ينصح الأطباء و خبراء التغذية دائما بتناول سلطة الخضروات خلال إتباع الريجيم للمساعدة على خسارة الوزن و إعطاء الجسم المواد الغذائية الضرورية. و بالنسبة لأشخاص كثيرين فإن السلطة تعني خليط من مجموعة خضار معتادة مثل الطماطم و الخيار و البصل و الملفوف و الجزر و غيرها مع القليل من التوابل. لكن هذه ليست كل ما يمكن توفره، لهذا نعرض عليك بعض النصائح و الخطوات السهلة ليصبح طبق السلطة لديك كوجبة غذائية غنية و غير تقليدية.

لنتعرف أولًا إلى أهمية تناول السلطة لصحة الجسم:

تحفيز خسارة الوزن

إن تناول سلطة الخضار قبل تناول الوجبات الغذائية يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال. فهناك أنواع من السلطات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، و الكثير من الألياف الغذائية و العناصر المفيدة. و تشعرك هذه الألياف بالشبع بسرعة و تقلل الرغبة في تناول الطعام.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

إن تناول الخضار التي تحتوي على الألياف يساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدسم كما يحمي من الإمساك و يسهل عملية الهضم.

مصادر غنية بالدهون الغير مشبعة

يحتاج الجسم بالضرورة لتناول كمية من الدهون الصحية غير المشبعة مثل زيت الزيتون و المكسرات و الأفوكادو. و في السلطة يمكن الحصول على الجرعات الضروري من هذه الدهون الصحية التي تقي الجسم من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة

يكون طبق السلطة غني بخليط من الخضروات الطازجة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية. فالطماطم تحتوي على صبغة الليكوبين و التي تكافح الشوارد أما الجزر فيحتوي على مادة البيتا كاروتين و هي نوع من مضادات الأكسدة المهمة لصحة البشرة. كما أن الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يقوي المناعة.

إليكِ بعض الإرشادات لتحضير سلطة صحية ومغذية مناسبة للريجيم.

الزيوت الطبيعية
يجب أن تضيفي زيت الزيتون للسلطة لأنها غنية بالدهون الغير مشبعة و اوميغا 3. و يحتاج الجسم لكمية من الدهون الغير مشبعة لإكمال بعض الوظائف الحيوية مثل امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين A و D و E و K كما يمكن خلطه مع القليل من الخل لتجنب الرغبة في أكل الحلويات بعض الوجبة.

الخضروات الورقية: يجب أن تضيفي كمية كبيرة من الخضروات الورقية لتحضير الطبق الصحي و المشبع. فهذه الخضروات تكون غنية بالألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع سريعا.

الأعشاب الصحية: يمكن أن تضيفي الأعشاب الصحية لمزيد من الفائدة.
إضافة الفواكه الطازجة: يمكن أن تستعملي الفواكه الطازجة في السلطات.
تجنبي الإضافات الغير صحية: لا تضيفي الكثير من الملح أو السكر أو الإضافات المضرة.

اقرأ ايضا: