في أحيان كثيرة تبكي المرأة لأن زوجها لا ينصت إليها أو لا يتفهمها أو يتصرّف بما يزعجها، غير أنه لم يقصد بالضرورة كل ذلك. 
فما عليك أن تعلميه أن طريقة تكوين دماغ الرجل تختلف عن تكوين دماغ المرأة، وبالتالي كليكما يفكّر ويتفاعل مع الأمور بطريقة مختلفة.
وإليك أسرار الرجال التي عليك التعرّف إليها فتجيدين التصرف مع زوجك وتفهّم تصرفاته، وبالتالي تفادي المشاكل بينكما….
 
الذاكرة
يستعمل الرجال والنساء الذاكرة بطريقة مختلفة. فالرجال يملكون ذاكرة تصويريّة تكتيكيّة بينما تملك النساء ذاكرة عاطفيّة كبيرة تختزن الكثير من التفاصيل. لذلك إذا لم يتذكر عيد ميلادك فليس لأنه لا يحبّك بل لأن ذاكرته غير مبرمجة على حفظ التواريخ. إذا كنت تريدين منه أن يتذكر عيد ميلادك، عليك أن تساعديه عن طريق تعزيز ذاكرته التصويريّة، علّقي مثلاً صورة من عيد ميلادك السابق على الجدار مع التاريخ، ولن ينساه أبداً.
 
الإستماع
يستخدم الرجل جزءاً واحداً من دماغه للإستماع بينما تستخدم المرأة الجزأين معاً. لذلك إذا شعرت بأن عقله ليس معك بالكامل، فأنت محقة، فهذه طريقة عمل عقول الرجال ولن تتغير أبداً لذلك عليك تفهّم ذلك بدل الشعور بالحزن لأنه لا يستمع إليك فهو لا يقصد ذلك أبداً. لذلك لا تتحدثي عن أمور هامة بينما يقوم هو بعمل أخر مثل مشاهدة التلفاز أو التحدث على الهاتف أو العمل أو تناول الطعام، لأنه لن يستوعب شيئاً. ساعديه عن طريق اختصار المواضيع الهامة والطويلة، أعطيه رؤوس أقلام أو تحدثي معه في مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء.
 
العواطف
أظهرت الدراسات أن الرجال يملكون ردود فعل عاطفيّة قوية أقوى من النساء، فالرجال لا يولدون عديمي الاحساس أو الشفقة كما تتخيل بعض النساء، ولكن مع أسلوب التربية يتعلم الرجال كيف يخبئون مشاعرهم ويكبتونها. ولذلك نرى رجالاً لا زالوا يملكون هذه العاطفة لأن أهلهم أو مجتمعهم لم يقمعوا مشاعرهم. ساعديه عن طريق السماح له باظهار مشاعره بدون الاستخفاف بها أو محاولة الحكم عليه مسبقاً لأنه بارد الاحساس أو قاس.
 
البكاء
الرجال لا يبكون لأنهم يملكون قنوات دمعيّة أقل من النساء، بالإضافة إلى 60% أقل من البرولاكتين، الهرمون الذي يسبب البكاء. فالرجال خلقوا بطريقة تجعلهم يستجيبون للمواقف الحزينة بطريقة مختلفة عن النساء. ساعديه عن طريق الدعم المعنوي ولكن الأفضل أن تتركيه لوحده ليستجمع قوته.
 
المزاج
إن دماغ الرجل مشبع بهرمون الذكورة التستوستيرون، الذي يجعله منافساً شرساً وقوياً بينما تملك النساء هرمون السيروتونين الهادئ.
 
الألم
النساء يشعرن بالألم أكثر من الرجال بسبب طبيعة أجسامهن، وبينما يستجيب الرجال للألم بطريقة تحليلية تستجيب النساء بطريقة عاطفية.
 
الدفاع عن النفس
يملك الرجال خلايا عصبيّة خاصة تقوم باكتشاف بيئته والتحديات التي تحيط به، فهو يتوقع المخاطر بطريقة فطرية، لذلك نجده دائماً يقوم بتحديد منطقة سلطته وخط الدفاع ويعتبر أي تعدٍ على منطقته تهديداً شخصياً له. على عكس النساء اللاتي لا يحددن منطقة خاصة بهن.
 

 

اقرأ ايضا: