التطعيمات-اللازمة-قبل-الحمل-وخلاله-وبعده.jpg

803523الحمل-وخلاله-وبعده.jpg” width=”600″ height=”399″>لا شك أن التطعيمات لها الدور الأول فى الحفاظ على صحتك عزيزتى وعلى صحة طفلك قبل الحمل، وخلال الحمل وبعده ايضاً، لولادة أطفال أصحاء، لذلك يجب على كل إمرأة أن تتخذ بعض التطعيمات الوقائية من الأمراض المختلفة عند التخطيط للحمل، لحماية نفسها وطفلها فيما بعد.
فى هذا المقال أقدم لكِ كل التطعيمات الهامة الواجب عليكِ إتخاذها قبل الحمل وخلاله، لضمان حمل سليم وأطفال أصحاء.

تطعيمات قبل الحمل

للتطعيمات الآتية أهمية كبرى لحياتكِ وحياة طفلك خاصة، فبدونها قد يصيب طفلك التشوهات لا قدر، او قد تصابين بالإجهاض المبكر، هذا غير أن تلك الأمراض إذا جاءتك عند الكبر فيمكنها أن تسبب لك العديد من المشاكل الصحية ربما يكون أخطرها الإصابة بالعقم، لهذا ننصحك بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتناول التطعيمات اللازمة ضد هذه الأمراض قبل التخطيط فى الحمل:

1- الحصبة
2- الحصبة الالمانية
3- النكاف
4- جدرى المياه

وإذا كنت قد سبق أن حصلت على هذه التلقيحات، يجب إعلام الطبيب النسائي بذلك لكي يلغي تلك التي لا حاجة لها. فالكثير من النساء يصلن الى فترة الحمل وهن غير مدركات أنهن يمكن أن يصبن بجدري المياه مثلاً في حال لم يصبن به خلال الطفولة، وهنا يجب على الطبيب تذكير كل مرأة متزوجة بأهمية هذه التطعيمات.

تطعيمات أثناء الحمل

يحذر على المرأة تناول أى أدوية إلا بإستشارة طبيبها المختص، خاصة وانه من الأفضل عدم تناول أى عقاقير إلا إذا لزم الامر شدته، فهناك عقاقير قد تكون فى نظرك بسيطة إلا أن لها آثار جانبية شديدة الخطورة، مثل الأسبرين الذى يؤدى لولادة طفل أصم!!

ولكن عليكِ تناول التطعيمات الحية المخصصة للمرأة الحامل فقط مثل:

1- التطعيم ضد الإنفلونزا، حيث أن الإنفلونزا من أهم الأمراض التى تتعرض لها الحامل بشكل خطير.

2- التطعيم ضد السعال الديكى الذي يُعطى للمرأة الحامل بين الأسابيع ٢٧ و٣٦ من الحمل.

3- التطعيم ضد التيتانوس.

4- التطعيم ضد الدفتيريا ولكن ذلك فقط بعد طلب الطبيب وفي حالات خاصة حيث يكون الطعم هو منقذ للأم وجنينها.

التطعيمات بعد الحمل والولادة

نوصى المرأة بتناول تلك التطعيمات إذا لم تتلقاها قبل الحمل أو أثناءه، لأنها قد تكون أمثر عرضه لمثل هذه الأمراض بعد مرحلة الوضع:

1- التطعيم ضد السعال الديكى
2- التطعيم ضد الإنفلونزا
3- التطعيم ضد الحصبة
4- التطعيم ضد النكاف
5- التطعيم ضد الحصبة الألمانية
6- التطعيم ضد الورم الحليمى

اقرأ ايضا: