تعرفي-على-مراحل-نمو-أسنان-طفلك.jpg

تتكون الاسنان من 4 طبقات رئيسية وهي، الايناميل والدينتين واللب والجذور. الايناميل هو الطبقة الخارجية القوية التي تغطي السن، والدنتين هو الجزء الذي يدعم تكوين السن، واللب هو ما يحتوي على العصب والنسيج الضام والشعيرات الدموية التي تغذي السن، والجذور هي ما يربط الاسنان بالعظم.

تفيد دراسة أجريت في مستشفى الاطفال بجامعة جنوب كارولينا الأمريكية أن نمو أسنان الأطفال يبدأ من قبل الولادة ومن المهم أن تحصل الأم على الغذاء الكافي لضمان نمو أسنان الطفل فيما بعد وسوف نتعرف معا على مراحل نمو أسنان الأطفال.

1-المرحلة الاولى

تبدأ المرحلة الأولى في نمو الأسنان عند الجنين في عمر 6 اسابيع ويتكون فيها المادة الاساسية للأسنان. لذلك فمن المهم للأم ان تتناول المغذيات والفيتامينات لكي تتكون الاسنان بطريقة صحية وسليمة، بعض الاجنة تولد وقد نمت لهم اسنان عبرت بالفعل حاجز اللثة.

2-المرحلة الثانية

الجنين في فترة ثلاثة الى اربعة أشهر تتكون الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان وهي ما تسمى بالايناميل وينصح الاطباء الأم المرضعة في هذه الفترة بتناول الطعام الصحي والفيتامينات لضمان تكوين الاسنان القوية.

3-المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة تحدث بعد ولادة الطفل وفيها تشق الاسنان اللثة لتقوم بالخروج وفي هذه المرحلة تصبح اللثة مؤلمة للطفل ولهذا نجد ان الطفل يحاول ان يضغط على اللثة بأي شكل ويبدأ في عض الاشياء من حوله ويزداد افراز لعابه وفي المتوسط ستظهر اول أسنانه عند عمر 6 شهور.

4-المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة والاخيرة هي فقد الاسنان الاولية او ما يسمي بالأسنان اللبنية من عمر 5 سنوات تقريبا وهذه المرحلة تستمر لشهور لان كل سنة تحتاج الى وقت لتصبح غير ثابتة وتسقط وقد تسقط اثناء مضغ الطعام او اللبان وما شابه.

اقرأ ايضا: