوربيتريا كاستيجايوني في بولونيا.

الجيلاتو

٥- توسكانا

توسكانا عبارة عن طبق من السلطة يصنع بواسطة الخبز والطماطم. اخترع المزارعون الإيطاليون هذا الطبق كي يطعموا أنفسهم وقت الغداء أثناء عملهم بالمزارع وبواسطة مكونات محلية. غالبا ما يقدم هذا الطبق في فصل الصيف حيث يتميز بمكوناته الطازجة واللذيذة. يصنع طبق توسكانا اليوم من الطماطم، الخيار، الخبز، زيت الزتون والخل.

توسكانا

٦- ليغوريا

ليغوريا من أهم وأشهى أنواع الخبز الإيطالي التقليدي. يصنع هذا الخبز في العديد من القرى الإيطالية التي تمتد على طول النهر وهو عبارة عن خبز مسطح مصنوع من دقيق القمح، الخميرة، الماء، الملح وزيت زيتون بكر أما خارج تلك القرى فيضاف إليه بعض الأعشاب لتمنحه المزيد من النكهة بالإضافة إلى الطماطم، الثوم والريحان. يقدم هذا الخبز كمقبلات مع أنواع مختلفة من الغموس الشهي.

ليغوريا

٧- سباجتي على طريقة كاربونارا

طبق سباجتي على طريقة كاربونارا يعد من أهم الأطباق الإيطالية الأصلية فهو بمثابة قنبلة من النكهات تنفجر في فمك. سبب تسميته بهذا الأسم مازالت غامضة فالبعض يعتقدون أن السبب كان تناول عمال مناجم الفحم لهذا الطبق أثناء الغداء فكلمة كاربونارا تعني الفحم المحترق والبعض الآخر يعتقدون أن سبب التسمية أحد عمال مناجم الفحم.

سباجتي على طريقة كاربونارا

Source:دليل الأكلات الشعبية في إيطاليا

اقرأ ايضا: