البازلاء أو البازيلا ..

هي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل. وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم .. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة .. لها فوائد عديدة سنتطرق لذكرها من خلال هذه المقالة مع المرأة آونلاين .. إليكِ ..

1) تساعد على تقوية المناعة كونها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على امداد الجسم بالطاقة.. كما تحتوي البازلاء على مجموعة متنوعة من فيتامينات B التي تعمل على خفض مستويات الحمض الأميني المتسبب في زيادة مخاطر أمراض القلب والسكري ..

2) ترفع نسبة السكريات في الدم، كما تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك لأنها تعمل على تحسين الهضم خاصةً عند الحوامل ..

3) تساعد جداً في الرجيم والرشاقة لأن البازلاء منخفضة الدهون فصحنٌ من البازلاء يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية لاسيما أنها تحتوي على الكثير من البروتين والألياف والمغذيات الدقيقة المناسبة للأطفال ..

4) مفيدة جداً لمعن يعانون من مشاكل صحية في النظر حتى أثبتت الدراسات بقدرت البازلاء على الحماية من العمى ؛ لأنها من المصادر الغنية جدًّا بمادة اللوتين التي يُعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض “تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية” والذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن..

5) لكل من يعاني من الألتهابات ؛ الحلَّ بالبازلاء لأنها تتمتع بخواص مضادة للالتهاب كونها تحمي من التهابات المفاصل، التهاب الشعب الهوائية، أمراض القلب الروماتيزمية وهشاشة العظام لدى النساء ..

طريقة تحضير البازلاء .. مع المرأة آون لاين ..!

0e70332209

المكونات …

1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون
1 بصلة كبيرة
2 سيقان الكرفس مع بعض الأوراق
2 جزرة كبيرة
1 باقة بصل أخضر مفروم
8 فصوص ثوم مفروم
8 عروق بقدونس طازج
6 عروق زعتر طازج
2 أوراق غار
1 ملعقة صغيرة ملح
(300غ) بازلاء طازجة أومجمدة
1 باقة ريحان أوراق فقط
1 رأس من الخس
(1 كوب كبيرة) مرق الخضار البارد
1 كوب كبيرة من القشطة الناعمة
5 كوب كبيرة من الماء

طريقة التحضير …

1) نحمي الزيت في وعاء الطبخ ثم نضيف البصل، والكرفس، والجزر .. ولاحقاً نضيف البصل الأخضر والثوم والبقدونس، والزعتر، وأوراق الغار ..

2) نطبخ المكونات على نارقوية لمدة 5 إلى 10 دقائق، مع التحريك بشكل متكرر ثم نضيف الملح والماء ونتركهم حتى الغليان
نخفض الحرارة ونتركه على نار خفيفة مكشوفاً لمدة 30 دقيقة ..

3) نصفي الخليط للحصول على مرق الخضار فقط ثم نضعه على النار من جديد وعند الغليان نضع البازلاء فيه لمدة 3 دقائق ثم نطفئ النار ونترك الحساء ليبرد ..

4) نضع البازلاء والريحان والخس ومرق الخضار وثلاث أرباع كمية القشطة في الخلاط الكهربائي ونخلطها حتى تصبح ناعمة
نغطيها ونتركها تبرد لمدة ساعة قبل التقديم ..

5) وآخيراً نضيف ما تبقى من القشطة الناعمة على السطح عند التقديم وبالهنا والشفا …

اقرأ ايضا: