أسباب-فشل-العلاقة-الجنسية-عند-الرجل.jpg

كثير من الرجال يعتقدون أن العجز الجنسي هو الضعف الجنسي، بسبب تشابه بعض الأعراض، غير أن هذا الاعتقاد خاطئ ولا أساس له من الصحة، فالعجز الجنسي غالبا ما ينجم عن أسباب عضوية أو أمراض جنسية خطيرة تصيب الرجل، أما الضعف الجنسي فهو ناجم عن حالات مؤقتة يعجز فيها الرجل عن المعاشرة الحميمية.

فقد أكدت دراسة لمعهد إيبوب البرازيلي للدراسات الجنسية، أن فشل الرجل في ممارسة الحياة الجنسية أمر طبيعي، وربما ترجع أسبابه إلى الارهاق الجسدي أو التعب الشديد نتيجة قيامه بمجهود كبير في ذلك اليوم. وهذا لا يمكن تفسيره على أنه عجز جنسي بل فشل عادي يمكن أن يحدث في باقي المهام التي يفشل فيها الانسان.

كما أن العجز الجنسي قد يحدث نتيجة التعرض لموقف مرعب جدا، أو مفاجئ يمكن أن يعرض حياة الرجل للخطر. وأضافت الدراسة أن أكثر الأسباب المعروفة للعجز الجنسي هو الإصابة بمرض السكري لفترة طويلة من الزمن، أو أي مرض آخر من الأمراض الجنسية التي لم يتم الإسراع في معالجتها.

أما الضعف الجنسي حسب الدراسة، مرتبط بشكل كبير بتقدم الرجل في العمر وعدم ممارسته للرياضة طيلة مسيرة حياته، وأحيانا ينجم عن الشعور بالخجل من الجنس أو الشعور  بالخجل من المرأة، إلا أن هذه الحالة تتحسن مع فكرة أن الممارسة الجنسية جزء من حياة البشر.

ويعد العامل النفسي أحد أهم أسباب الضعف الجنسي، فالفشل مرة يمكن أن يشكل عقدة خوف عند الرجل، فيعتقد أن هذا الفشل سيتكرر، وفي هذه الحالة ينصح بزيارة طبيب مختص في الأمراض النفسية والجنسية.

اقرأ ايضا: