ماذا-يرتدي-العريس-المغربي-ليلة-زفافه؟.jpg

نعلم جميعا بأن كل فتاة مقبلة على الزواج تبدأ بتحضيرات عرسها شهورا قبل موعده ، و الألبسة التي سترتديها خلال يوم الحنة و الزفاف من الأكثر الأشياء التي تركز عليها العروس فهي التي ستكون محط أنظار الجميع و من خلالها سيقيم الحضور ذوقها في اختيار قصات و ألوان لباسها التقليدي .

و لكن ماذا عن العريس ، هل هو كذلك يبدي اهتماما بما سيرتديه خلال حفل زفافه أم أنه لا يبالي و يترك مهمة اختيار ملابسه لزوجته أو لوالدته ؟

طبعا الرجل على عكس المرأة لا يحتاج لأن يغير ملابسه كثيرا خلال حفل الزفاف ، قد يحتاج فقط لنوعين من اللباس أو ثلاثة على الأكثر ، بذلة رسمية و لباس مغربي تقليدي.

اللباس التقليدي يتمثل في جلباب مخزني أو إدريسي أو جبادور و هو لباس عبارة عن قطعتين سروال و قميص طويل مصمم بطريقة تقليدية .

و غالبا ما يكون اللباس التقليدي مخصصا ليصعد به العريس فوق ” العمارية ” ، أما البذلة فيرتديها العريس ليرافق بها دخول العروس الأول فوق العمارية ، و تكون تلك البذلة متناسقة مع ما ترتديه العروس.

بعد ذلك يرتدي العريس لباسه التقليدي كما ذكرنا سابقا ، ليصعد به هو كذلك على العمارية و ليغيره لاحقا إما ببذلته الأولى أو ببذلة جديدة ،و هناك بعض الرجال الذين يكتفون بتغيير ربطات العنق فقط.

و مع أن اللباس التقليدي للعريس لا يحتوي على تفاصيل و تطريزات كثيرة إلا أنه يظل لباسا لا يستهان به يحتاج لمهارات و تقنيات خاصة في خياطة الألبسة التقليدية التي قد تكون باهظة الثمن في بعض الأحيان.

اقرأ ايضا: