الإسهال-عند-طفلك-الرضيع.jpg

الأطفال الحديثي الولادة أو الأطفال الرضع يكونون معرضين بكثرة، للأمراض كون مناعتهم لا تزال ضعيفة،و أي خلل بسيط قد يعرض طفلك لحالة من البكاء والصراخ المتواصل،وأنت بالطبع في هذه الحالة من الذهول لن تعرفي أبدا ما خطب طفلك الصغير،ولكن الشيء الوحيد الذي عليك التأكد منه أن بكاء الطفل المتواصل يدل على انه مريض…

ومن أكثر ما يصيب الأطفال في هذه المرحل العمرية المبكرة،الإسهال،فالإسهال حالة شائعة جدا بين الأطفال، كما أن اصابة الطفل الرضيع في مراحله الأولى بالإسهال قد تقلق الأم،كما أنها قد تعرض الطفل للجفاف،الذي قد يودي بحياة الطفل، إذا لم يتم التدخل مبكراً لوقفها واتخاذ التدابير اللازمة. كون الإسهال يؤدي إلى فقدان الطفل كميات كبيرة من المياه و الأملاح المعدنية خلال ساعات قليلة،وهذا ما يستدعي التدخل العاجل لإيقاف الإسهال.

وقد يصاب رضيعك بالإسهال لعدة أسباب منها:

  • عدم مراعاة الشروط الصحية عند تحضير الأطعمة وحفظها، وعدم غسلك ليديك أثناء تحضيرك الطعام لطفلك.
  • قلة النظافة في المنزل و عدم غسلك لألعاب طفلك.
  • سوء التغذية وعدم الاستمرار بالرضاعة أطول فترة ممكنة كون الرضاعة الطبيعية تكسب الأطفال مناعة طبيعية من الأمراض والجراثيم.

ويجب أن تعلمي أن علاج الاسهال يكمن في تعويض طفلك عن السوائل التي فقدها وذلك باعطائه كميات كبيرة من السوائل للطفل المتوفرة في المنزل مثل الشاي، ماء الأرز، الشوربة، والاستمرار بتغذية الطفل أثناء فترة الإسهال وإعطاءه مأكولات مثل (لبن، موز، أرز ،خبز، بطاطا، تفاح، بيض مسلوق).

اما اذا لاحظت على طىلك علامات الجفاف “  عطش شديد،وجفاف اللسان والشفاه، نقصان الوزن والضعف العام، التبول قليل ولون البول أصفر غامق،ارتفاع في درجة الحرارة.”

فعليك مراجعة الطبيب فورا، ولا تتأخري كون هذه العلاماتذ تدل على تعرض رضيعك للجفاف الشديد،ولا يجب أن يبقى كثيرا على هذه الحالة.

اقرأ ايضا: