الزواج-هو-بداية-رحلة-ابدية-رائعة-بين-الشريكين.jpg
الزواج هو بداية رحلة ابدية رائعة بين الشريكين

أساس الحياة الزوجية هو بناؤها على أسس قوية ومتينة منذ البداية، والعديد من الزيجات كان مصيرها الطلاق لأن العلاقة منذ البداية لم تكن مبينة على أسس صحيحة أو أحد الشريكين كان يعتقد أن الزواج هو رحلة سيعود منها إلى حياته الأولى، لهذا أصبح من المهم للغاية أن تعرف كيف تحصل على زواج ناجح، وما حجم الجهد الذي يتطلبه إنجاح هذا الزواج؟ فهو ليس مجرد قرار يُتخذ بل هو حياة ستكون مشتركة بين طرفين مختلفين بالضرورة، ولكن ببعض الحكمة والتفاهم يصبح كل منهما قادر على تفهم وقراءة الآخر وتقبله.

أولى خطوات الزواج:
اختيار الشخص المناسب للزواج:
الحب ليس كافياً في بعض الأحيان لضمان نجاح الزواج، بل يجب تقدير سلبيات الشخص الآخر وإيجابياته، ومدى تقبل كل منهما لسلبيات الآخر، بالإضافة لمدى تفهمهما وتوافقهما.

نصائح للأزواج العاملين:
خذوا وقتاً كافياً أثناء الخطبة لتتعرف أكثر على بعض ولا تهملوا هذا الموضوع لصالح عملكم، فالعمل سيبقى، ولكن عدم التوافق مع الشريك سيكلفكم الكثير من الأخطاء والمشاكل فيما بعد. يجب أن يتعرف الطرفان على بعضهما بشكل أعمق ويخططان لحياتهما معاً عن طريق الحديث عن القضايا الكبرى.

الخطوات التي تجعل من زواجك ناجحاً:
إعلان الالتزام هو أساس نجاح الزواج:
يتطلب الزواج الناجح التزاماً كاملاً نحو البيت والأسرة من وقت ورعاية وتشاركية، وإذا كنت تبذل في حياتك الزوجية نصف المجهود المطلوب منك فاعلم أنه سينتهي بك الأمر بعلاقة ناقصة مع شريكك. لا يعني هذا أن تبالغ في هذا الأمر بل أن تدرك أهمية الحاجة لقضاء بعض الوقت مع شريكك ومحاولة إصلاح الأمور بينكما، مثل القيام ببعض الأنشطة المشتركة والتي تجعل العلاقة على نحو أفضل وتنميها على مر الزمن.

اعتمد روح المشاركة في زواجك:
فكر في زواجك كعلاقة عمل ولكن ليس بالمعنى الحرفي، لأن الزواج الناجح يتطلب شخصان يخططان للمستقبل ويبحثان عن أسلوب للحياة مناسب لكل منهما، ويعملان على تخطي الصعاب معاً ويبذلان الوقت والجهد لذلك، ويلتزمان سوياً في علاقتهما، ويتمسك كل منهما بالآخر مهما كانت الظروف.

إعطاء كل مشكلة حقها بينكما:
يجب عدم تجاهل بعض المشاكل الصغيرة حتى لا تتحول المشاكل البسيطة إلى مشاكل متراكمة وتكبر بينكما مع الزمن، فالعديد من الأزواج يدعون الأمور الصغيرة لتتراكم، لدرجة أنهم يسمحوا لأية مشكلة بسيطة يمكن حلها في 5 دقائق من المناقشة أن تستفحل وتتحول إلى سبب للطلاق.

التحدث والتواصل أساس التفاهم:
التواصل بين الشريكين من أهم الأشياء التي يمكنك فعلها لإنجاح الزواج، تناقشا بأموركما الخاصة والعامة وتشاركا تجاربكما وخبراتكما واستمعا لشكاوى بعضكما البعض، لأنه عندما يتوقف الزوجان عن الحوار يصبح زواجهما مهدداً بالانفصال، أو يستمر مع العديد من المشاكل والعراقيل.

إنشاء زواج قوي يستند على أسس صلبة:
اقضي مع شريكك بعض الوقت في تحديد وجهات النظر والقيم والسلوكيات تجاه الأمور التي ستؤثر عليكما الآن وفى المستقبل، وليكتشف كل منكما ما يشعر به الآخر تجاه الأطفال والأهل والوظيفة وكل شيء آخر، وكلما زاد فهم كل منكما لشريكه كلما كان الأساس الذي يقوم عليه الزواج قوياً، فإذا كان العمل على إنجاح الزواج هاماً لكلا الطرفين على حد سواء فيمكن دائماً البدء ببناء أسس صلبة ومتينة.

اقرأ ايضا: