تنتمي الخيول إلى الثدييات ذات الحافر و قد تنوعت استخداماتها عبر الازمنة فقد كانوا يستخدمونها قديماً في المعارك كما أنها تُستخدم من أجل الركوب و تدخل في المسابقات و غير ذلك ، و يرجع أصل إسم خيل إلى كلمة الخيلاء و المقصود بها هو الاعتزاز بالنفس ، كما يُطلق على الخيل أيضاً إسم الجواد الذي يعني الكرم و الشجاعة ، أما كلمة الحصان فأصلها هي كلمة حصن و قد سُمي بالحصان لإعتباره المكان الذي يلجأ إليه الفارس في معاركه مع الأعداء .

حقائق مذهلة عن الخيول :
1 – الحصان العربي هو أفضل الأحصنة
يعتبر الحصان العربي هو الأفضل بين كافة السلالات الأخرى ، و ما يجعله متفوقاً على غيره هو كونه قادراً على تحمل الكثير من المصاعب ، كما أنه يمتلك قفصاً صدرياً واسعاً و قوياً يفوق الخيول الأخرى ، بالإضافة إلى قدرته على اجتياز مسافة 160 كم بدون راحة .

2 – تمتلك الخيول عيوناً واسعة و كبيرة
تمتلك الخيول مقلة عيون كبيرة تكبر عن مقلة العيون البشرية بحوالي تسع مرات ، و مع ذلك فهي لا تستطيع النظر على شئ محدد كالبشر ، حيث أنها تركز على الأشياء القريبة باستخدام الجزء العلوي من حدقة عينيها ، بينما الجزء السفلي تستخدمه من أجل الأشياء البعيدة  .

3 – تُستخدم الخيول من أجل العلاج النفسي
يتم استخدام الخيول في الطب النفسي في بعض حالات العلاج ، و ذلك لانها تتمتع بذكاء و حساسية شديدة ، و تُكسب شعوراً بالهدوء و الطمأنينة و الراحة للمريض حيث من السهل إقامة رابطة قوية من التواصل بينهما .

4 – تمتلك الأحصنة ذاكرة قوية للغاية
تستطيع الأحصنة أن تتذكر جميع أفعال الأشخاص و تصرفاتهم معهم ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنها تمتلك ذاكرة قوية للغاية و هي أقوى من ذاكرة الأفيال و تستطيع من خلالها فهم بعض الكلمات البسيطة .

5 – الخيول من أقدم الحيوانات على الاطلاق
توصل الباحثون أن الخيول تعتبر أحد أقدم الحيوانات الموجودة ، و يمتلك العالم ما يزيد عن 58 مليون حصان ، و التي في الأغلب يتم تربيتها و رعايتها بواسطة البشر ، و يمتلك الجيش البريطاني وحده عدد كبيراً من الخيول يتعدى عدد الشاحنات .

6 – الأحصنة هي مصدر جيد للبروتين
يحتوي لحم الحصان على كمية وافرة من البروتين كما أنه غني بالطاقة بشكل أكبر من لحوم الأبقار و الأغنام ، مما جعله أحد أفضل الأطباق المنتشرة في دول آسيا الوسطى و أوروبا ، كما أنه مشهور كثيراً في المطبخ الفرنسي .

7 – تتمتع الخيول بحاسة سمع قوية
تتميز الأحصنة بأنها تمتلك حاسة سمع قوية للغاية تتفوق بها على العديد من الحيوانات و البشر أيضاً ، فهي تتمكن من سماع أصوات ذات تردد يقل عن عشرين ذبذبة ، و هناك اعتقاد بأن الخيول تستطيع أن تسمع و ترى الجن .

8 – لا تستطيع الخيول أن تتقياً على الأطلاق
إن عملية التقيؤ تعمد على وجود عضو معين في المخ و يعمل هذا العضو على إصدار الإشارة لكي تحدث عملية القئ ، و لكن الخيل لا يمتلك هذا العضو بالمخ مما يجعله لا يتقيأ ، و إذا حدث هذا الأمر فيكون نتيجة لحدوث تمزق دموي داخل الأحشاء الداخلية .

9 – تعبّر الخيول عن مشاعر الفرح و الحزن
تمتلك الخيول مشاعر للحزن و الفرح و تستطيع أن تعبر عنهم أيضاً ، فعندما تحزن على فارسها أو عندما تشعر بآلام شديدة فإنها تذرف الدموع و تبكي ، بينما عندما تكون سعيدة فإنها تقوم برفع الشفة العليا ناحية الأعلى كما أنها توجه رأسها للأعلى .

10 – تستطيع الخيول النوم و هي واقفة
تمتلك الأحصنة جهاز خاص بالاحتمال و يساعدها هذا الجهاز على أن تتحمل الوقوف لفترة طويلة ، دون أن تشعر بالاجهاد مما يجعلها تتمكن من النوم و هي واقفة ، و يتشكل هذا الجهاز من رباط يوفر الموازنة بين الاوتار الباسطة و القابضة .

اقرأ ايضا: