جميعنا نعلم ان للكلاب قدرات خاصة ، تفوق قدرات البشر و منها حاستي الشم و السمع ، لذا استخدم الإنسان الكلاب منذ أقدم العصور ، ليساعدوه على الصيد ، و رعي الأغنام بل و امتدت استخدامات الكلاب ، لملاحقة المجرمين و كشف الجرائم ، و البحث عن أنواع المتفجرات و المخدرات ، و التي لم يتمكن الإنسان من معرفتها و اكتشاف أماكنها .

أغرب قدرات الكلاب
يكتشف الكلاب البكتيريا التي تقتل النحل
النحل من أهم الحشرات التي يعتمد عليها الإنسان ، و يستخلص غذائه منها ، فضلا عن أن النحل يساعد على تلقيح النباتات و تنمية المزروعات ، و قد اكتشف أنواع من البكتيريا ، تودي بحياة النحل بأعداد كبيرة ، فقامت الحكومات بالبحث الشديد لمعاينة السبب وراء إبادة النحل بهذه الأعداد ، و لكن الإنسان لم يتمكن من معرفة السبب لولا معونة الكلاب المدربة ، على كشف المخدرات و قد استطاعت الكلاب تحديد هذا النوع من البكتيريا ، في أقل من ساعة في حين أن بحث الإنسان لها ، قد استمر لأعوام .

الكلاب تكشف النمل الأبيض
اعتمدت العديد من شركات النظافة ، و مكافحة الحشرات ، على الكلاب للبحث عن النمل الأبيض ، و بعض أنواع الحشرات الأخرى ، تلك الحشرات التي لم يتمكن الإنسان من تتبع آثارها ، لدقة بيوضها ، و لكن الكلاب بفضل حاسة الشم العالية تمكنوا من ذلك .

الكلاب تتنبأ بالزلازل
أهم الأجهزة المتخصصة في كشف الزلازل ، لم تتمكن من كشف الزلازل قبل أن تحدث ، بل وقفت قدرتها عند تحديد قوة الزلزال فقط ، و لكن وجد أن الكلاب تنبح بشدة ، قبل أن يضرب مكان تواجدهم الزلزال ، و قد اعتمد على هذا الإنذار منذ أقدم العصور ، بل ربما قبل 300 عام من الميلاد ، و من أشهر الزلازل التي تمكنت الكلاب من كشفها ، زلزال هايتي الذي كان سببا في مقتل 230 ألف شخص .

الكلاب تكشف تقلبات الطقس
كشفت بعض الدراسات أن للكلاب قدرة خارقة في التنبؤ ببعض التغيرات المناخية ، و من أهمها العواصف الرعدية ، فقد وجد أن الكلاب تنبح بقوة قبل حدوث عواصف رعدية ، و قد أثبت العلماء أن هذا الأمر ناتج عن ، قدرة الكلاب على استشعار التغيرات البسيطة ، التي تحدث في الهواء ، و التي تشمل الضغط الجوي و حركة الكهرباء الساكنة ، التي تثار قبل هذه العواصف .

الكلاب أصدقاء مرضى السكر
أثبتت بعض الدراسات أن مصادقة مريض سكر لكلب ، قد تنقذ حياته من الموت ، و ذلك لأن الكلاب المدربة على التعامل مع هؤلاء الأشخاص ، يمكنهم من خلال حاسة الشم كشف التغيرات التي تحدث في تركيبة دمهم ، من خلال رائحة أجسامهم ، فيمكنهم إنقاذ حياة المريض قبل تعرضه لنوبة قاتلة .

الكلاب تكشف الإصابة بالسرطان
تمكنت بعض الدراسات من إثبات أن الكلاب قادرة على كشف إصابة الأشخاص بمرض السرطان و ذلك من خلال حاسة الشم فيمكنهم تحديد إصابة شخص بسرطان الرئة ، من خلال شم نفس المريض ، و كذلك يمكنهم كشف الإصابة بسرطان البروستاتا ، من خلال شم بول المريض .

الكلاب تكشف نوبات الصرع
في كثير من الأوقات يعتمد مرضى الصرع على الكلاب ، لتجنب خطر حدوث نوبات صرع مفاجئة ، و بشكل خاص عند الأطفال ، حيث أن الكلاب المدربة على هذا الغرض ، يمكنها تغيير وضعية المريض الذي قد تداهمه نوبة الصرع ، لوضعية أخرى توفر له التنفس بشكل أفضل ، مما يساعد على تخفيف النوبة ، هذا فضلا عن ان هؤلاء الكلاب ، أثبتت الدراسات أنهم بإمكانهم التنبؤ بحدوث النوبة ، قبل أن تحدث بثلث ساعة ، مما يساعد المريض على أخذ الأحتياطات لتجنب حدوث النوبة .