تواجه الأم العديد من العلامات التي قد تسبب لها الحيرة والتساؤل فيما إن كان رضيعها يعاني من خطب ما وخاصةً إذا كان أول طفل لها حيث تفتقر الأم الخبرة اللازمة.

أهم العلامات التي تدل على مرض طفلك

 

فإذا تهيج الطفل واستمر في البكاء دون انقطاع وصاحب ذلك اضطرابات في النوم وفقدان للشهية أو ارتفاع في درجة الحرارة مع بعض التغيرات الأخرى التي سنستعرضها معكِ في هذا المقال فيجب عليكِ استشارة الطبيب.

 

1-ارتفاع درجة حرارة الطفل:

 

أحد أهم المؤشرات التي تخبركِ بأن طفلك يعاني من خطب ما هي ارتفاع درجة الحرارة. ولقياس درجة حرارة الطفل الرضيع يمسح الترمومتر بقطعة من القطن المبللة بالكحول لتعقيمه ويوضع الطفل على أحد جانبيه ويتم إدخال الترمومتر في فتحة الشرج لمدة 3 دقائق، فإن زادت درجة الحرارة عن 37 فإن الحرارة تعتبر مرتفعة ويجب إعطاء الطفل خافض للحرارة بعد استشارة الطبيب.

 

2-ظهور طفح جلدي أو بقع في الفم:

 

إذا ظهرت في فم الطفل بقع بيضاء على اللسان وعلى جانبي الفم فإنها تشير إلى عدوى فطريات والتي قد تسبب للطفل الشعور بالألم وخاصةً عند الرضاعة.

 

أما إذا ظهر على جسم الطفل أو على وجهه بقع وردية أو حبوب صغيرة والتي تعرف بالطفح الجلدي فيجب استشارة طبيب فوراً للتأكد ما إذا كان الطفل يعاني من حساسية أو أي مرض أخر.

 

3-احتباس البول:

 

أحياناً يعاني الأطفال حديثي الولاة من احتباس البول،وإذا استمرت هذه الحالة لمدة تتراوح من يوم ونصف إلى يومين فإن هذا يدل على مرض في مجرى البول.

 

4-كثرة النوم:

 

بعد الولاة تميل الأطفال إلى النوم لفترات طويلة ولكن إذا كان عمر الطفل قد تعدى عمر 4 شهور واستمر في النوم لفترات طويلة فإن هذا قد يكون مؤشر للضعف العام وسوء التغذية.

 

5-كثرة إفراز اللعاب:

 

إذا زاد إفراز اللعاب لدى الطفل وكان مصحوباً بصراخ مستمر وارتفاع في درجة الحرارة ففي الغالب يكون هذا مؤشر لتسنين الطفل، ويمكنكِ تحسس لثة الطفل للتأكد من انتفاخها كمؤشر للتسنين وإعطاء الطفل مسكن بعض استشارة الطبيب.

 

6-بكاء الطفل المستمر:

 

بكاء الطفل الغير منقطع وخاصةً في الأيام الأولى بعد ولادته يشير إلى إصابة الطفل بالغازات والتي تسبب له تقلصات شديدة، ويفضل في هذه الحالة أن تجعلي الطفل ينام على بطنه مع التربيت الخفيف على ظهره للتخلص من الغازات.

 

7-الإمساك أو الإسهال:

 

الإمساك المستمر أو الإسهال المستمر مع وجود انتفاخ يشير إلى اضطراب في الجهاز الهضمي أو تناول الطفل لأطعمة غير مناسبة لعمره (حيث تتعجل بعض الأمهات في تقديم الأطعمة الصلبة لطفلها الأمر الذي يسبب للطفل سوء هضم ويصحبه وجود إمساك أو إسهال مستمر).

 

يحدث الإسهال أيضاً في حالات النزلات المعوية نتيجة للإصابة بفيروس الروتا والذي عادةً ما يصيب الأطفال حتى عمر 3 سنوات، ويجب على الأم الحرص الشديد على نظافة طفلها لوقايته من هذا الفيروس والعديد من الأمراض الأخرى.

 

8-تأخر الطفل في المشي:

 

إذا تأخر الطفل في المشي فإن ذلك يشير إلى نقص الكالسيوم الذي يسبب لين العظام وفي الحالات الشديدة قد يسبب الكساح، لذا يجب على الأم إعطاء طفلها فيتامين D ابتداءاً من الشهر الثالث والكالسيوم ابتداءاً من الشهر السادس بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعات وإرشادات الاستخدام لحماية طفلك من لين العظام وأمراض سوء التغذية.

 

لاحظي العلامات التي قد تظهر على طفلك عن كثب وحاولي متابعة الطبيب دائماً للاطمئنان على صحة صغيرك وحمايته من الأمراض.

 

 

اقرأ ايضا: